زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار .. ماذا تفعل في تلك الحالة؟

زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسارلأن العمليات الجراحية التي يكون هدفها إنقاص الوزن وعلاج السمنة والمخاطر المرتبطة بها، تكون تكلفتها عادة ليست بسيطة، كما تحمل معها الكثير من الأمل في تخفيف معاناة السمنة، فإن احتمال فشل النتائج بعد فترة قد يكون هو الكابوس الذي يؤرق من يقوم بإجراء هذه العمليات، وفيما يخص زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار مرة أخرى، فإننا سنناقش اليوم أسباب ذلك، وماذا يمكن أن تفعله لعلاج هذه المشكلة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما الحالات التي يمكنها إجراء تحويل المسار؟

بشكل عام، يمكن أن يكون تحويل مسار المعدة وغيرها من جراحات إنقاص الوزن خيارًا جيداً في الحالات الآتية:

  • مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى، أي السمنة المفرطة.
  • مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9 (السمنة)، ولكن هناك مشكلة صحية خطيرة تتعلق بالوزن، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس الشديد أثناء النوم.
  • في بعض الحالات، قد تكون مؤهلاً لأنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن، إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 34، ولكن تعاني أيضاً من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن.
  • ليس بالضروري أن يكون تحويل المسار خياراً جيداً لكل الحالات، لذلك يجب أن تتناقش مع الطبيب حول الإجراء المناسب لك.

ما توقعات فقدان الوزن بعد تحويل المسار؟

  • يمكن لتحويل مسار المعدة أن يتضمن فقدان الوزن على المدى الطويل.
  • قد يكون من الممكن خسارة 60٪ أو أكثر من الوزن الزائد في غضون عامين من توقيت إجراء الجراحة.
  • يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على نوع الجراحة، وحجم التغييرات التي قمت بها في عادات نمط الحياة.
  • بالإضافة إلى إنقاص الوزن، قد يؤدي تحويل مسار المعدة إلى تحسين أو علاج الحالات المرتبطة غالبًا بزيادة الوزن، مثل ارتجاع المرئ وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وغيرها.

أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

إذا تعرضت لزيادة في الوزن مرة أخرى بعد إجراء عملية تحويل المسار، فلابد من الرجوع لطبيبك الخاص في أسرع وقت وقبل أن يزداد الوزن أكثر، لكي تتمكن من معرفة سبب ذلك.. ومن أهم الأسباب التي تؤدي لذلك:

ADVERTISEMENT
  • من الطبيعي حدوث تغيرات في الأمعاء والمعدة وذلك قد يكون سبباً في اكتساب الوزن بعد إجراء تحويل المسار، وهذه التغيرات تدفعك لتناول مزيد من السعرات الحرارية وأيضاً يتم امتصاصها دون الشعور.
  • التراجع عن العادات الصحية والأنظمة الغذائية الصحية التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية
  • التهاون في ممارسة التمارين الرياضية اللازم اتباعها والتوقف عنها يكون سبباً أيضاً في زيادة الوزن
  • قد يكون هناك إيحاء بزيادة مزيفة في الوزن بسبب بعض التغيرات التي تطرأ على الجسم كاحتباس الماء والسوائل داخل الجسم.

علاج زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

في هذه الحالة يجب عليك البدء في فقدان الوزن المستعاد بالطريقة التقليدية، أي من خلال تقليل استهلاك السعرات الحرارية وزيادة نشاطك البدني، ولكن من المهم العودة إلى الطبيب وأخصائي التغذية ومدرب اللياقة البدنية الخاص بك، ووضع برنامج بالمشاركة بينهم للحفاظ على إعادة فقدان الوزن الزائد بالشكل السليم.

علاج زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار بالجراحة

في بعض الحالات، قد تكون العملية الجراحية الثانية لإصلاح أو إعادة تحوير المعدة خياراً مناسباً، هذا جيد بشكل خاص إذا تغير تشريح معدتك والأمعاء الدقيقة، كما هو الحال مع حدوث الناسور على سبيل المثال.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، فإن الجراحة الثانية تزيد من خطر حدوث مضاعفات بما في ذلك العدوى، والنزيف، وحدوث التسريبات في الجهاز الهضمي، لذلك وبسبب هذه المخاطر، عادةً ما لا تتم إعادة إجراء جراحة لتحويل مسار المعدة إذا كان الوزن المكتسب فقط بسبب سوء عادات التغذية أو عادات ممارسة الرياضة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار وكيفية التعامل معها، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد