حلاقة الشعر بعد الزراعة..هل هي ممكنة؟ وما المدة التي يجب انتظارها؟

حلاقة الشعر بعد الزراعةلا شك أن زراعة الشعر من أهم إجراءات علاج الصلع، ومثل أي إجراء تجميلي وخاصة إذا كان علاجياً، فإن أول ما يهم الشخص هي النتائج، وللحصول على أفضل نتائج وضمان سلامة المريض، لابد من الالتزام بإرشادات الطبيب فيما يخص فترة ما بعد العملية وأسلوب الحياة، لذلك من المهم أن يتم السؤال عن حلاقة الشعر بعد الزراعة ومدى إمكانية القيام بها، وهذا ما سنتحدث عنه عزيزي القارئ في هذا المقال، فتابع معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي نوع من الجراحة التي تقوم بإزالة الشعر من المنطقة المليئة بالشعر في الرأس، وهي تُسمى المنطقة المانحة، ثم نقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ويقوم الأطباء بهذه التقنية في الولايات المتحدة منذ الخمسينيات، لكنها بالطبع تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت أكثر دقة.

حلاقة الشعر بعد الزراعة

وفقاً لبعض الأطباء والمتخصصين، من الممكن حلاقة الشعر بعد الزراعة مباشرة بعد إجراء العملية، ولكن من الأفضل الانتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، ولكن ذلك بالقياس على المناطق المانحة فقط.

ADVERTISEMENT

وغالباً سيعتمد مظهر المنطقة المانحة بعد الحلق على العدد الإجمالي من البصيلات التي تم الحصول عليها في الإجراء، بمعنى أن إزالة وحدات مسامية سليمة من المنطقة المانحة، ستؤدي إلى عدد أقل من البصيلات.

فمثلاً، إذا تمت إزالة 25٪ من وحدات البصيلات من منطقة ما، فإن ذلك سيترك فجوات في المنطقة التي تمت منها إزالة البصيلات في محاولة لنقلها إلى المكان الذي يعاني من الصلع.

ADVERTISEMENT

ما العلاقة بين هرمون النمو البشري وتساقط الشعر؟

وفقاً لآراء بعض الخبراء، لا توجد علاقة موثقة علمياً بين هرمون النمو البشري وفقدان الشعر أو نمو الشعر، فهناك فقط تقارير قصصية من وجود شعر مُستعاد بعد الحلاقة (أي الشعر الذي نما بعد الحلاقة) رمادي اللون، مع زيادة معدل نمو الشعر في وجود هرمون النمو البشري.

أنواع حلاقة الشعر بعد الزراعة

العديد من الناس لديهم تعريفات مختلفة من حلاقة الرأس، بعض الأشخاص يشيرون إلى قص الشعر إلى المستوى القصير جداً، بينما يشير البعض الآخر إلى حلاقة الشعر تماماً (على الجلد) باستخدام شفرة حلاقة.

في الحالة الأولى (قص الشعر قصير جدًا)، يجب ألا تكون المناطق المانحة مرئية بعد عملية الزرع إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، يمكن أن يكون هناك بعض من ترقق الشعر في المنطقة المانحة بعد جلسات زرع متعددة، ولكن هذا غير شائع، وعادة ما يتم التغلب عليه عن طريق ترك الشعر لفترة أطول قليلاً من الخلف أو الجانبين.

ADVERTISEMENT

ولكن إذا قمت بحلاقة الرأس بشفرة حلاقة، فقد تكون هناك نقاط صغيرة يمكن رؤيتها بعد الزرع مع مرور الوقت، من المرجح أن تصبح هذه البقع أقل ملاحظة، مثل أي ندبة.

نصائح بعد زراعة الشعر

حتى يتم التعافي من العملية بشكل جيد، هناك عدد من النصائح التي يجب الانتباه إليها، وتشمل ما يلي:

  • بعد الجراحة تصبح فروة الرأس لينة جداً، وقد تحتاج إلى تناول أدوية من أجل علاج الألم لعدة أيام، التزم بتناول هذه الأدوية كما يحدد لك الطبيب.
  • قد يصف الطبيب مضاد حيوي أو عقار مضاد للالتهابات، والتي تستمر عدة أيام.
  • قد يطلب منك الجراح ارتداء الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم واحد على على الأقل أو اثنين، ويجب الالتزام بذلك قدر الإمكان.
  • لا يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر مباشرة، لأن فروة الرأس تكون لينة لذا يجب الانتظار حتى يثبت الشعر المزروع، وحتى يقرر لك الطبيب.
  • معظم المرضى يكونوا قادرين على العودة إلى العمل من 2 إلى 5 أيام.
  • في غضون 2 إلى 3 أسابيع بعد الجراحة، يسقط الشعر المزروع، وتبدأ ملاحظة نمو جديد للشعر بحوالي 60% من 6 إلى 9 أشهر.
  • بعض الجراحين يصفون الأدوية مثل مينوكسيديل لتحسين نمو الشعر بعد الزرع، ولكن ليس من الواضح كيفية عمل هذا الدواء.

ما هي تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تتوقف تكلفة عملية زراعة الشعر في الأساس على عدد البصيلات التي يتم زراعتها، والتي قد تتراوح ما بين 2000 إلى 7000 بصيلة، وأيضاً هناك سمعة المركز ومدى مهارة الطبيب، والتقنية المستخدمة في الزراعة، ويمكن حساب تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تكلفة زراعة 2000-2500 بصيلة قد تتراوح ما بين 1100-1300 دولار.
  • تكلفة زراعة 2500-3000 بصيلة قد تتراوح ما بين 1200-1300 دولار.
  • تكلفة زراعة 3000-3500 بصيلة قد تتراوح ما بين 1350-1400 دولار.
  • تكلفة زراعة أكثر من 4000 بصيلة 1500 دولار فأكثر، حسب متوسط عدد البصيلات.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك ما تحتاج معرفته عن حلاقة الشعر بعد الزراعة .. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.realself.com/question/canada-ky-shaving-head-after-fue-transplant
https://www.iahrs.org/q-a/fue-hair-transplant-shave-head
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/hair-transplants
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد