جدول تمارين كمال الاجسام في خمسة أيام

جدول تمارين كمال الاجساميتطلب الحصول على جسم قوي وعضلات بارزة مجهوداً كبيراً، وبصرف النظر عن الأساليب الأخرى التي قد يتبعها بعض الأشخاص للحصول على شكل مثالي للعضلات، فإن التمرينات والنظام الصحي هما الطريقة الأكثر أماناً وصحة للجسم، عادة ما يتبع لاعبو كمال الأجسام روتيناً أو جدولاً معيناً، وفي هذا المقال، نناقش معاً جدول تمارين كمال الاجسام ذو نظام الخمسة أيام، فتابع معنا عزيزي القارئ الرياضي.

ADVERTISEMENT

جدول تمارين كمال الاجسام في خمسة أيام

إن واحدة من جداول كمال الأجسام الأكثر شهرة هو الجدول القائم على نظام خمسة أيام، حيث يتم التركيز على جزء واحد من خمسة أجزاء من الجسم كل يوم، هذا يسمح بإعطاء كل مجموعة عضلية كمية كبيرة من حجم التدريب وكثافته، ويتم إعطاء الجسم أسبوع كامل من التعافي قبل التدريب مرة أخرى.

وفي حين أن هناك أكثر من طريقة لتقسيم المجموعات العضلية في الجسم، إلا أن واحدة من أكثرهم فاعلية هي الحصول على يوم تدريب لكل من الساقين، والصدر، والظهر، والكتفين، والذراعين.

ADVERTISEMENT

.

الإحماء والكارديو

قبل البدء في جدول تمارين كمال الاجسام يجب أولاً تسخين العضلات عن طريق تمارين الإحماء والكارديو، حيث يوصى بحوالي 150-300 دقيقة في الأسبوع من تمارين الأيروبيك للأشخاص البالغين الأصحاء، يمكنك أن تقوم ببعض منها قبل ممارسة تمارين كمال الأجسام الخاصة بك، هذا سيعطي فرصة للعضلات أن تستعد بشكل جيد مما يجعل التمرين أسهل وأكثر فاعلية.

ADVERTISEMENT

تمارين الساقين

قم بتدريب ساقيك في اليوم الأول من الأسبوع، حيث يكون تدريب الساق هو أصعب تمرين فيُفضل البدء به لأن مستويات الطاقة لديك تكون عالية، ابدأ التدريب مع خمس مجموعات من السكوات، وفقاً لآراء خبراء كمال الأجسام، فإن الشائعات بأن تمرين السكوات أو القرفصاء سئ للركبة وما خلفها غير صحيحة.

ومع ذلك، لمنع الإصابة يجب اختيار السكوات مع النموذج المناسب لجسدك، وبعدها قم بإجراء تمرينات الساق، من خلال تقليص أوتار الركبة ورفع الساق، في أربع إلى ست مجموعات كل منها من ثمانية إلى 20 تكرار.

تمارين الصدر

وفقاً لـ جدول تمارين كمال الاجسام ذو نظام الخمسة أيام، قم بتدريب صدرك في اليوم التالي لساقيك، يوصي مدرب ولاعب كمال الأجسام جون ميدوز ببدء تمرين الصدر بالأوزان (الدامبلز)، بعد ذلك الانتقال إلى آلة الضغط press machine، ثم القيام بتمرين الكروس أوفر cable crossovers أو رفع الدامبلز dumbbell flyes، ثم الانتهاء بآلة الوزن bench presses، إما على الوضع المسطح أو المنحدر.

ADVERTISEMENT

ربما يكون من المعتاد لديك أن تتمرن في وضع الجلوس في بداية التمرين، ولكن يُنصح بأن تقوم بذلك في نهايته، يكون ذلك أكثر أماناً لأن المفاصل تكون نشطة للغاية، مما يقلل احتمالية إصابات الكتف والمرفق.

تمارين الظهر في جدول تمارين كمال الاجسام

خذ يوم راحة بعد تمرين الصدر، ثم قم بتمرين الظهر الخاص بك في اليوم الرابع، ابدأ التمرين برفع الأوزان، واحد من أفضل التدريبات لبناء ظهر وعضلات قوية، يُنصح بالتأكد من أن تكون عضلات البطن مشدودة، ويكون الظهر مقوساً والوزن بالقرب من الجسم.

الحد الأقصى لهذا التمرين في جدول تمارين كمال الاجسام هو مجموعة من ثلاثة إلى خمسة تكرارات، بعد ذلك قم برفع الدامبلز أو صفوف الحديد barbell rows، وانتهي بتمرينات رفع وزن الجسم أو “العُقلة” chin ups، فإذا كان التمرين صعباً يمكن استخدام الأجهزة ذات العُصابة أو الأربطة، وإذا كان سهلاً يمكنك استخدام الأجهزة ذات الأوزان المُضافة.

ADVERTISEMENT

اقرأ ايضاً: أضرار رفع الأثقال، ما هي وأسبابها وكيف نتجنبها؟

تمارين الأكتاف في جدول تمارين كمال الاجسام

ابدأ تمارين الأكتاف مع رفع الوزن في وضع الوقوف standing military press، استخدم نموذجاً صارماً لكل المجموعات ماعدا المجموعة الأخيرة، قم فيها بعمل العديد من الرفعات الصارمة قدر المستطاع ثم قم بإجراء بعض التمريرات الإضافية القليلة كـ تمرينات استطالة مع استخدام ساقيك للمساعدة في زيادة الوزن.

قم بإنهاء التمرين مع مجموعات قليلة من الحركات الجانبية، والرفع العكسي، استخدم الأوزان الخفيفة إلى المعتدلة لكل ذلك، مع البطء في السرعة، والاحتفاظ بتكرار في الموضع الأعلى لمدة ثانية إلى ثانيتين.

ADVERTISEMENT

تمارين الذراعين

في جدول تمارين كمال الاجسام سيكون تمرين الذراعين أقل المتطلبات جسدياً، لذا يجب إبقائه لنهاية الأسبوع، قم بعمل تمارين العضلة ذات الرأسين وثلاثية الرؤوس، هذا يعني القيام بمجموعة للعضلة ذات الرأسين في مقدمة الذراع، ثم مجموعة للعضلة ذات الثلاث رؤوس، والراحة ثم التكرار.

قم بتنويع تمارين العضلة ذات الرأسين، واحدة باستخدام الدمبل والأخرى باستخدام الحديد، واثنين من تمرينات ثلاثية الرؤوس، يجب أن يكون أحد هذه الحركات ضاغطاً مثل الضغط على المقبض close grip bench press أو الضغط المتوازي parallel bar dip، وينبغي أن يكون أحدهما استطالة أو تمدد مثل السحب لأسفل أو تمرين skull crusher.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على جدول تمارين كمال الاجسام القائم على نظام خمسة أيام بكل تفاصيله، إذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد