تحويل المسار المصغر .. ما لا تعرفه من معلومات

تحويل المسار المصغر .. ما لا تعرفه من معلوماتلعل معظم الناس يعرفون ما هي جراحة تحويل مسار المعدة الشهيرة، والتي يتم القيام بها لغرض علاج السمنة وتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بها، ولكن هل سمعت قبل ذلك عن عملية تحويل المسار المصغر للمعدة؟ وهل تعرف ما الفرق بينها وبين تحويل المسار العادي؟ وما المميزات والعيوب الخاصة بتحويل المسار المصغر؟ سنجيب عن هذه التساؤلات وأكثر في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو تحويل المسار المصغر؟

اكتسب إجراء تحويل المسار المصغر شعبية في السنوات الأخيرة، وهو إجراء تم تطويره عام 1997، ويقول الخبراء أنه إجراء أسرع وأسهل من الناحية التقنية، وقد يحمل معدل مضاعفات أقل مقارنةً بالجراحة التقليدية لتحويل مسار المعدة بنسبة 2.9%.

يقوم هذا الإجراء على التقليل من حجم معدتك، ويقيد الكمية التي يمكنك تناولها، كما يقلل أيضًا من امتصاص الطعام عن طريق مساحة يتم تجاوزها تصل إلى 6 أقدام من الأمعاء.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين تحويل المسار وتحويل المسار المصغر؟

تم تطوير تحويل المسار المصغر لتقليل وقت الإجراء، وتبسيطه وتقليل المضاعفات، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أنه يقلل من وقت العملية، وقد يؤدي إلى خسارة مماثلة أو أكثر في الوزن، ويقلل من معدلات المضاعفات الإجمالية مقارنة بجراحة تحويل المسار التقليدي.

لماذا لا يختار الجميع تحويل المسار المصغر؟

حتى الآن ليس هناك ما يكفي من الجراحين المدربين على هذا الإجراء في مختلف دول العالم، كما لا توجد قاعدة بيانات كافية عن مدى تغطية التأمينات لهذا النوع من العمليات، ولأن بعض الأشخاص يخشون عادة تجربة الأنواع الجديدة من الإجراءات، فقد يفضل البعض تحويل المسار التقليدي.

ADVERTISEMENT

خطوات إجراء تحويل المسار المصغر

  • يتم تقسيم المعدة باستخدام دباسة بالمنظار.
  • بعد التدبيس معظم المعدة لا تكون مرتبطة بالمريء ولن تتلقى طعامًا بعد الآن.
  • تكون معدتك الجديدة أصغر بكثير وتتشكل مثل أنبوب صغير.
  • بعد ذلك يتم تجاوز مساحة بين 2 إلى 7 أقدام من الأمعاء، وسيقوم الجراح بإرفاق ما تبقى من الأمعاء بالمعدة الجديدة.
  • يتدفق الطعام الآن إلى المعدة الصغيرة التي تشبه الأنبوب، ثم يتجاوز ما بين 2 إلى 7 أقدام من الأمعاء حيث يستأنف العملية الهضمية الطبيعية في الأمعاء المتبقية.

مميزات تحويل المسار المصغر

  • وقت الإجراء يكون أقصر من تحويل المسار العادي.
  • إعادة توجيه الأمعاء تكون أقل.
  • عدد أقل من اتصال الأمعاء، وهو ما يعني من الناحية النظرية فرصة أقل لمضاعفات.
  • أسهل من الناحية الفنية للجراح.
  • فقدان الوزن يعتبر مماثل وفترة التعافي أيضاً.

عيوب تحويل المسار المصغر

يشمل العيب الرئيسي لهذا الإجراء زيادة احتمال الإصابة بمرض ارتجاع المرئ، وذلك لأن الحقيبة صغيرة وبقية المعدة لا تزال متصلة بالأمعاء، من الممكن أن تنتقل العصارات المعدية إلى الأمعاء وفي الحقيبة الجديدة.

توقعات بعد تحويل المسار المصغر

  • بعد الجراحة سيكون لديك بعض آلام في البطن خاصة في مواقع الشق، يتراوح طول مواقع الشق عادة بين 5 ملم و12 ملم، هذا هو المكان الذي أدخل فيه الجراح منافذ للوصول إلى البطن.
  • سيطلب منك الطبيب عادة البقاء في المستشفى، أحيانًا يتم الاحتفاظ بالمرضى ليوم إضافي للمراقبة.
  • بمجرد العودة إلى المنزل، سيُطلب منك اتباع نظام غذائي صارم، وهو عبارة عن عدة مراحل على مدار حوالي ثلاثة أشهر بعد العملية.

فترة التعافي بعد تحويل المسار المصغر

إن فترة التعافي والشفاء والإرشادات اللازم اتباعها والنظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار المصغر، يماثل تقريباً إجراء تحويل المسار التقليدي، وبشكل عام يمكنك التنسيق مع الطبيب وسؤاله عن كل ما يدور بذهنك حول هذه الفترة والقيود الخاصة بها.

مخاطر تحويل المسار المصغر

تشمل المضاعفات الطفيفة التي يمكن أن تحدث الفتق في موقع الجراحة والقرحة، والتهابات الجرح البسيطة.

ADVERTISEMENT

تحدث المضاعفات الرئيسية عادة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الجراحة، وتشمل المخاطر الهامة تسرب في خط الشق الرئيسي، ويجب أن يتم علاجه بسرعة من قبل الجراح، وقبل الجراحة يجب أن تكون على دراية بمخاطر وعلامات وأعراض هذه المضاعفات.

هل يجب اختيار تحويل المسار المصغر؟

من الصعب القول بأن التحويل المصغر للمسار هو الأفضل عن الإجراء العادي، ومعظم الجراحين لديهم آراء مختلفة حول هذا الموضوع.

كما أنه حاليًا لا توجد بيانات كافية، ولا يوجد عدد كاف من الجراحين الذين يقدمون الإجراء لإعطاء إجابة محددة، لذلك كما هو الحال مع جميع إجراءات انقاص الوزن، ناقش هذا وجميع خياراتك مع جراح لعلاج البدانة.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع التساؤلات الخاصة بتحويل المسار المصغر، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.obesitycoverage.com/mini-gastric-bypass-the-good-bad-and-ugly/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد