ما هي أسباب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال والتعرق الليلي؟

تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفالمن الطبيعي تعرق طفلك أثناء المجهود مثل ممارسة الرياضة أو اللعب، أو عند ارتفاع درجة الحرارة، فالعرق في الأساس يُفرز من المسام للحفاظ على برودة الجسم، ولكن لماذا قد تلاحظ تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال ؟ تابع المقال التالي لمعرفة الأسباب.

ADVERTISEMENT

ما هو العرق ؟

عند عمل مجهود تبدأ الغدد العرقية في صنع العرق، ويتم صنعه بالكامل تقريبًا من الماء، مع كميات ضئيلة من المواد الكيميائية الأخرى مثل الأمونيا، واليوريا والأملاح والسكر.

يترك العرق الجلد من خلال ثقوب صغيرة تسمى المسام، ثم يتبخر ويعمل على تبريد الجسم، ولكن انتبه عند بذل الكثير من المجهود وزيادة التعرق فيجب تعويض الجسم عن السوائل المفقودة لتجنب الجفاف.

ADVERTISEMENT

والتعرق هو استجابة الجسم الطبيعية نحو زيادة درجات الحرارة في البيئة الخارجية، كما أن التعرق يحافظ على درجة حرارة الجسم العادية ويبدد الحرارة المتولدة داخلياً.

أسباب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال

من الشائع جداً أن يتعرق الأطفال وهم في مرحلة النوم العميق، فالأطفال أكثر عرضة من البالغين للتعرق في الليل لأنهم يقضون وقتًا أطول في النوم العميق، وأنظمة تنظيم درجة الحرارة ليست ناضجة بعد لديهم، كما أن لديهم نسبة أعلى من الغدد العرقية بالمقارنة مع حجم أجسادهم.

ADVERTISEMENT

تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال قد يحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة أيضًا، وفي كل الأحوال تقل مشكلة التعرق الليلي مع مرور الوقت ونمو الطفل.

كيفية التفرقة بين التعرق الليلي والحمى

إن الطفل المصاب بالحمى يشعر بارتفاع الحرارة في وقت مبكر من الليل قبل أن يصل إلى مرحلة النوم العميق.

نصائح لتجنب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال

لتجنب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال اضبط درجة حرارة غرفة الطفل على درجة مناسبة، وتأكد من عدم تغطيته بالكثير من البطانيات، وتجنب أيضًا كثرة الملابس التي يرتديها الطفل أثناء النوم.

ADVERTISEMENT

متى يشير تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال إلى مشكلة؟

قد يشير التعرق الليلي أحيانًا إلى مشكلة طفيفة مؤقتة أو حالة طبية أكثر خطورة مثل:

  • قد يتعرق الطفل المصاب بعدوى حيث يعمل جسده على محاربتها.
  • قد يتعرق الطفل الذي يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم، وهو اضطراب يتوقف فيه التنفس بشكل متكرر أثناء النوم، ويتعرق الطفل حينها لأنه يبذل مجهود لمحاولة التنفس.

انتبه

انتبه لعلامات التحذير والأعراض الإضافية المصاحبة للتعرق الليلي لطفلك، راقب الحمى والشخير والتهيج والتوقف في التنفس وأي أعراض مقلقة أخرى تظهر على الطفل.

ADVERTISEMENT

إذا كان طفلك يعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض، أو إذا كنت تريد فقط التأكد من عدم وجود سبب للقلق، فاتصل بطبيبك.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن أسباب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/404_is-it-normal-for-my-preschooler-to-wake-up-drenched-in-sweat_3652519.bc
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد