الخياطة التجميلية للمهبل بعد الولادة

الخياطة التجميلية للمهبلتجربة الأمومة والولادة قد تكون أحد أعظم التجارب التي تمر بها المرأة، ولكن أحيانا قد تترك بعض الآثار التي تحتاج إلى عملية خياطة تجميلية بعد الولادة للعودة إلى المظهر الطبيعي قبل الحمل، وذلك على حسب نوع عملية الولادة قيصرية أو طبيعية كانت، ويمكنك أن تجدي تفاصيل الخياطة التجميلية للمهبل في المقال التالي عزيزتي الأم، فتابعينا.

ADVERTISEMENT

الخياطة التجميلية بعد الولادة

قد تحتاجين إلى القيام بإجراء خياطة تجميلية بعد الولادة، وذلك من أجل تحسين المظهر الذي ينتج عن الولادة سواء في منطقة المهبل أو البطن بسبب الخضوع للجراحة القيصرية، ومن أسباب القيام بالخياطة التجميلية للمهبل أو البطن بعد الولادة:

  • تمزق المنطقة بين المهبل والشرج أثناء الولادة.
  • قيام الأطباء بقطع الفرج (شق العجان) للمساعدة في إخراج الطفل.
  • الخضوع للولادة القيصرية.

الخياطة التجميلية للمهبل

قد تكونين في حاجة إلى الخياطة التجميلية للمهبل بسبب امتداد المنطقة المفتوحة بين فتحة المهبل والشرج، حيث تتمدد كثيرًا عند الولادة، أو قد يحدث تمزق للمهبل خلال الولادة، وقد يكون هناك أيضًا كدمات بسبب ضغط رأس الطفل، مما قد يعرض منطقة الشرج للتمزق، وهو أمر شائع يحدث لكل 9 من 10 أمهات.

ADVERTISEMENT

أنواع الجروح (القطع)

  • يتوقف مقدار الألم على حسب عمق الجرح أو القطع، فالجروح أو القطوع الصغيرة تكون عميقة الجلد وتسمى بالقطع من الدرجة الأولى، ويرجح أن تشفى من تلقاء نفسها.
  • الجروح العميقة أو القطوع العميقة، تسمى الجروح من الدرجة الثانية وعادة ما تحتاج إلى الغرز.
  • أما الجروح من الدرجة الثالثة والرابعة فتكون عميقة بحيث تؤثر على أنسجة داخل أو حول فتحة الشرج، وهنا ستحتاج إلى طفيفة لإصلاح هذه الجروح.

جدير بالذكر أن حوالي 3 من كل 100 ولادة لديهن قطع من الدرجة الثالثة أو الرابعة، كما ستحتاجين أيضا إلى بعض الغرز إن قام الطبيب بإحداث قطع صغير لمساعدة طفلك على الخروج.

قد تتسبب عملية الولادة في حدوث بعض الكدمات والتورم في هذه المنطقة، وأحيانا قد يحدث القطع بالقرب من مجرى البول، وقد يشفى طبيعيا أو يحتاج إلى الغرز.

ADVERTISEMENT

خطوات الخياطة التجميلية للمهبل

عادة ما تكون الخياطة التجميلية بعد الولادة مباشرة ففي الغالب لن تغادري غرفة الولادة وسيتم خياطة شق العجان خلال ساعة من الولادة، وسيتم القيام بالتالي:

  • ستحصلين على التخدير الموضعي لتخدير المنطقة بعناية ومن ثم خياطة الغرز.
  • يتم التوصية أيضا أن تتم عملية الخياطة بخيوط متتابعة بدلًا من الغرز الفردية، مما سيجعل الأمر أقل إيلامًا.
  • سيتم إعطاؤك مخدر موضعي عن طريق العمود الفقري أو فوق الجافية، لذلك لن تشعري بالألم أثناء الجراحة.

في بعض الأحيان يكون هناك حاجة إلى مخدر عام، وهذا يرجع إلى تقدير الجراح ليكون قادر على تحديد المناسب لك.

وسيقوم الطبيب بإدخال أنبوب القسطرة من خلال مجرى البول في المثانة لاستنزاف البول، هذا سيجعل الجراحة في الشرج تشفى بسرعة، أيضا قد يقوم بإدخال قطارة في ذراعك لإعطائك السوائل.

ADVERTISEMENT

ستحتاجين إلى الكثير من الراحة لمدة 24 ساعة بعد العملية، كما يجب الاستلقاء على الجانب الخاص بك بدلا من الجلوس، حتى لا يكون هناك ضغط على الغرز، أيضا ستحصلين على المسكنات لتخفيف الألم.

متى تلتئم خياطة المهبل بعد الولادة؟

معظم أنواع القطع تشفى جيدا، والكدمات عادة ما تتحسن في غضون أسبوعين، ويجب أن تلتئم في غضون 3 إلى 4 أسابيع من ولادة طفلك، وبعد شهر ستختفي الخيوط وبمرور شهرين سيختفي الألم.

ومع ذلك تعتمد عملية الشفاء من الخياطة التجميلية للمهبل على مدى عمق الحالة، وفي حال كانت الحالة صعبة أيضا لا يعني ذلك وجود مشاكل بعد عام من الولادة.

ADVERTISEMENT

ألم بالجماع بعد خياطة الولادة

يمكن أن تشعر بعض النساء بالألم بسبب الجرح الذي تم خياطته، خاصة إن تمت العلاقة الزوجة في فترة التعافي، حيث تشعر بعض السيدات بالألم عند الإيلاج، وهذا أمر طبيعي، ولكن في بعض الحالات قد يكون العلاج الطبيعي لقاع الحوض خيارًا لتخفيف الألم، والذي يتم عن طريق ممارسة التمارين وتدليك منطقة العجان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد