تعرف على خطوات تنظيف الاسنان عند الطبيب بالتفصيل

تنظيف الاسنان عند الطبيبتنظيف الاسنان عند الطبيب هام للحفاظ على صحة الفم والأسنان عند تراكم الأوساخ والجير، ويخشى الكثيرون من تنظيف الأسنان عند الطبيب، ولكن لاداعي للقلق فهي عملية روتينية بسيطة، وفي هذا المقال نذكر لك خطوات هذه العملية التفصيل.

ADVERTISEMENT

تنظيف الاسنان عند الطبيب

كثير من الناس يخافون من تنظيف الاسنان عند الطبيب بسبب الضوضاء التي تسببها أجهزة تنظيف الأسنان، والألم الناتج من التنظيف، ولكن في الحقيقة تنظيف الأسنان بسيط وغير مؤلم، ويوصي بعملية تنظيف الأسنان عند الطبيب مرتين في السنة.

يمكن أن يساعد معرفة ما يحدث أثناء تنظيف الاسنان عند الطبيب بالضبط في تخفيف التوتر، ويتيح لك الاستمتاع بشكل أفضل بالنتائج، وفي التالي نذكر لك تلك الخطوات.

ADVERTISEMENT

الخطوة الأولى: فحص الفم

قبل أن تبدأ عملية تنظيف الأسنان يقوم الطبيب بفحص شامل للفم باستخدام مرآة صغيرة لفحص الأسنان واللثة بحثًا عن أي علامات للإصابة بـالتهاب اللثة أو أي مشاكل محتملة أخرى.

الخطوة الثانية: إزالة البلاك والجير

يستخدم طبيب الأسنان كاشطة للتخلص من البلاك والجير حول خط اللثة وبين الأسنان باستخدام مرآة صغيرة، وكلما زادت كمية الجير في الفم، زاد الوقت الذي يحتاج الطبيب إليه ليتخلص منه.

ADVERTISEMENT

نصيحة؛ أوقف تراكم الجير في أسنانك باستخدام الفرشاة والخيط بانتظام، لأنه بمجرد تصلب الجير لا يمكن إزالته إلا في مكتب طبيب الأسنان.

الخطوة الثالثة: التنظيف العميق للأسنان وتلميع الأسنان

بعد أن تصبح أسنانك خالية من الجير تمامًا، يقوم الطبيب بتنظيفها بفرشاة كهربائية عالية الطاقة، وهي  طريقة رائعة لتنظيف عميق للأسنان وإزالة أي جير متبقي.

ولتلميع الأسنان؛ يستخدم أطباء الأسنان معجون أسنان ذو رائحة وطعم مثل معجون الأسنان العادي ولكن بمكونات قوية تكشط الأسنان بلطف، ويعتبر تلميع الأسنان آمنًا مرتين في السنة.

ADVERTISEMENT

الخطوة الرابعة: تنظيف الأسنان بالخيط

قد يقوم بعض الأطباء بتنظيف إحترافي للأسنان بالخيط الذي يختلف عما تقوم به لنفسك، وذلك لإزالة أي بواقي من الجير العالق بين الأسنان.

الخطوة الخامسة: شطف الأسنان

يطلب منك الطبيب في نهاية عملية تنظيف الأسنان شطف فمك للتخلص من أي بقايا، وقد يعطيك الطبيب غسول لشطف الفم يحتوي على الفلورايد السائل.

الخطوة السادسة: تطبيق علاج الفلورايد

الخطوة الأخيرة من عملية التنظيف هي المعالجة بالفلورايد، ويُستخدم هذا العلاج كحماية لأسنان للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان لعدة أشهر.

ADVERTISEMENT

يقوم الطبيب بوضع الجل الرغوي أو في بعض الأحيان عجينة لزجة على الأسنان، ويتركها لمدة دقيقة واحدة، بالإضافة إلى ذلك يتم تطبيق طلاء الفلورايد أيضًا على الأسنان باستخدام فرشاة صغيرة، وهذا الطلاء يتصلب عند ملامسته لللعاب، بحيث يمكنك تناول الطعام والشراب بعد ذلك مباشرة.

في النهاية وبعد معرفتك خطوات تنظيف الاسنان عند الطبيب بالتفصيل، إليك كيفية الحفاظ على صحة الأسنان من الأمراض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/dental-oral-health/what-happens-during-a-tooth-cleaning#
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد