دم في البراز .. الأسباب والتشخيص والعلاج

دم-في-البرازقد يعاني البعض من وجود دم في البراز لسبب أو لآخر، لكنهم قد لا يعلمون الأسباب المؤدية لحدوثه، وبالتالي يبدأون بالبحث عن طرق لحل هذه المشكلة وعلاجها، وفي هذا المقال سنعرض عليكم أهم أسباب وجود دم في البراز وأهم طرق علاجه وتشخيصه، فتابعونا أعزائنا القراء، لتعرفوا أكثر عن الأمر.

ADVERTISEMENT

دم في البراز

وجود الدم في البراز يعني وجود نزيف في الجهاز الهضمي، أحياناً تكون كمية الدم الموجودة في البراز صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك ملاحظتها حتى، بل قد لا يمكنك اكتشافها إلا عن طريق القيام بواحد من الاختبارات التي تسمى اختبار الدم الخفي في البراز. وفي أوقات أخرى، قد يكون الدم بكميات كبيرة بحيث يكون ظاهراً تماماً، ويمكن رؤيته على مناديل الحمام أو في المرحاض بعد التبرز، حيث يظهر بلون أحمر ساطع، وهذا النزيف الذي يحدث في الجهاز الهضمي، قد يتسبب في ظهور البراز باللون الأسود.

اسباب ظهور دم في البراز

قد يظهر الدم في البراز نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، والتي قد تتمثل في حدوث:

ADVERTISEMENT
  • التهاب الرتج، والرتج عبارة عن أكياس صغيرة تتواجد على جدار القولون، وعادة لا تتسبب في أي مشاكل، ولكنها قد تتسبب في ظهور المشاكل عند تعرضها للالتهاب أو العدوى، وبالتالي تقوم بالنزيف.
  • الشرخ الشرجي، يمكن لحدوث شرخ أو شق في جدار فتحة الشرج أن يتسبب في حدوث النزيف.
  • التهاب القولون، يعتبر التهاب القولون من الأسباب الشائعة لظهور الدم في البراز.
  • قرحة المعدة، وهي عبارة عن قرحة تظهر على الجدار الداخلي للمعدة، والتي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، مثل جرثومة المعدة، أو نتيجة لتناول المسكنات، وتُعتبر قرحة المعدة من الأسباب الرئيسية لظهور دم في البراز.
  • زوائد القولون أو سرطان المستقيم، وزوائد القولون عبارة عن أورام حميدة، ويمكن تتسبب الحالتان في ظهور دم في البراز.
  • مشاكل المريء، وهي من الحالات الشائعة التي قد تتسبب في ظهور الدم في البراز.
  • خلل التنسج الوعائي، وهو عبارة عن حالة تصيب الأنسجة، حيث تتسبب الأوعية الغير طبيعية في حدوث النزيف.

أعراض مصاحبة لوجود دم في البراز

عادة قد لا يكون هناك أثر واضح لوجود الدم في البراز، وقد لا تكون قادراً على وصف الأعراض بوضوح للطبيب، ولكن في أحياناً أخرى قد تكون الحالة مصحوبة بأعراض مثل:

  • ألم البطن.
  • القيء.
  • الشعور بالضعف.
  • صعوبة التنفس.
  • خسارة الوزن.

وتعتمد الأعراض عادة على سبب النزيف، ومكانه، وطوله، وحدته.

ADVERTISEMENT

كيف يتم تشخيص وجود الدم في البراز؟

عادة ما يقوم الطبيب بتشخيص الحالة، وتساعد المعلومات التي تمنحها للطبيب في تشخيص الحالة بدقة، ومن أشهر الفحوصات المستخدمة لتشخيص وجود دم في البراز التالي:

  • منظار على المريء والأثنى عشر، وهو فحص يقوم به الطبيب من أجل تحديد مكان النزيف أو قد يستخدمه لجمع عينة حتى يتم فحصها تحت الميكروسكوب.
  • منظار القولون، هو منظار يتم استخدامه لفحص القولون، ويتم استخدامه لجمع عينات حتى يتم فحصها، وبالتالي يستطيع الطبيب تشخيص الحالة.
  • منظار على الأمعاء الدقيقة، ويقوم هذا المنظار بفحص منظقة الأمعاء الدقيقة، وقد يتم تصوير المنطقة أثناء المنظار باستخدام كبسولة صغيرة تحتوي على كاميرا.
  • أشعة باستخدام صبغة الباريوم، هي عبارة عن فحص يعتمد على استخدام صبغة الباريوم من أجل إظهار المسار الهضمي عند إجراء فحص الأشعة السينية.
  • الغسيل الأنفي المعدي، وهو فحص يحدد مكان النزيف سواء كان في الجزء العلوي من الأمعاء أو الجزء السفلي منها.

علاج الدم في البراز

قد يستخدم الطبيب العديد من الطرق والأساليب لوقف النزيف الحاد، وغالبًا ما يتم استخدام التنظير الداخلي لحقن المواد الكيميائية في مكان النزيف، أو قد يتم علاج مكان النزيف باستخدام تيار كهربائي أو ليزر، أو قد يتم تطبيق شريط أو دبوس لإغلاق الوعاء المتسبب في حدوث النزيف، وإذا كان التنظير لا يستطيع التحكم في النزيف، فيجوز للطبيب استخدام تصوير الأوعية لحقن الدواء في الأوعية الدموية للسيطرة على النزيف.

إلى جانب وقف النزيف، فقد يتم علاج السبب في حدوث النزيف، وذلك لمنع تكرار النزيف مرة أخرى، يختلف العلاج تبعًا للسبب وقد يشمل العلاج أدوية، مثل المضادات الحيوية لـ علاج جرثومة المعدة، أو الأدوية التي تعمل على قمع الأحماض في المعدة، أو الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج التهاب القولون، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الأورام الحميدة أو أجزاء من القولون التي تضررت بسبب الإصابة بالسرطان أو التهاب الرتج أو مرض التهاب الأمعاء.

ADVERTISEMENT

طرق منزلية لعلاج وجود دم في البراز

بالتأكيد سيكون هناك حاجة للقيام بالعلاج الطبي واتباع نصائح الطبيب، إلا أنه يمكنك القيام ببعض الخطوات البسيطة، والتي قد تساعد في سرعة التعافي، وتتمثل أهم الخطوات في:

  • تغيير النظام الغذائي، وتناول أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف.
  • الجلوس في حمام ماء دافيء من أجل تخفيف الألم.

والآن عزيزي القاريء وبعد الانتهاء من المقال ستكون قد تعرفت على كل ما ترغب في معرفته بشأن وجود دم في البراز، وأسبابه، وعلاجه. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/digestive-disorders/blood-in-stool#1
https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/gastrointestinal-bleeding-or-blood-in-the-stool
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد