تطعيمات الحامل ومواعيدها .. وما هي اللقاحات التي يجب تجنبها؟

تطعيمات الحامل ومواعيدهاالعناية بصحة الحامل تمثل أهمية خاصة لسلامتها وسلامة جنينها، ومن أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها الحامل ما هي اللقاحات التي يوصى بها أثناء الحمل وما هي اللقاحات التي يجب تجنبها؟، تعرفي على تطعيمات الحامل ومواعيدها بمزيد من التفصيل في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

تطعيمات الحامل ومواعيدها

بشكل عام، يمكن إعطاء التطعيمات التي تحتوي على فيروسات غير نشطة أثناء الحمل، ولا يُنصح بالتطعيمات التي تحتوي على فيروسات حية للنساء الحوامل، وهناك تطعيمان يُوصى بهما بشكل روتيني أثناء الحمل:

تطعيم الانفلونزا

يُنصح باستخدام تطعيم الأنفلونزا للنساء الحوامل أثناء موسم الإنفلونزا، من شهر نوفمبر إلى شهر مارس، وتصنع لقاحات الأنفلونزا من فيروس غير نشط، لذلك فهو آمن للأم وللجنين أثناء الحمل، ولكن يجب على الحامل تجنب لقاح رذاذ الأنفلونزا الأنفي، الذي يصنع من فيروس حي.

ADVERTISEMENT

التطعيم الثلاثي البكتيري

التطعيم الثلاثي البكتيري هو تطعيم ضد ثلاثة أمراض بكتيرية هامة هي: الدفتريا، والتيتانوس، والسعال الديكي، وسمي بالثلاثي البكتيري لأن التطعيم يحتوي على بكتيريا غير نشطة لهذه الأمراض الثلاث، ويُوصى بتناول جرعة واحدة من هذا التطعيم خلال فترة الحمل لحماية المولود الجديد من السعال الديكي، ينبغي إعطاء اللقاح ما بين الأسبوعين 27 و 36 من الحمل.

أهمية تطعيمات الحامل

الحصول على لقاح الأنفلونزا، ولقاح التطعيم الثلاثي البكتيري أثناء الحمل يمكن أن يحمي الأم من العدوى، ويمكنه أيضًا المساعدة في حماية الطفل بعد الولادة قبل أن يتم تطعيمه، وهذا أمر مهم لأن الأنفلونزا والسعال الديكي يمكن أن يكونا خطرين على الأطفال.

ADVERTISEMENT

قد يوصي الطبيب أيضًا بلقاحات أخرى أثناء الحمل مثل: تطعيم التهاب الكبد A، ولقاح التهاب الكبد B، إذا كانت الحامل مسافرة إلى الخارج، أو إذا كانت الحامل في خطر متزايد من الإصابة ببعض الأمراض.

تطعيمات ممنوعة أثناء الحمل

سيوصي الطبيب بتفادي التطعيمات التي تحتوي على فيروسات حية أثناء الحمل لأنها تشكل خطرًا، ومن أمثلة التطعيمات التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

  • لقاح الجدري.
  • لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.
  • لقاح القوباء المنطقية (varicella-zoster)

إذا كنتي تخططين للحمل ، فتحدثي إلى الطبيب عن أي لقاحات قد تحتاجينها مسبقًا، فيجب إعطاء اللقاحات الحية قبل شهر على الأقل من الحمل. كما يجب أن يحصل الزوج وغيره من الأشخاص المقربين على لقاح الإنفلونزا لتقليل خطر تعرضك أنت وطفلك للإنفلونزا.

ADVERTISEMENT

قد يوصي بتلقي بعض اللقاحات بعد الولادة مباشرة، حيث يساعد التطعيم التالي للولادة على حمايتك من الإصابة بالمرض، وسوف تمر بعض الأجسام المضادة لطفلك من خلال حليب الثدي، ويعد تلقي التطعيمات بعد الحمل أمرًا مهمًا بشكل خاص في حالة عدم الحصول على لقاحات معينة قبل أو أثناء الحمل.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هي اللقاحات التي يوصى بها أثناء الحمل وما هي اللقاحات التي يجب تجنبها؟، و تطعيمات الحامل ومواعيدها بمزيد من التفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد