سفر الحامل بالطائرة في الشهر الثالث

سفر الحامل بالطائرة في الشهر الثالثأثناء شهور الحمل خاصة الأولى تميل الكثير من النساء الحوامل لاتباع النصائح وإجراءات السلامة في الكثير من الأمور الحياتية وذلك حرصاً على سلامتها وسلامة الجنين، ولكن ماذا عن إمكانية سفر الحامل بالطائرة في الشهر الثالث ؟ من خلال هذا المقال ستتعرفين معنا على التوقيت المناسب للسفر أثناء الحمل ونصائح عند سفر الحامل بالطائرة.

ADVERTISEMENT

سفر الحامل بالطائرة في الشهر الثالث

تعتبر الثلاثة أشهر الأولى من الحمل هي أهم الشهور التي يجب أن تلتزمي فيها الراحة حيث أنها تعتبر فترة تثبيت الحمل، فهناك واحدة من ثمانية نساء معرضة لخطر الإجهاض خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، لذلك وعلى الرغم من أن السفر بالطائرة آمن أثناء الحمل ما دامت حالتك وحالة الجنين الصحية مستقرة ولا توجد مضاعفات تشكل خطر أثناء هذه الفترة من الحمل، إلا أنه ينصح بتجنب السفر بالطائرة أثناء الشهر الثالث من الحمل ليس فقط لتجنب خطر الإجهاض ولكن أيضاً لتجنب حدوث أعراض الحمل المزعجة المصاحبة لهذه الشهور مثل الغثيان أو القيء داخل الطائرة.

اقرأي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الثالث إليكِ الدليل الشامل

ADVERTISEMENT

أفضل وقت للسفر بالطائرة أثناء الحمل

قد تعتقدين أن اختيار توقيت للسفر أثناء الحمل أمر معقد وأن الحل الأمثل هو عدم السفر ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث يمكنك السفر بالطائرة خلال فترة الحمل ولكن أفضل وقت للسفر بالطائرة خلال الثلث الثاني أي منذ بداية الشهر الرابع وحتى بداية الشهر السابع، فهذه الفترة تعتبر آمنة نظراً لاختفاء الكثير من أعراض الثلث الأول المزعجة التي قد ترهقك أثناء السفر، كما أن خطر الإجهاض يقل في هذه الفترة، بالإضافة إلى أن اتباعك لبعض النصائح أثناء السفر سيساعدك في الحصول على رحلة آمنة دون تعب أو خطر يهدد صحتك أو صحة الجنين.

اقرأي أيضاً: جهاز كشف المعادن هل يضر بالحامل أو الجنين؟

ADVERTISEMENT

نصائح للحامل عند السفر بالطائرة

هناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار قبل السفر سواء عند سفر الحامل بالطائرة في الشهر الثالث أو خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، خاصة إذا كانت مدة السفر تزيد عن 5 ساعات، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • قبل صعود الطائرة احرصي على أن تكون معكِ وجبة خفيفة صحية، وذلك لتجنب نقص السكر في الدم أو للتغلب على الشعور بالغثيان أو حرقة المعدة.
  • الحفاظ على شرب الماء والسوائل الصحية قبل السفر وأثناؤه وذلك لتجنب الجفاف الذي يعد أمر شائع خاصة خلال السفر الجوي، كما أن هذه السوائل قد تخفف من آلام براكستون هيكس التي قد تواجهك خاصة خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
  • الحرص على التجول في ممر الطائرة كل ساعة وذلك لتحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم، مما يسهم في الوقاية من تكوّن الجلطات الدموية.
  • الحرص على ارتداء الجوارب الطبية أثناء السفر بالطائرة لعدة ساعات وذلك لتجنب احتباس السوائل وتورم القدمين أثناء السفر.
  • يمكنك أيضاً اختيار المقعد الموجود جهة الممر مباشرة وذلك لتسهيل النهوض والذهاب للمرحاض أو المشي في الممر.
  • بالتأكيد يجب أن تتجنبي حمل الحقائب الثقيلة أو حقائب الظهر، وإذا اضطررتي لذلك يمكنك استخدام الحقائب ذات العجلات لتسهيل جرها وسحبها دون حملها.

اقرأي أيضاً: نصائح مهمة لسفر مريح وآمن للحامل

بعد أن تعرفتي معنا على إمكانية سفر الحامل بالطائرة في الشهر الثالث والنصائح التي يجب اتباعها أثناء السفر بالطائرة، ننصحك عزيزتي الأم المستقبلية باستشارة الطبيب قبل السفر لمعرفة الإجراءات التي يجب أن تقومي باتباعها قبل السفر لسلامتك وسلامة الجنين، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد