تحليل إنزيمات القلب وأسباب ارتفاعها

تحليل إنزيمات القلبإذا كنت تريد إجراء تحليل إنزيمات القلب وتشعر بالقلق وتريد أن تعرف ما هي طريقة إجراء هذا التحليل تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أهمية إجراء تحليل إنزيمات القلب وطريقة إجراؤه للاطمئنان على الصحة.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل إنزيمات القلب

تحليل إنزيمات القلب هو اختبار يطلب الطبيب منك إجراؤه ليعرف من خلاله إذا كنت تعاني من نوبة قلبية أم لا، وذلك لأن إنزيمات القلب تقوم بإطلاق نوع من البروتين عند حدوث ضغط على القلب أو ضرر بعضلات القلب، وعند التعرض لنوبة قلبية تزيد هذه الإنزيمات بشكل كبير، وبعد علاج النوبة القلبية قد ترجع الإنزيمات لنسبتها الطبيعية، إلا إنزيم تروبونين لا يرجع إلى نسبته الطبيعية، لذلك قد تحتاج في هذه الحالة لإجراء اختبار إنزيمات القلب، للاطمئنان على صحة قلبك.

قد يطلب الطبيب منك هذا الاختبار أيضًا في حالة كان لديك أي أعراض تشير لانسداد الشرايين في القلب، ومن هذه الأعراض، الدوخة والتعب والإرهاق الشديد أو صعوبة وضيق في التنفس، أو قد تشعر عزيزي القارئ بألم في الصدر أو قد تلاحظ زيادة التعرق في جسمك.

ADVERTISEMENT

كيفية إجراء تحليل إنزيمات القلب

يقوم أخصائي التحليل بإجراء تحليل إنزيمات القلب من خلال أخذ كمية صغيرة من الدم من ذراعك قريبًا من مرفق الذراع، بواسطة إبرة رفيعة، هذا الاختبار لا يستغرق الكثير من الوقت فقط بضع ثواني، ولكن ستشعر بلسعة بسيطة جدًا عند دخول الإبرة ولكن لا داعي للقلق فلن تشعر بألم فهو اختبار بسيط غير مؤلم، وقد تحتاج مع مرور الوقت بإجراء هذا الاختبار عدة مرات لمعرفة مستويات تغير الإنزيم وثباته.

لا تنسى عزيزي القارئ قبل إجراء هذا الاختبار بأن تخبر أخصائي التحاليل أو الطبيب إذا كان لديك حساسية من اللاتكس، حتى لا يحدث أي مضاعفات لك بعد إجراء اختبار إنزيم القلب. لاحظ عزيزي القارئ أن بعد إجراء هذا الاختبار، قد يظهر لديك كدمة بسيطة في المكان الذي تم إدخال الإبرة به، وقد تشعر بألم بسيط ومؤقت في هذا المكان أيضًا.

نتائج تحليل إنزيمات القلب

سيقوم طبيبك بتقييم مستويات الإنزيم الخاصة بك ليرى إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو إذا كان هناك ضرر في عضلة القلب بالإضافة إلى ذلك قد يرغب الطبيب في الحصول على معلومات أخرى من خلال تحاليل الدم مثل:
  • مستويات الكوليسترول
  • مستويات السكر في الدم
  • عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء ومستويات الصفائح الدموية
  • مستوى الصوديوم والبوتاسيوم
  • مستويات الببتيد الناتريوتيكي من النوع B وهو هرمون يمكن أن يشير إلى وجود قصور في القلب

أسباب ارتفاع إنزيمات القلب

يمكن أن ترتفع مستويات إنزيمات القلب لأسباب أخرى غير النوبة القلبية على سبيل المثال يمكن أن يؤدي تعفن الدم وهو نوع من عدوى الدم إلى ارتفاع مستويات إنزيمات القلب، ويمكن أن يؤدي الرجفان الأذيني أيضاً إلى ارتفاع هذه الإنزيمات وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نتائج الاختبار:

ADVERTISEMENT

نظراً لأن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب ارتفاع في مستوى الإنزيمات فلن يعتمد الطبيب على مستويات الإنزيمات وحدها لتشخيص الأزمة القلبية وسوف يستخدم رسم القلب لتأكيد التشخيص.

إذا تم التشخيص بالنوبة القلبية فمن الضروري أن تتبع إرشادات الطبيب حول الأدوية والنظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة وتعديل نمط الحياة للحفاظ عى صحة القلب.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على طريقة إجراء تحليل إنزيمات القلب وتعرفت على العوامل التي تسبب ارتفاع إنزيمات القلب يمكنك الآن إجراء هذا التحليل بكل سهولة للاطمئنان على صحة قلبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد