تفاعلات الادوية مع بعض الاطعمة والأعشاب.. احذر منها!

تفاعلات الادوية مع الاطعمة
بالتأكيد سألت نفسك يوماً لماذا لا أتناول الطعام مع الدواء؟ ولماذا توجد مواعيد محددة إما بعد أو قبل الأكل؟! وقد تواجهك مشكلة نسيان الجرعات التي عليك تناولها بعد الوجبة، ولكن هل يجوز تناولها مع الطعام؟ وهل للطعام تفاعلات مع الأدوية؟ في هذا المقال تعرف على تفاعلات الادوية مع الاطعمة والأعشاب، ومتى يمكنك تناول الدواء بالجدول.

ADVERTISEMENT

ما هي تفاعلات الادوية مع الاطعمة ؟

تناول الطعام له تأثير على المعدة ومعدل امتصاص الجسم للدواء، فيؤثر الطعام على الدواء من حيث معدل امتصاص الأمعاء للدواء ويحدث تغيرات في تأثير المادة الفعالة في الدواء.

امتصاص الأمعاء للدواء

بعض الوجبات تسبب بطء امتصاص الدواء داخل الأمعاء، عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • يزداد تدفق الدم إلى الأمعاء والإفراج عن العصارة الصفراوية أو ما يعرف بالعصارة الصفراء وتغير الرقم الهيدروجيني ، ويمكن أن تؤثر على امتصاص الأمعاء للدواء.
  • وتوجد بعض الأدوية التي يتم تناولها مع الطعام، خصوصاً مع الحمضيات، لأنها تحتاج إلى بيئة حمضية لتنمو بها، مثل الكبسولات عن طريق الفم لعلاج الالتهابات الفطرية.
  • في بعض الحالات إفرازات القناة الهضمية والأمعاء، تقلل من تفاعلات الدواء ومن سرعة امتصاصه، لذا بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والتهابات العظام تؤخذ على الريق.
  • بهذا يكون الغذاء بمثابة حاجز على الأمعاء يمنع من امتصاص الجسم للأدوية، مثل العناصر الغذائية والأطعمة التي تحتوي على عنصري الكالسيوم والحديد والتي تقلل من فاعلية الدواء.
  • وعلى النقيض فإن هناك بعض الأدوية لمرضى السكري والتي تؤخذ مع الطعام للتقليل من الغثيان والقيء.

7 أطعمة تؤثر على الدواء

لتعرف أكثر عن تفاعلات الادوية مع الاطعمة عليك معرفة قائمة بالأطعمة التي يفيدك تجنبها، وهي كالتالي:

الجريب فروت

الجريب فروت وبعض الأطعمة الحمضية مثل البرتقال، تسبب بعض المشاكل لأدوية ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأدوية الأزمات القلبية ومكافحة العدوى، وفي حالة تناولك لهذه الأدوية فيجب استشارة الطبيب حول تناول عصائر هذه الفواكه، لأنه من الممكن أن تتداخل مع الإنزيمات المستقبلة للدواء في الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

ويؤثر الجريب فروت على هذه الأدوية: أتورفاستاتين و سيكلوسبورين و ديازيبام و فيلوديبين و ميدازولام و نيفيديبين و ساكوينافير و حبوب سيمفاستاتين و فيراباميل.

الخضروات التي تحتوي على فيتامين ك

بعض الخضروات التي تحتوي على فيتامين ك مثل البامية والخضروات الورقية مثل السبانخ، تؤثر على امتصاص أدوية تخثر الدم مثل الوارفارين، وتسبب في زيادة النزيف، لذا لا تتناول الكرفس والقرنبيط واللفت والكرنب، دون إخبار طبيك.

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبعض الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم  مثل العرقسوس، تؤثر على أدوية مثل أدوية النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، ويؤثر على بعض مدرات البول وأدوية مثبطات ومضادات مستقبلات أنجيوتنسين ACE، فيرجى تجنبه أو استشارة الطبيب، كما أن البوتاسيوم يسبب احتباس السوائل في الجسم بسبب احتباس الصوديوم في الجسم.

ADVERTISEMENT

الحليب

يؤثر الحليب على امتصاص أدوية العظام، وليس الحليب وحده ولكن الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والبيض ويؤثر على امتصاص الجسم للمادة الفعالة في الدواء.

اللحوم

اللحوم غنية بالبروتين، والبروتين بشكل عام يخفض من فاعلية الأدوية التي تستعمل لعلاج الالتهابات البكتيرية، لذا يرجى استشارة الطبيب قبل تناول البروتين عند علاج العدوى البكتيرية مثل علاج ليفودوبا.

المكسرات

احذر من تناول عين الجمل والجوز ودقيق الصويا إن كنت تعاني من اضطراب الغدة الدرقية، لأن الأطعمة الغنية بالألياف تمنع من امتصاص أدوية تنظيم الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

فيتامين ب17

يعرف فيتامين بـ 17 بالثيامين وهو يوجد في المشمش والخوخ وبعض أنواع الفاكهة، كما أنه يوجد في البقوليات مثل الفاصوليا والعدس، ويوجد في الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، وإذا تم تناوله مع مثبطات إنزيم أوكسيديز يؤثر على ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر على دواء تتراسيكلين.

الثوم

يفيد تناول الثوم في الوقاية من الأمراض، ولكن تناول مصابي السيولة للثوم، ومع بعض الأدوية مثل الوارفارين يسبب زيادة النزيف.

مواعيد تناول الأطعمة بعد الأدوية

لتجنب تفاعلات الادوية مع الاطعمة تناول دوائك في هذه المواعيد:

ADVERTISEMENT
الدواء استخدامه مواعيد التناول
أزيثروميسين+ 
الأمبيسلين + 
أريثروميسين (بعض الأملاح) + 
أيزونيازيد +
فينوكسي ميثيل بنسيلين
مضادات حيوية للقضاء على الفطريات والبكتيريا على الريق  أو بعد ساعة أو ساعتين من الطعام مع استشارة الطبيب
بيسفوسفونات+بنسيلامين مشاكل العظام والتهاب المفاصل على الريق مع استشارة الطبيب
نورفلوكساسين التهاب المسالك البولية على الريق مع استشارة الطبيب
سيبروفلوكساسين معالجة العدوى الجرثومية على الريق مع استشارة الطبيب
أمبرينافير + ساكوينافير متلازمة نقص المناعة البشري (الإيدز) بعد الوجبات بـ 30 دقيقة مع ضرورة استشارة الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل من امتصاص الدواء
كبسولات إيتراكونازول + كيتوكونازول + غريزيوفولفين لعلاج الفطريات في الفم والجلد والفطريات المهبلية بعد الوجبات بـ 30 دقيقة مع ضرورة استشارة الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل من امتصاص الدواء
حبوب اسيتريتين علاج الصدفية بعد الوجبات بـ 30 دقيقة مع ضرورة استشارة الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل من امتصاص الدواء
كاربامازيبين نوبات الصرع والتهاب الأعصاب بعد الوجبات بـ 30 دقيقة مع ضرورة استشارة الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل من امتصاص الدواء
أيسوتريتينوين لعلاج حب الشباب بعد الوجبات بـ 30 دقيقة مع ضرورة استشارة الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل من امتصاص الدواء
تاكروليموس في حالة إجراء زراعة الكبد والكلى، لمنع الجهاز المناعي من رفض العضو المزروع بعد الوجبات بـ 30 دقيقة مع ضرورة استشارة الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل من امتصاص الدواء
ديجوكسين النوبات القلبية تحت إشراف الطبيب
أدوية أخرى حسب رأي الطبيب

تفاعلات الادوية مع الأعشاب

عند تناول المكملات العشبية يجب عليك استشارة الطبيب المختص، لأن بعض المكملات الغذائية والأعشاب تؤثر على الدواء وخصوصاً دواء النوبات القلبية، وأحضرنا إليك قائمة هي ليست كاملة ، لذا من الأفضل قبل تناول الأعشاب استشارة طبيبك.

العشب الدواء التأثير
الثوم الأسبرين + كلوبيدوقرل + الوارفارين يزيد من خطر النزيف
الجنكة الصينية الأسبرين + كلوبيدوقرل + الوارفارين يزيد من خطر النزيف
الجينسنج والعرقسوس الوارفارين يقلل فعالية الوارفارين
الزعرور البرى حاصرات مستقبلات بيتا مثل  أتينولول و نادولول وبروبرانولول يخفض ضغط الدم ومن سرعة ضربات القلب
الزعرور البرى حاصرات قنوات الكالسيوم  مثل ديلتيازيم + نيفيديبين+ فيراباميل+ النترات مثل النتروجليسرين + إيزوسوربيد يقلل ضغط الدم
الزعرور البرى الديجوكسين يزيد من الأعراض الجانبية للدواء
نبتة سانت جون حاصرات قنوات الكالسيوم + الديجوكسين + الوارفارين +العقاقير المخفضة للكوليسترول مثل أتورفاستاتين+ فاستاتين + سيمفاستاتين يقلل من فاعلية الدواء

الوقاية من تفاعلات الادوية مع الاطعمة والاعشاب

إليك هذه النصائح لمساعدتك على منع تفاعلات الادوية مع الاطعمة والاعشاب ، وهي كالتالي:

  • اقرأ جيداً نشرة الدواء
  • اسأل طبيبك عن تناول أطعمة معينة.
  • إن كنت تتناول أدوية على الريق، فانتظر مرور نصف ساعة على الأقل وبعدها ابدء في تناول الطعام.
  • لا ينصح بتناول الجريب فروت والحمضيات عموماً مع الأدوية.
  • تناول الحليب بعد مرور ساعتين على الدواء.
  • من المهم أن تأخذ الأدوية في نفس المعاد، وأن تهتم بتناول الغذاء السليم.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن تفاعلات الادوية مع الاطعمة والمكملات العشبية لذا نرجو منكم تجنب تناول هذه الأطعمة في أوقات الدواء، واتباع تعليمات الطبيب لسلامتكم الصحية، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/consumer-health/expert-answers/food-and-nutrition/faq-20057918 https://www.nps.org.au/australian-prescriber/articles/meals-and-medicines https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/consumer-health/in-depth/herbal-supplements/art-20046488?pg=2 https://www.nhs.uk/chq/Pages/866.aspx?CategoryID=73 https://www.consumerreports.org/cro/2013/11/don-t-mix-your-meds-with-these-foods/index.htm https://theconversation.com/explainer-why-must-some-medications-be-taken-with-food-34649 https://www.eatright.org/resource/health/wellness/preventing-illness/common-food-drug-interactions https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3191675/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/consumer-health/in-depth/herbal-supplements/art-20046488?pg=2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد