أعراض الطلق الحقيقي وطرق تخفيف ألم الطلق

أعراض الطلقإذا كنتِ في نهاية حملك وعلى وشك الولادة، فلابد أنكِ ترغبين في معرفة أهم المؤشرات التي تدل على اقتراب الوضع، ويعتبر حدوث الطلق هو أحد المؤشرات، إليك أهم أعراض الطلق وكيف يمكن تخفيفها، بالإضافة إلى معلومات أخرى تهمك.

ADVERTISEMENT

كيف يكون الطلق في بدايته؟

بالإضافة إلى علامات بداية المخاض، والتي تتمثل في التغييرات التي تحدث من تغير وضعية الجنين وزيادة رغبتك في التبول وخروج المخاط وبداية توسع عنق الرحم، تبدأ التقلصات بصورة تدريجية، والتي تكون على شكل:

  • تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  • تقلصات غير منتظمة.
  • الشعور بألم في الظهر نتيجة وجود تقلصات خفيفة وقد تشعرين بألم في منطقة البطن.

أعراض الطلق الحقيقي

تمرين بالأعراض السابقة التي ذكرناها في البداية مرورًا بجميع علامات المخاض، والتي تتسبب في حدوث إفرازات مهبلية شديدة مع خروج الماء وتحول الانقباضات من مجرد انقباضات خفيفة إلى انقباضات شديدة يستمر كلا منها ما بين 30 إلى 70 ثانية وتظهر بصورة أكبر كل 5 إلى 10 دقائق.

ADVERTISEMENT

وتكون هذه الانقباضات قوية جدًا لدرجة أنكِ لا تستطيعين الكلام أو الحركة أثناء حدوثهم، وكلما اقترب موعد ولادتك كلما أصبحت الانقباضات أقوى وأقرب.

قد تظهر علامات الطلق في الشهر التاسع بالأعراض السابقة، وعليكِ أن تعلمي أن أعراض الطلق الحقيقي تختلف عن تلك الكاذبة، لأن تقلصات الطلق الحقيقي تكون قوية ومتكررة ومنتظمة ومصحوبة ببعض الإفرازات الدموية مع حدوث توسع في عنق الرحم وعدم الشعور بالمفاصل، بالإضافة إلى الإسهال وآلام البطن وأسفل الظهر.

ADVERTISEMENT

أعراض الطلق في الشهر السابع

في حالة حدوث علامات الطلق في الشهر السابع وظهور علامات الولادة وانقباضات الرحم، قد يكون الأمر دليلًا على حدوث الطلق المبكر واحتمالية الولادة بصورة مبكرة.

بداية الطلق للبكرية

تكون بداية الطلق عند الأمهات الحوامل لأول مرة أطول مقارنة بالأمهات اللاتي سبق لهن الولادة، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت لتنتقل الأم للمرحلة التالية من الانقباضات. ففي هذه المرحلة تشعر الأم بانقباضات خفيفة ولا تتميز بقوتها، حيث يستعد عنق الرحم لعملية الولادة والانتقال إلى مرحلة المخاض النشط.

هل تختلف أعراض طلق البنت عن أعراض طلق الولد؟

لا توجد أي أبحاث تشير إلى اختلاف أعراض الطلق أثناء الولادة سواء كانت الأم حامل ببنت أو ولد، حيث تمر الأم بجميع الأعراض التي سبق ذكرها.

ADVERTISEMENT

إلا أن هناك إشارة في بعض الدراسات إلى أن جنس الجنين قد يؤدي إلى اختلاف مدة الطلق والمخاض، فوفقًا لهذه الدراسة كانت الأمهات بحاجة إلى تحفيز المخاض والخضوع للطلق الصناعي عند الحمل بولد وأن معدلات الحصول على ولادة قيصرية كانت أكبر لدى الأمهات الحوامل بذكور.

أسباب عدم فتح الرحم مع وجود الطلق

قد يكون الأمر دليلًا على حدوث الطلق الكاذب حيث يحدث الطلق مع اقتراب الولادة أو في وسط الحمل، ويساعد هذا النوع من الطلق على الاستعداد لعملية الولادة، ولكنها لا تسبب فتح عنق الرحم.

ويتميز هذا النوع بعدم انتظامه ولا تزداد شدته ويختفي عند الراحة وشرب الماء، وقد تخلطين بينه وبين الطلق الحقيقي بسبب أنه قد يكون مصحوبًا ببعض علامات الولادة الكاذبة.

ADVERTISEMENT

أما في حالة حدوث الطلق الحقيقي واستمراره لساعات وعدم فتح الرحم، فقد يكون بسبب عدم وجود رأس الجنين في مكانها الصحيح بجانب شعور الأم بالقلق والخوف.

تخفيف ألم الطلق

هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ القيام بها لتخفيف الألم الذي قد تشعرين به عند الطلق فيمكنكِ تجربة أي من الطرق التالية:

  • الحصول على حمام.
  • تغيير وضعية الجسم.
  • محاولة المشي.
  • محاولة الحصول على بعض الراحة والاسترخاء.
  • التدليك.

وقد ينصح الطبيب باستخدام بعض الأدوية مثل الأدوية المسكنة الآمنة للحوامل، وقد يضعك الطبيب تحت التخدير سواء عن طريق حقن أو غيره من الطرق التي قد يلجأ لها الطبيب.

ADVERTISEMENT

النوم على الجانب الأيسر أثناء الطلق

عند حدوث الطلق واقتراب الولادة قد ينصح بتجربة بعض الأوضاع لتسهيل عملية الولادة، فقد يساعد تغيير وضعية الجسم، ولكن لا يوجد وضع معين يشعرك بالراحة.

ولكن في بداية الطلق ربما يمكنكِ الاستلقاء على جانبك للحصول على بعض الراحة من الانقباضات، كما أن النوم على الجانب الأيسر قد يساعدك في تجنب الضغط على الأوعية الدموية، بل وقد يساعد في زيادة تيار الدم، ويفضل وضع وسادة بين ركبتيك للحصول على المزيد من الراحة، وإن لم تشعري بالراحة يمكنكِ النوم على الجانب الأيمن.

سبب اختفاء الطلق

عندما يحدث توقف لعملية الطلق أو بطء فيها بالرغم من حدوث علامات الطلق، تبدأ الانقباضات بالتباطؤ ولا يحدث أي تقدم في عملية الولادة، ويمكن أن تكون هناك الكثير من الأسباب المؤدية للأمر منها:

ADVERTISEMENT
  • وضعية الطفل.
  • الضغط العاطفي الذي تشعرين به مثل التوتر.
  • حجم الطفل.
  • حجم قناة الولادة.

تذكري أن ظهور أعراض الطلق الحقيقي هي دلالة على بداية دخولك في عملية المخاض وأنكِ على وشك الولادة، ويمكنكِ اتباع الخطوات التي وضحناها لتخفيف الألم الذي تشعرين به في هذه المرحلة وحتى تضعي مولودك في سلام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد