اكتئاب الشتاء و ارتباطه بالنساء .. وكيفية التغلب عليه

اكتئاب الشتاء
تميلين إلى النوم الكثير؟ قلقة و متوترة ؟ إذاً أنتِ تعانين اكتئاب الشتاء ، لا تندهشي فالنساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض الموسمي ، أكدت ذلك الدراسات العلمية ، موضحة أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعاني من الاكتئاب، وأفاد الأطباء إلى أهم أعراض اكتئاب ‏الشتاء كما يلي :

أعراض اكتئاب ‏الشتاء

  • اضطراب و تغيير في الشهية ،خصوصاً اشتهاء الأطعمة الحلوّة أو نشوية.
  • زيادة الوزن عن المعتاد
  • تراجع في مستويات الطاقة
  • الشعور بالصداع ، الإعياء بصفة مستمرة
  • زيادة فترة النوم
  • وجود صعوبة التركيز أو التواصل
  • قلق و توتر ، لذا ينصحونك بالتروي في اتخاذ القرارات الهامة
  • الشعور بالرفض الاجتماعي
  • تجنب الحالات الاجتماعية
  • فقدان الاهتمام بالنشاطات الهامة و المختلفة

لماذا النساء هم أكثر عرضة لـ اكتئاب الشتاء

من جانب آخر أرجع العلماء سبب كراهية النساء لفصل الشتاء و شعورهن بالاكتئاب لعدة أسباب من أهمها قصر وقت النهار حيث أنهن لا يقدرون على القيام بواجباتهن اليومية ، بالإضافة إلى أنهن يعانين من حالة الصمت التي تسيطر على الأسرة بعد العاشرة مساءا ، و ينصح الدكتور حسين زهدي الشافعي أستاذ الأمراض النفسية و العصبية بأن الاكتئاب الشتوي يحتاج في بدايته إلى متابعة مباشرة مع الطبيب خاصة أن مرضى الاكتئاب الدوري مهيأون للعلاج بمادة يتناولها المريض ليلا و يتم ضبط معدلها بالدم في أوقات متفرقة و تسمى « منظمات المزاج » .

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من اكتئاب الشتاء

إذا كنتِ لا تحبذين فكرة استشارة الطبيب أو لا تجدين وقتاً لكثرة انشغالاتك، يمكنك اللجوء إلى هذه النصائح العلمية أولاً :

الرقص و التمارين

لا تقتصر فوائد الرقص الشرقي بالنسبة للمرأة على مساعدتها في تنحيف الخصر فقط ، بل أفاد الطبيب التونسي د. رشاد الحاج رمضان أن الرقص هو الحلّ للمرأة العربية لتفادي عديد من المشاكل الصحّية و الاكتئاب ، جربي الرياضة أيضاً ، حاولي الركض ثلاثة مرات في الأسبوع ، فقد أظهرت الدراسات مؤخرا بأن التمارين الرياضية مفيدة جدا في محاربة أعراض الكآبة.

ADVERTISEMENT

تعرضي للشمس

لا تخاصمي الشمس فهي قادرة على منحك الدفء اللازم للتخلص من اكتئاب الشتاء ، و إذا أمكنك القيام بنزهة على القدمين بعد تناول وجبة الغداء فقومي بذلك و لا تجعلي من ساعات العمل الفرصة الوحيدة التي يمكنك فيها الخروج من البيت ، أيضاً اسمحي لأكبر كمية من الضوء بالدخول إلى المنزل افتحي ستائر منزلك بالكامل .

التقي بالأصدقاء

تجنبي قضاء أوقات طويلة بمفردك ، و حاولي تنظيم مواعيدك لعقد لقاءات مع الأصدقاء و الخروج إلى المنتديات و المراكز المخصصة للترفيه أو المطاعم و بخاصة تناول وجبة العشاء

ADVERTISEMENT

الألوان

تساعد الألوان على زيادة شعور الإنسان بالسعادة و الثقة بالنفس منها الأزرق و الأخضر و البرتقالي ، حاولي التركيز على ارتداء ملابس بألوان الأزرق و البنفسجي و البرتقالي ، فقد أكدت الدراسات أنها تمنح النساء شعوراً بالسعادة . و إذا كنتِ تبحثين عن الثقة بالنفس فعليكِ بالأحمر و الأزرق .

الزواج للعزاب

فكري جيداً في مشاريع ارتباطك إذا كنتِ عزباء ، فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الزواج له فوائد كبيرة لمن يعانون الاكتئاب.

تناولي الأسماك

لا تبخلي على نفسك بتناول الأسماك ، فالأطباء يؤكدون أن ” أوميجا 3″ المتواجدة بكثرة في زيوت الأسماك من الدهون المهمة في إمداد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية ، أهمها التقليل من نسبة الاكتئاب و علاج المشاكل النفسية التي قد يعانيها .

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد