حساسية العين من الضوء .. أسبابها وأعراضها وعلاجها

حساسية العين من الضوءعندما تخرج نهارا، تؤلم الشمس عينيك، ولابد أن ترتدي النظارات الشمسية، وحتى ليلا تزعجك الأضواء الشديدة وتفضلها خافتة، قد تكون مصاب بـ حساسية العين من الضوء ، في هذا المقال ستتعرف أكثر على حساسية العين من الضوء وأسبابها.

ADVERTISEMENT

حساسية العين من الضوء

هي عدم القدرة على تحمل الضوء، وتعرف طبيا باسم رهاب الضوء، وهي حالة يكون فيها الشخص حساس للضوء، أيا كان مصدر الضوء (ضوء الشمس، ضوء الفلورسنت، ضوء ساطع) ويسبب الضوء إحساس بعدم الراحة، ورهاب الضوء عادة ما يسبب الحاجة إلى إغلاق العينين، وقد يؤدي إلى الشعور بألم في العين، الصداع، والغثيان، أو غيرها من الأعراض التي قد تصاحب رهاب الضوء.

قد تصبح الأعراض أسوأ مع الضوء الساطع، كما أن أصحاب العيون الفاتحة هم أكثر عرضة لـ حساسية العين من الضوء الساطع، وتحدث حساسية العين من الضوء بسبب عدد من الظروف التي تؤثر على العين (مثل التهاب القزحية، التهاب القزحية، والتهاب القرنية)، فضلا عن الظروف التي تؤثر على الجسم كله،مثل الصداع النصفي، الذي قد يصاحبه حساسية من الضوء.

ADVERTISEMENT

أسباب حساسية العين من الضوء

سنوضح أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بـ حساسية العين من الضوء وهي:

الصداع النصفي

رهاب الضوء هو أحد الأعراض شائعة للـصداع النصفي، وهذا الصداع الشديد يمكن أن يسببه العديد من العوامل، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، والإجهاد، والتغيرات البيئية، ومن أعراض الصداع الأخرى، الغثيان، والتقيؤ.

ADVERTISEMENT

الأمراض التي تؤثر على الدماغ

وعادة ما ترتبط هذه الحساسية من الضوء مع بعض الظروف الخطيرة التي تؤثر على الدماغ، وتشمل :

  • التهاب الدماغ، يحدث التهاب الدماغ عندما يكون الدماغ ملتهبا من عدوى فيروسية أو سبب آخر، والحالات الشديدة منه يمكن أن تكون مهددة للحياة.
  • التهاب السحايا، هو عدوى بكتيرية، تسبب التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف في الدماغ، وفقدان السمع، وحتى الموت.
  • نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية، ويحدث نزف تحت العنكبوتية عندما يكون هناك نزيف بين الدماغ والطبقات المحيطة به من الأنسجة، ويمكن أن يكون مميتا أو يؤدي إلى تلف في الدماغ، أو السكتة الدماغية.

الأمراض التي ترتبط بالعين

رهاب الضوء قد يحدث كعرض من أمراض العين، كالتالي:

خدش القرنية

كشط القرنية هو إصابة القرنية، وهي الطبقة الخارجية للعين، وهذا النوع من الإصابات شائع ويمكن أن يحدث إذا دخل للعين الرمال والأوساخ والجسيمات المعدنية أو غيرها من المواد في عينيك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى قرحة القرنية إذا أصيبت القرنية إصابة بالغة.

ADVERTISEMENT

التهاب الصلبة

التهاب الصلبة، هو التهاب الجزء الأبيض من العين، ويؤثر أساسا على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة، والنساء بصفة خاصة، وعادة ما يكون سببه الأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي، مثل الذئبة الحمراء، وتشمل الأعراض الأخرى ألم في العين، وعدم وضوح الرؤية.

التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة معروف أيضا باسم “العين الوردية”، وهذا يحدث عندما تصبح طبقة من الأنسجة التي تغطي الجزء الأبيض من عينك ملتهبة، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب الفيروسات أو البكتيريا، وتشمل الأعراض الأخرى لهذا المرض، الحكة، واحمرار، وآلام في العين.

جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا تفرز القنوات الدمعية ما يكفي من دموع لترطيب العين، مما يجعل العين جافة، وتسبب أيضا الألم والحكة.

ADVERTISEMENT

كيفية علاج حساسية العين من الضوء

سنوضح لك طرق العلاج من حساسية العين من الضوء:

الرعاية المنزلية

البقاء بعيدا عن ضوء الشمس، والحفاظ على الأضواء خافتة في الداخل، يمكن أن يساعد في جعل رهاب الضوء أقل حدة، ويريح العين أكثر، احرص على غلق عينيك أو تغطيتها، أو ارتداء نظارات شمسية تحجب الضوء.

العلاج الطبي

استشر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية شديدة للضوء، سيقوم طبيبك بإجراء الفحوصات اللازمة، كما قد يطرح أسئلة حول شدة أعراضك لتحديد السبب في الإصابة بـ حساسية العين من الضوء.

ADVERTISEMENT

نوع العلاج الذي تحتاجه يعتمد على السبب وراء حدوث الحساسية، وتشمل أنواع العلاج ما يلي:

  • الأدوية والراحة للصداع النصفي.
  • قطرات العين التي تقلل من التهاب التهاب الصلبة.
  • المضادات الحيوية لالتهاب الملتحمة.
  • الدموع الاصطناعية لعلاج متلازمة جفاف العين.
  • قطرات العين من المضادات الحيوية لخدوش القرنية.
  • الأدوية المضادة للالتهابات، الراحة في الفراش، والسوائل لعلاج الحالات خفيفة من التهاب الدماغ، أما الحالات الشديدة قد تتطلب رعاية طبية أكثر من ذلك.
  • المضادات الحيوية لالتهاب السحايا الجرثومي.
  • جراحة لإزالة الدم الزائد وتخفيف الضغط على الدماغ لعلاج نزيف تحت العنكبوتية.

نصائح للوقاية من حساسية العين من الضوء

قد لا تكون قادرا على منع حساسية العين من الضوء، إلا أن هناك بعض السلوكيات يمكن أن تساعدك في الوقاية منها :

  • حاول تجنب ما يسبب لك الصداع النصفي.
  • منع التهاب الملتحمة من خلال ممارسة النظافة الجيدة، وعدم لمس عينيك، وعدم مشاركة ماكياج العيون مع امرأة أخرى.
  • الحد من خطر الإصابة بالتهاب السحايا عن طريق تجنب الاتصال مع الأشخاص المصابين به، وغسل يديك، والحصول على التحصين ضد التهاب السحايا البكتيري.
  • المساعدة في منع التهاب الدماغ عن طريق غسل يديك بشكل متكرر.
  • ويمكن أيضا الحصول على التطعيمات ضد التهاب الدماغ وتجنب التعرض للبعوض والقراد .

بعد أن أوضحنا لك أسباب حساسية العين من الضوء، إذا كنت تعاني منها يمكنك استشارة أحد  أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد