أسباب زيادة ضربات القلب عند الحامل وضرورة استشارة الطبيب

زيادة ضربات القلب عند الحاملهل زيادة ضربات القلب عند الحامل أمر خطير أم أنه مجرد عرض من أعراض الحمل التي قد تشعر بها بعض السيدات من وقت لآخر؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

زيادة ضربات القلب عند الحامل

عند الحمل يتعرض جسمك للعديد من التغيرات، فبالإضافة إلى بروز بطنك سوف يزداد معدل ضخ الدم لجسمك أيضاً، وخاصةً عند منطقة الرحم، وينتج عن هذا الدم الزائد زيادة معدل ضربات قلب بنسبة 25 بالمائة عن المعتاد.

يمكن أن تؤدي زيادة معدل ضربات القلب عند الحامل في هذه الحالة إلى خفقان القلب في بعض الأحيان، حيث ستشعرين وكأن قلبك يرفرف أو ينبض بسرعة كبيرة؛ خفقان القلب يمكن أن يكون طبيعياً وغير ضار أثناء الحمل، ولكن هناك دائمًا فرصة أن هذا الخفقان معناه أن لديك حالة صحية أكثر خطورة.

ADVERTISEMENT

وقد يرجع سبب زيادة ضربات القلب عند الحامل إلى أنه يكون لدى القلب الكثير من العمل الذي يتعين القيام به عند نمو طفلك، وبالتالي يتوجب عليه زيادة إمدادات الدم لتزويد طفلك بالدم اللازمة لمساعدته على النمو والتطور.

ففي الثلث الثاني من حملك تبدأ الأوعية الدموية في جسمك بالتمدد أو الزيادة، ويكون هذا سبب انخفاض ضغط الدم لديك قليلاً.

ADVERTISEMENT

وبحلول الوقت الذي تكونين فيه في الثلث الثالث من الحمل سيتجه حوالي 20 في المائة من دم جسمك نحو الرحم، ولأن جسمك لديه دم إضافي خلال هذه الفترة سيتوجب على قلبك أن يضخ بشكل أسرع لتحريك هذا الدم، مما يزيد معدل ضربات القلب بنسبة 10 إلى 20 نبضة إضافية في الدقيقة.

أسباب زيادة ضربات القلب عند الحامل

عندما يضطر قلبك إلى العمل بجدية أكبر، يمكن أن تحدث بعض العيوب به، وهذا يشمل اضطرابات إيقاعات القلب مثل خفقان القلب، وتواجه النساء خفقان القلب بشكل مختلف، قد يشعر البعض بالدوار أو عدم الارتياح، بينما قد يشعر البعض أن القلب يتخبط في الصدر.

ومهما كانت الأعراض، فهناك عدة أسباب محتملة مختلفة لزيادة ضربات القلب عند الحامل وخفقان القلب، وتشمل هذه:

ADVERTISEMENT
  • آثار زيادة الدم في الجسم.
  • اضطراب القلب الأساسي، مثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي أو مرض الشريان التاجي.
  • القلق أو الإجهاد.
  • تلف القلب من حمل سابق.
  • بعض الأطعمة التي تناولتيها، مثل الطعام (أو الشراب) الذي يحتوي على الكافيين.
  • أدوية البرد والحساسية التي تحتوي على السودوإيفيدرين.
  • مشكلة طبية كامنة مثل مرض الغدة الدرقية.

وفي بعض الأحيان يكون من الصعب التعرف على اضطراب القلب أثناء الحمل وذلك لأن أعراض اضطراب القلب يمكن أن تكون مشابهة لأعراض الحمل، ومن الأمثلة على ذلك التعب وضيق التنفس والتورم.

متى يجب عليك الاتصال بطبيبك؟

طوال فترة الحمل ستوجب عليك زيارة طبيبك بشكل دوري ومستمر، وغالباً ما ستزورين الطبيب بمعدل مرة في الأسبوع عندما يقترب موعد ولادتك ولكن إذا شعرت أنك تعانين من خفقان القلب بشكل منتظم، وبدأ هذا الخفقان أو الزيادة في ضربات القلب في الاستمرار أو التزايد تواصلي مع طبيبك على الفور.

هناك بعض الأعراض المصاحبة لـ زيادة ضربات القلب عند الحامل والتي تشير إلى أنه يجب طلب رعاية طبية طارئة، وتشمل هذه:

ADVERTISEMENT
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس، مع أو بدون عمل مجهود.
  • صعوبة في التنفس.
  • سعال الدم.
  • عدم انتظام نبض القلب.
  • سرعة دقات القلب.

زيادة ضربات القلب عند الحامل عادةً ما تكون من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها أغلب السيدات، ولكن إن لاحظت أي من الأعراض السابقة مع زيادة ضربات القلب تواصلي مع الطبيب كإجراء وقائي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد