زيادة الخصوبة عند الرجل .. خطوات بسيطة ونصائح هامة تساعد على تحقيقها

زيادة الخصوبة عند الرجلإن كنت تفكر أنت و شريكتك في الحصول على حمل جديد، فإنك بالطبع ستهتم بمدى خصوبتك وقدرتك على الإنجاب، وفي هذا المقال سنشرح أهم العوامل المؤثرة على صحة وجودة السائل المنوي، وما هي الخطوات التي يمكن بها زيادة الخصوبة عند الرجل بالطرق المختلفة، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي العوامل التي تُحدد مدى خصوبة السائل المنوي؟

في الحقيقة إن هناك ثلاثة عوامل تُحدد مدى صحة الحيوانات المنوية، وهي عددها، وجودتها، وحركتها، وذلك كما يلي:

عدد الحيوانات المنوية

إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي، لكل مللي في القذفة الواحدة، فإن هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة.

ADVERTISEMENT

جودة الحيوانات المنوية

الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي وذيل طويل نسبياً، واللذان يعملان معاً لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة، وكلما كان الشكل متناسقاً، كانت جودة السائل المنوي أعلى، وقدرته على الوصول واختراق البويضة أكبر.

حركة الحيوانات المنوية

لكي تصل الحيوانات المنوية للبويضة، ومن ثم تلقيحها، فإن عليها أن تسبح داخل عنق الرحم إلى الرحم، ثم إلى قناة فالوب، وهذه هي حركة الحيوانات المنوية، ويُصبح الرجل ذا خصوبة جيدة، إن كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على تحقيق هذه الحركة.

ADVERTISEMENT

طرق زيادة الخصوبة عند الرجل

هناك عدة خطوات يجب اتباعها بهدف زيادة الخصوبة عند الرجل وإنتاج حيوانات منوية سليمة، ومن أمثلتها:

ممارسة الجنس الآمن

هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان، والتي تُصيب الرجال و النساء على حد سواء، وبالتالي تؤثر على مدى الخصوبة، وتزيد فرص انتقال هذه الأمراض في بعض الحالات، مثل تعدد العلاقات.

ADVERTISEMENT

تناول غذاء صحي

يُمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات والفواكه، واللذان يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على إنتاج حيوانات منوية صحية، أيضاً يجب الاهتمام بـ المأكولات البحرية الغنية بـ الزنك، كالمحار، و التي تُساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة.

المحافظة على الوزن الصحي

هناك العديد من الدراسات التي تربط بين نقص الخصوبة عند الرجال وزيادة الوزن، ولذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على الوزن الصحي، ولكن من جانب آخر، فإن أيضاً اتباع الحميات القاسية تؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

السيطرة على القلق

إن القلق والتوتر المستمرين يؤثران على الخصوبة عند الرجل، وذلك عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة، لذلك يجب محاولة الابتعاد عنهما قدر الإمكان، خصوصاً قبل أوقات العلاقة الحميمة.

إجراء فحوصات الخصوبة

يجب الخضوع لفحص الخصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية، أو مشاكل عضوية كـ إصابات الخصية، أو دوالي الخصية أو أي انسداد في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية، والتي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال.

ADVERTISEMENT

تناول مكملات الاسبارتيك

حمض الاسبارتيك نوع من الأحماض الأمينية التي يتم تناولها كـ مكمل غذائي، ويعتقد الباحثون أنه يؤثر على زيادة الخصوبة عند الرجل بشكل جيد، حيث تشير الدراسات أنه يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون الذي يلعب دوراً رئيسياً في خصوبة الرجال، ولكن لا يجب تناول المكملات بدون استشارة الطبيب.

الحصول على ما يكفي من فيتامين سي

قد يساعد تناول كميات كافية من فيتامين سي في التغلب على بعض الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي، والتي من أهمها أنه قد يسبب العقم عند الرجال، كما أن هناك أيضاً بعض الأدلة على أن تناول مكملات فيتامين سي قد يحسن من جودة السائل المنوي.

ADVERTISEMENT

الحصول على ما يكفي من فيتامين د

فيتامين د هو عنصر آخر قد يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل، وقد أظهرت دراسة أن الرجال الذين يديهم نقص فيتامين د، كانوا أكثر عرضة لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، لذلك فإن تناوله بشكل كافٍ قد يساعد على زيادة الخصوبة.

تناول الحلبة

الحلبة من الأعشاب المعروفة على مستوى الطهي والعلاج أيضاً، وقد قامت دراسة بدراسة آثار تناول 40 رجلاً 500 مللي جرام من مستخلص الحلبة يومياً، وقد أظهرت النتائج زيادة كبيرة في مستويات هرمون التستوستيرون عند هؤلاء الرجال.

نصائح أخرى لـ زيادة الخصوبة عند الرجل

  • لا تعرض جسمك للحرارة العالية، فزيادة درجة حرارة كيس الصفن يمكن أن تعوق إنتاج حيوانات منوية جيدة.
  • ابتعد عن التدخين، فالتدخين يعمل على خفض قدرة الحيوانات المنوية على الحركة، بالإضافة إلى زيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة.
  • لا ترتدي الملابس الداخلية الضيقة و لا الجينزات الضيقة.
  • تجنب أحواض السباحة الساخنة وحمامات البخار لفترة طويلة، و لا تضع جهاز اللاب توب على ساقيك لفترة طويلة أيضاً.
  • توقف عن شرب الكحوليات، حيث أن الكحوليات تؤثر بشكل كبير على كمية و جودة الحيوانات المنوية، لذا ننصح بالتوقف عنها لزيادة الخصوبة.
  • تجنب المخدرات بكل أنواعها، إن الماريجوانا والكوكايين، والهيروين كلها تتعارض مع إنتاج حيوانات منوية سليمة، وتعوق زيادة الخصوبة عند الرجل بشكل كبير.
  • تجنب مواد التشحيم أثناء ممارسة الجنس، بما في ذلك اللعاب والمستحضرات الجلدية، لأنها يُمكن أن تتعارض مع حركة الحيوانات المنوية، وإن كان لابد منها، فيمكنك استخدام الزيوت الطبيعية، والتي تكون أقل ضرراً للحيوانات المنوية.
  • كن حذراً في استخدام الأدوية، فبعض أدوية الضغط، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الأندروجين يمكن أن تؤثر سلباً على الحيوانات المنوية، وتُقلل الخصوبة أيضاً، فإن كنت تتناول دواء معين يُمكنك استشارة طبيبك حول مدى تأثيره على الخصوبة.
  • تجنب التعرض للمواد السامة مثل المبيدات، فهي تؤثر بشكل كبير على جودة وكمية الحيوانات المنوية، ولسلامتك حافظ على ارتداء ملابس واقية، وتجنب التعرض المباشر لجلدك مع هذه المواد.

هل التقدم في السن يؤثر على خصوبة الرجل؟

بالفعل تتأثر قدرة الرجل الإنجابية بتقدم العمر، لأن حركة وكمية الحيوانات المنوية السليمة تقل بعد عمر الخمسين عند الرجل، وبالتالي تؤثر على خصوبته، ويُصاحبه بعض المشاكل أيضاً، مثل ضعف الانتصاب، وتضخم البروستاتا، وقلة الرغبة الجنسية، وتقترح الدراسات أن النساء اللاتي حملن من رجال فوق الخمسين، معرضات بنسبة كبيرة لمشكلة الإجهاض، كما أن تقدم عمر الأب أيضاً قد يكون مرتبطاً بولادة أطفال يعانون من الشيزوفرينيا أو التوحد.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم عل كيفية زيادة الخصوبة عند الرجل بالطرق المختلفة، إذا كان لديكم اي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد