جفاف الحلمتين اثناء الحمل

جفاف الحلمتين اثناء الحملتوجد بعض الأعراض المبكرة التي يمكن أن تشير إلى حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية أو إجراء تحليل الحمل، وتعتبر تغيرات الثدي والحلمات أبرز هذه الأعراض، فأغلب الحوامل يواجهن تغيرات ملحوظة ومتعددة في الثدي خلال الحمل نظرًا لاستعداد الجسم لاستقبال الطفل الجديد، فهل جفاف الحلمتين اثناء الحمل أمر طبيعي؟ وما هو سبب تغيرات الثدي وكيف تتعاملين معها؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب تغيرات الثدي؟

مثلها مثل أغلب أعراض الحمل تحدث تغيرات الثدي كنتيجة طبيعية لزيادة مستوى هرموني الحمل الأستروجين والبروجسترون، كما أن الدم يتدفق بشكل زائد للثدي مما يؤدي للشعور بألم وحساسية الثديين وثقلهما، وأيضًا تبدأ قنوات الحليب في الاتساع وتبدأ الحلمتين في البروز بشكل أكبر استعدادًا للرضاعة وتغذية المولود الجديد.

فقد تكون تغيرات الثدي إحدى علامات الحمل المبكرة التي تظهر ما بين الأسبوع الـ 4 إلى الـ 6 من حدوث الحمل، وقد تستمر خلال الثلث الأول من الحمل أو حتى موعد الولادة.

ADVERTISEMENT

جفاف الحلمتين اثناء الحمل

خلال فترة الحمل تحدث عدة تغيرات للحلمتين، ولعل من أبرز هذه التغيرات هو بروز الحلمتين كما أن لونهما يصبح أغمق وأيضًا ظهور نتوء صغيرة أو درنات حول الحلمتين تنتج مادة دهنية مرطبة تحمي الحلمات من الجفاف أو التشقق، وقد تواجه الحامل أيضًا نزول سائل أصفر اللون يعرف باسم اللبأ، وفي بعض الحالات قد يحدث جفاف الحلمتين لأحد الأسباب التالية:

  • إفراز الدرنات للمادة الدهنية بنسب قليلة جدًا.
  • جفاف اللبأ على الحلمتين مما يزيد من الشعور بجفاف الثدي.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الأم وعدم تناول السوائل.
  • ارتداء ملابس ضيقة.
  • ارتداء ملابس من الصوف أو أقمشة خشنة.
  • الإصابة بالعدوى أو التهاب الجلد.

ومع ذلك فإنه لا داعي للذعر إذا لم يكن هناك طفح جلدي أو إفرازات دموية بالحلمتين، فبعض الحوامل لا يواجهن أي تغيرات أو تكون الأعراض خفيفة، ولكن يمكن للحامل استشارة الطبيب لمزيد من الاطمئنان.

ADVERTISEMENT

تغيرات الثدي الأخرى أثناء الحمل

بعد معرفة أسباب جفاف الحلمتين اثناء الحمل إليكِ تغيرات الثدي الشائعة:

كبر حجم الثدي

في أغلب الحالات تلاحظ الحامل زيادة حجم الثدي بشكل واضح، وذلك نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات ومستوى الدم بجسم الحامل، وقد تتسبب هذه الزيادة أيضاً في ظهور علامات التمدد.

آلام الثدي

غالبًا ما تشعر الحامل بحساسية وآلام الثديين التي تكون أكثر وضوحًا في الثلث الأول من الحمل وتختفي بحلول الثلث الثاني، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تواجهها الحامل.

ADVERTISEMENT

ظهور الأوردة

تتسبب زيادة كمية الدم بالجسم في تمدد وظهور الأوردة بشكل ملحوظ تحت طبقات الجلد، ولكن يزول هذا العرض بعد الولادة وعودة الجسم لطبيعته.

نصائح لتخفيف جفاف وألم الثدي

  • قومي بترطيب الثدي وتدليكه بالزيوت والمرطبات الطبيعية ولكن لفترة قصيرة جدًا أو بعد استشارة الطبيب، نظرًا لأن التدليك لفترة طويلة يؤدي لحدوث مخاطر صحية.
  • ارتدي ملابس واسعة مصنوعة من القطن وحمالة ثدي مناسبة ومريحة.
  • اهتمي بتنظيف الثديين باستمرار.
  • اشربي المزيد من الماء والعصائر الطبيعية.

بعد معرفة أسباب جفاف الحلمتين اثناء الحمل ننصحك باستشارة الطبيب إذا كانت تعانين من جفاف الحلمات لتوقيع الفحص الطبي ومعرفة أسبابه والاطمئنان على صحة جسمك وصحة جنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد