ذهان الهوس الاكتئابي .. مرض مألوف وإسم مختلف

ذهان الهوس الاكتئابي
ترجع جذور عبارة ذهان الهوس الاكتئابي إلى اليونان القديمة، حيث استخدم المصطلح منذ القرن الأول لوصف أعراض هذا المرض العقلي، فما هي أعراضه وكيف يمكن تشخيصه وهل تغير اسم هذا المرض بمرور الوقت أم لا؟ تعرفوا على المزيد من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

ذهان الهوس الاكتئابي

قديماً كان الاضطراب ثنائي القطب يسمى ذهان الهوس الاكتئابي وهو شكل من أشكال الاضطراب العاطفي الرئيسي، أو اضطرابات المزاج.

ويعرف هذا الاضطراب من خلال نوبات الهوس أو الـ hypomanic episodes (نوبات تغير الحالة المزاجية الطبيعية لحالات طاقة عالية). الاضطراب الثنائي القطب هو حالة خطيرة وغالبًا ما يتضمن الهوس والأرق، أحيانًا لعدة أيام، إلى جانب الهلوسة، والذهان، أو جنون العظمة، أو الغضب والارتياب.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون نوبات الاكتئاب أكثر تدميراً وأصعب من علاجها عند الأشخاص الذين لم يسبق لهم التعرض للهوس.

ذهان الهوس الاكتئابي و اضطراب ثنائي القطب

الاضطراب الثنائي القطب هو اضطراب معقد ينشأ على الأرجح من مجموعة من العوامل الوراثية وغير الوراثية. وتتضمن نوبات المزاج المرتبطة به الاكتئاب أو الهوس مع فترات من المزاج الطبيعي والطاقة بين كل نوبة والأخرى.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن تتراوح شدة النوبات ما بين خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ خلال فترة زمنية من أيام إلى أسابيع. عندما تحدث نوبات مزاجية منفصلة أربع مرات أو أكثر في السنة، تُسمى العملية التغير السريع في المزاج أو الـ rapid cycling.

لا ينبغي الخلط بين التغير السريع في المزاج والتغيرات المتزامنة من لحظة إلى لحظة، والتي يمكن أن تحدث أحيانًا عند الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب أو حالات أخرى مثل اضطراب الشخصية الحدية.

جنباً إلى جنب مع نوبات الهوس أو الاكتئاب، قد يعاني مرضى الاضطراب الثنائي القطب أو ذهان الهوس الاكتئابي من اضطرابات في التفكير. قد يكون لديهم أيضاً تشوهات في الإدراك وضعف في الأداء الاجتماعي.

ADVERTISEMENT

ما الذي يسبب ذهان الهوس الاكتئابي؟

كما هو الحال مع اضطرابات المزاج الأخرى، فإن أسباب الاضطراب الثنائي القطب غير معروفة. ما هو معروف هو أن الاضطراب الثنائي القطب ينطوي على خلل في وظائف المخ وأحيانًا يكون له عامل وراثي (يمكن أن يتوارث في الأسر).

في أي عمر يتم تشخيص ذهان الهوس الاكتئابي عادةً؟

عادةً ما يظهر الاضطراب الثنائي القطب (ذهان الهوس الاكتئابي) بين سن 15 و 24 ويستمر طوال العمر. من النادر أن يظهر الهوس في الأطفال الصغار أو البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وتختلف شدة الأعراض من حالة لأخرى. بينما يعاني بعض الأشخاص من بعض الأعراض، فإن البعض الآخر يعاني من ضعف في قدرتهم على العمل والعيش حياة طبيعية.

ADVERTISEMENT

تشخيص ذهان الهوس الاكتئابي

اعراض الاضطراب ثنائي القطب

كما هو الحال مع معظم اضطرابات المزاج، لا يوجد اختبار معملي أو تصوير للدماغ لتشخيص الاضطراب الثنائي القطب. بعد إجراء الفحص البدني، سيقوم الطبيب بتقييم علاماتك وأعراضك، وسيسألك أيضًا عن تاريخك الطبي الشخصي وتاريخ عائلتك.

يمكن إجراء بعض الاختبارات المعملية لاستبعاد الأمراض الطبية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على حالتك المزاجية.

ADVERTISEMENT

كيف يتم علاج ذهان الهوس الاكتئابي؟

قد يتضمن علاج الاضطراب الثنائي القطب استخدام مثبتات الحالة المزاجية مثل الليثيوم. يمكن أيضًا استخدام بعض مضادات الاختلاج ومضادات الذهان والبنزوديازيبينات لتثبيت الحالة المزاجية.

وفي بعض الأحيان يتم وصف مضادات الاكتئاب بالاقتران مع مثبطات المزاج لتعزيز المزاج المكتئب، على الرغم من أن مضادات الاكتئاب لا تكون في الغالب فعالة مثل بعض مثبتات المزاج أو مضادات الذهان غير التقليدية المعينة لعلاج الاكتئاب في ذهان الهوس الاكتئابي.

ذهان الهوس الاكتئابي أو الاضطراب الثنائي القطب يمكن الحد من أعراضه والتحكم به عن طريق المواظبة على تناول الأدوية الموصوفة لك وزيارة الطبيب بشكل دوري.. للمزيد من المعلومات حول ذهـان الهـوس الاكتـئابي يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/depression/guide/bipolar-disorder-manic-depression#1
https://www.verywellmind.com/why-did-manic-depression-become-bipolar-disorder-379822
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد