تغيّر لون الأسنان، الأسباب والعلاج

تغيّر لون الأسنان، الأسباب والعلاج
يمكن للأسنان أن تغمق لأسباب عديدة، مثل سوء صحة الأسنان، والأطعمة والمشروبات التي تسبب الاصفرار، بالتالي تعرف على تغيّر لون الأسنان، الأسباب والعلاج في المقال التالي وطرق الوقاية.

ADVERTISEMENT

تغيّر لون الأسنان، الأسباب والعلاج

إهمال النظافة

إذا كنت لا تنظف أسنانك بالفرشاة وأيضاً بخيط الأسنان بانتظام، ولا تستخدم نوع على الأقل من غسول الفم المطهر الذي يزيل البلاك، فمرحباً بك في نادي الأسنان الصفراء!

الغذاء

نتناول القهوة والشاي ومشروبات الصودا خاصة السمراء منها لغرض الاستمتاع، ولا نعلم أنها تصبغ أسناننا باللون الأصفر، أيضاً قد يكون من الغريب أن البطاطا والتفاح قد يسببوا اصفرار الأسنان، أما الكحول فحدث ولا حرج.

ADVERTISEMENT

العادات السيئة

إدمان التبغ سواء بمضغه أو تدخينه هو من أسوأ العادات صحياً ونفسياً وجمالياً، بل واقتصادياً أيضاً، وهو من أهم أسباب تغير لون الأسنان.

كبر السن

تقدم الناس في السن له مميزات مثل أن تصبح أكثر نضجاً وحكمة، ولكن له مساوئ من ضمنها أن مينا الأسنان تضعف وتتآكل وتُظهر عاج السن الداخلي، والذي لونه أصفر بطبيعته.

ADVERTISEMENT

العوامل الوراثية

قد تؤثر الجينات الموروثة والعوامل الوراثية في لون الأسنان، وربما هذا هو السبب في أن بعض الأشخاص والعائلات والأعراق يتمتعون بأسنان بيضاء والبعض الآخر لا.

العوامل البيئية

مثلما أن الفلورايد مهم لصحة الأسنان كما ينصح الأطباء، ولكن إذا زاد بشكل مفرط في الماء على سبيل المثال في المنطقة التي تعيش فيها فقد يؤدي إلى تغير لون الأسنان، أيضاً إذا أخذته في مكملات أو معجون بشكل زائد جداً عن حاجتك فقد يؤدي لنفس النتيجة.

الحالات المرضية

ربما نلاحظ أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة لديهم أسنان صفراء، كذلك الذي يتلقون علاجاً كيماوياً أو إشعاعياً وخاصة على منطقة الرأس والرقبة والفك، حيث يؤثر ذلك على عاج السن، وقد يكون من المفاجئ لك أن تعرف أنه حتى إذا حدثت إصابة للمرأة الحامل فقد يكون الطفل ذا أسنان صفراء، وذلك لأن نمو المينا لديه يمكن أن يتأثر.

ADVERTISEMENT

الأدوية والعلاجات

وعلى ذكر الحالات المرضية فمن المهم بالطبع الحديث عن الأدوية، حيث أن بعضها قد يتسبب في اصفرار الأسنان وتغير لونها، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • المضادات الحيوية خاصة للأطفال أصغر من ثماني سنوات.
  • الكلورهيكسيدين والبيريدينيم وكلوريد السيتيل التي قد توجد في بعض أدوية غسل الفم.
  • أدوية مرض الذهان وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • فئة من الأدوية تُعرف بمضادات الهيستامين.

إجراءات الأسنان

رغم أننا نقوم بإجراءات طبية عند الطبيب مثل الترميم أو الحشو للحصول على أسنان أفضل، ولكن بعض المواد مثل كبريتيد الفضة المتواجد في بعض مكونات الإجراء يمكن أن تؤدي لأسنان داكنة أو رمادية.

الإصابات والصدمات

إذا سقط طفل وتأذت أسنانه فربما يؤدي ذلك لتغير لونها، وأيضاً تغير لون الأسنان الدائمة التي ستظهر عنده مستقبلاً، نتيجة للضرر الذي لحق بها.

ADVERTISEMENT

علاج اصفرار الأسنان

بعد ان تعرفت على تغيّر لون الأسنان، الأسباب والعلاج اللازم لتبييض الأسنان، فقد تختلف خيارات علاج تبييض الأسنان حسب سبب لون الأسنان وقد تشمل:

  • استخدام تقنيات تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب البقع.
  • فينير الأسنان.

إن أفضل وقاية للأسنان الصفراء هي الاهتمام بما تأكله وتشربه، والإقلاع عن  التدخين إذا كنت تدخن، ويجب عليك أيضًا الاهتمام بالنظافة الجيدة للأسنان وزيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة، إن السبب الأكثر سهولة في إصلاح الأسنان المصفرة هو سوء النظافة الفموية، لأنه عندما تتراكم طبقات البلاك (سوف يشكل البكتيريا على الأسنان) والترسبات (بلاك الأسنان المتصلب)، فإنها يمكن أن تجعل الأسنان تبدو صفراء، وإزالة هذا التراكم قبل انحلاله أمر بالغ الأهمية للحصول على أسنان بيضاء وأسنان صحية.

إذا لم تكن راضيًا عن لون أسنانك، فاستشر طبيب الأسنان، هناك العديد من العلاجات التي يمكن القيام بها والتي يمكن أن تؤدي إلى ابتسامة بيضاء مشرقة.

ADVERTISEMENT

في النهاية، بعد أن تعرفت على تغيّر لون الأسنان، الأسباب والعلاج .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد