هل يمكن خلع ضرس العقل بدون جراحة ؟

خلع ضرس العقل بدون جراحة
تنمو ضروس العقل في الجزء الخلفي من اللثة وهي آخر الأسنان نمواً، معظم الناس لديهم أربعة ضروس عقل، واحد في كل زاوية، وقد تسبب هذه الضروس آلام للبعض، فهل يمكن خلع ضرس العقل بدون جراحة أم أنه خيار غير متاح؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال معنا من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

ضروس العقل

تشق ضروس العقل عادةً طريقها من خلال اللثة، مما يجعل فترة نموها مؤلمة بعض الشيء، وتنمو هذه الضروس خلال أواخر فترة المراهقة أو أوائل العشرينات، بحلول هذا الوقت عادةً ما تكون الأسنان البالغ عددها 28 من البالغين في مكانها، لذلك لا توجد دائمًا مساحة كافية في الفم لتنمو ضروس العقل بشكل صحيح.

وبسبب نقص المساحة، يمكن أن تظهر ضروس العقل أحيانًا بزاوية أو تتعثر وتخرج جزئيًا فقط؛ ضروس العقل التي تنمو في هذه الظروف مثل هذا تعرف بإسم ضروس العقل المنطمرة.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم خلع ضرس العقل؟

عادةً لا تحتاج ضروس العقل إلى الإزالة إذا كانت لا تسبب أي مشاكل. هذا لأنه لا توجد فائدة مثبتة للقيام بذلك، كما أنه هناك نسبة خطر التعرض للمضاعفات عند القيام بذلك دون سبب.

ولكن في كثير من الأحيان يمكن أن تسبب ضروس العقل المتأثرة أو التي لم تنمو بالكامل على سطح اللثة مشاكل في الأسنان. هذه المشاكل تشمل محاصرة الطعام والبكتيريا حول حافة ضروس العقل، مما يؤدي إلى تراكم البلاك، مما قد يؤدي إلى:

ADVERTISEMENT
  • تسوس الأسنان.
  • أمراض اللثة (وتسمى أيضًا التهاب اللثة).
  • التهاب التامور؛ عندما يتسبب البلاك في التهاب في الأنسجة الرخوة المحيطة بالسن.
  • التهاب النسيج الخلوي، وهو التهاب بكتيري في الخد واللسان أو الحلق.
  • الخراج، وهو مجموعة من القيح متكومة في ضروس العقل أو الأنسجة المحيطة نتيجة لعدوى بكتيرية.
  • الخراجات والأورام الحميدة، وهو أمر نادرا جداً. ضروس العقل التي لم تخترق اللثة تطور كيس أو خراج (تورم مملوء بالسوائل).

يمكن علاج الكثير من هذه المشكلات بالمضادات الحيوية وغسول الفم المطهر، ولكن ينصح عادةً بإزالة ضروس العقل عندما لا تعمل العلاجات الأخرى. يتبع أطباء الأسنان والجراحون إرشادات معتمدة على المستوى الوطني عند خلع ضرس العقل.

هل يمكن خلع ضرس العقل بدون جراحة ؟

إذا لم يخرج أو ينمو الضرس عبر اللثة بشكل كامل، فسيتم عمل شق صغير في اللثة للوصول إليه. قد تحتاج أيضًا إلى إزالة قطعة صغيرة من العظم الذي يغطي الضرس.

قد يتم تكسير الضرس إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالته خلال الفتحة؛ هناك حاجة أقل لعمل شق جراحي إذا اخترق الضرس اللثة.

ADVERTISEMENT

ستشعر ببعض الضغط قبل إزالة الضرس، حيث يحتاج طبيب الأسنان أو جراح الفم إلى توسيع موضع الخلع عن طريق هز السن للخلف وللأمام قبل إخراجها. من المفترض ألا تشعر بأي ألم عند خلع ضرس العقل لأن المنطقة التي سيتم الخلع بها ستكون مخدرة، ومع ذلك إذا شعرت بألم أثناء العملية أخبر طبيبك أو جراحك الفموي حتى يمكن أن يمنحك المزيد من المخدر.

ويختلف الوقت الذي يستغرقه الطبيب في خلع الضرس. في حال خلعه دون جراحة سيحتاج الطبيب بضع دقائق، لكنه قد يستغرق أكثر من 20 دقيقة إذا كانت حالتك أكثر تعقيداً.

بعد خلع ضرس العقل جراحياً أو بدون جراحة قد يكون لديك تورم وانزعاج داخل وخارج فمك. من حين لآخر، ستلاحظ بعض الكدمات المعتدلة، هذا عادةً ما يكون أسوأ في الأيام الثلاثة الأولى، ولكن قد يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين بحسب حالتك.

ADVERTISEMENT

التعافي بعد خلع ضرس العقل جراحياً أو بدون جراحة

قد تصل فترة التعافي إلى أسبوعين للتعافي التام بعد خلع ضرس العقل.

خلال هذا الوقت، قد يكون لديك:

  • انتفاخ بالفم والخد؛ سيكون هذا أسوأ ما في الأيام القليلة الأولى ولكن هذه الأعراض ستتحسن تدريجياً عند وضع بعض الكمادات الباردة على المناطق المتورمة لتخفيف التورم.
  • بعض الكدمات المرئية المعتدلة؛ قد يكون الجلد مصابًا بكدمات لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • وجود قرحة أو تصلب وتيبس بالفك؛ من المفترض أن تختفي هذه الأعراض في غضون 7 إلى 10 أيام.
  • الألم؛ وهو الأسوأ إذا كانت عملية الخلع صعبة أو معقدة.
  • الشعور بطعم سيء في فمك.
  • وخز أو خدر في وجهك أو شفتيك أو لسانك (رغم أن هذا غير شائع).

أبلغ الطبيب بأي نزيف زائد أو ألم شديد أو أي أعراض أخرى غير عادية.

ADVERTISEMENT

بعد خلع ضرس العقل واختفاء أي تورم وكدمات سيعود فمك ووجهك للطبيعي مرة أخرى. ستتمكن عادةً من تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل طبيعي بعد بضعة أيام؛ تأكد من الانتهاء من أي دورة من المضادات الحيوية التي أعطيت لك. قد يتم ترتيب موعد فحص بعد أسبوع تقريبًا أو ما بعد ذلك؛ خلال هذه الفترة يمكن إزالة أي غرز متبقية في حال خلع ضرس العقل جراحياً. للمزيد من المعلومات حول خلع ضرس العقل بدون جراحة أو بالجراحة تواصلوا معنا، ولا تنسوا ترك استشارتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد