خل التفاح على الريق .. هل هو خيار صحي؟ وما فوائده للقلب وفقدان الوزن؟

خل التفاح على الريقخل التفاح هو أشهر أنواع الخل في عالم المكونات الصحية الطبيعية، فهو يقدم الكثير من الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تُحصى، كما أن له استخدامات أخرى في الطهي، والعلاج، وفوائد مهمة للبشرة والشعر أيضاً، ولكن هل يمكن تناول خل التفاح على الريق ؟ وهل هذه العملية تقدم للجسم فوائد معينة؟ وما فوائد خل التفاح الصحية بصفة عامة؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح في قتل البكتيريا

يمكن أن يساعد خل التفاح في قتل مسببات الأمراض، بما فيها البكتيريا، وقد تم استخدامه تقليدياً في أغراض التنظيف، وعلاج فطريات الأظافر، والتهابات الأذن، والثآليل، والقمل.

كما تم استخدام خل التفاح كحافظ غذائي للطعام، وتظهر الدراسات أنه يمنع نمو بعض البكتيريا مثل البكتيريا القولونية في الأطعمة، كما أنه كان هناك بعض التقارير عن علاج حب الشباب بخل التفاح عند وضعه على الجلد، ولكن لم توجد أبحاث قوية تدعم ذلك، كما أن أصحاب البشرة الحساسة يجب أن يقوموا باستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

تناول خل التفاح على الريق

هناك بعض الأشخاص يفضلون تناول خل التفاح صباحاً على معدة فارغة، كما توجد بعض الآراء على مواقع الإنترنت تدعم ذلك، وأن تناول ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ على الريق يساعد على حرق الدهون بشكل كبير، ولكن رغم وجود فوائد فعلية لخل التفاح في إنقاص الوزن، ولكن ينقص إدعاء تناوله على الريق بعض الدراسات البشرية، لتؤكد فاعلية ذلك تحديداً في حرق الدهون.

كما أنه يجب الحذر من أن خل التفاح مادة قوية للغاية، ويمكن أن يسبب تناوله على الريق بعض المشكلات مثل قرحة المعدة.

ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

إن خل التفاح عند تناوله مع وجبة عالية الكربوهيدرات، يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع، مما يقلل من عدد السعرات التي يتم تناولها من 200-275 سعر حراري أقل على مدار اليوم.

أظهرت دراسة أُجريت على 175 شخصاً يعانون من السمنة، أن استهلاك خل التفاح يومياً لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى انخفاض الدهون في البطن وفقدان الوزن الكلي، حيث أن تناول ملعقة طعام واحدة أدى إلى فقدان 1.2 كجم، وتناول 2 ملعقة طعام أدى إلى فقدان 1.7 كجم.

ومع ذلك، فإن إضافة أو طرح أطعمة معينة بمفردها في النظام الغذائي، نادراً ما يكون له تأثير منفرد واضح على الوزن، حيث أن النظام المتكامل وأسلوب الحياة هو العامل الرئيسي.

ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح للقلب

إن مرض القلب هو السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم، ومن المعروف أن عدة عوامل بيولوجية مرتبطة بخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، ويمكن تحسين العديد من عوامل الخطر تلك من خلال استهلاك الخل، ولكن العديد من الدراسات التي أُجريت حول هذه النقطة تمت على الحيوانات فقط.

تشير هذه الدراسات إلى أن خل التفاح يمكن أن يخفض من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، جنباً إلى جنب مع العوامل الأخرى المسببة لأمراض القلب، كما أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أنه ساعد على خفض ضغط الدم في الفئران، ولكن هناك دراسة بشرية من جامعة هارفارد أشارت إلى أن النساء اللواتي يتناولن سلطة مع خل التفاح، قل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجونه حول تناول خل التفاح على الريق .. وفوائده الصحية للقلب وإنقاص الوزن، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/6-proven-health-benefits-of-apple-cider-vinegar
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19661687
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد