ضعف السمع عند الاطفال .. أسبابه وأعراضه والطرق المختلفة لعلاجه

ضعف السمع عند الاطفاليعتبر ضعف السمع من أكثر المشكلات الطبية المهمة للغاية المرتبطة بالأطفال، ورغم أنه يكون مشكلة أيضاً عندما يتعلق بالكبار، ولكن الأمر دوماً ما يصبح أكثر حساسية عندما يتعلق بالأطفال، لذلك من المهم معرفة أسباب ضعف السمع عند الاطفال والأعراض الدالة عليه، وكيف يمكن علاج هذه المشكلة، وهذا ما سنقدمه لكم أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

اكتشاف ضعف السمع عند الاطفال

قد تكتشف أن طفلك يعاني من ضعف السمع عندما يولد، أو قد يتم تشخيصه لاحقًا في مرحلة الطفولة، في كلتا الحالتين، فإن أهم شيء يجب القيام به هو الحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن.

إذا فهمت أكثر عن الحالة، فيمكنك أن تحصل على المساعدة التي يحتاجها طفلك حتى يتمكن من التعلم واللعب ومتابعة بقية الأطفال في سنه.

ADVERTISEMENT

أسباب ضعف السمع عند الاطفال

تشمل أسباب ضعف السمع عند الاطفال ما يلي:

التهاب الأذن الوسطى

تحدث عدوى الأذن الوسطى في كثير من الأحيان عند الأطفال الصغار لأن الأنابيب التي تربط الأذن الوسطى بالأنف، والتي يطلق عليها قنوات استاكيوس، لا يتم تكوينها بالكامل، فيتراكم السائل خلف طبلة الأذن ويمكن أن تصاب بالعدوى.

ADVERTISEMENT

مشاكل عند الولادة

يولد بعض الأطفال يعانون من مشاكل في السمع، في معظم الأحيان يرتبط ذلك بجينات الطفل، بينما في أوقات أخرى، يحدث ذلك أثناء الحمل أو من الرعاية السابقة للولادة، يمكن أن يحدث فقدان السمع أيضًا عندما يكون لدى المرأة الحامل حالة طبية مثل مرض السكري أو تسمم الحمل، فالطفل المولود قبل الأوان يكون في خطر أكبر أيضاً.

المرض أو الإصابة

يمكن أن يفقد الأطفال الصغار سمعهم بعد الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك التهاب السحايا، والتهاب الدماغ، والحصبة، وجديري الماء، والأنفلونزا، يمكن أيضاً أن تؤدي إصابات الرأس والضوضاء الصاخبة جدًا وبعض الأدوية إلى ضعف أو فقدان السمع.

أعراض ضعف السمع عند الاطفال

ما لم يتم تشخيص حالة طفلك بفقدان السمع عند الولادة، فربما تكون أول شخص يلاحظ إذا واجه صعوبة في التقاط الأصوات، وتتضمن بعض العلامات المبكرة لضعف ومشاكل السمع ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • عدم وجود رد فعل للضوضاء العالية.
  • عدم وجود رد على الأصوات.
  • إذا كان يصدر الطفل أصواتاً بسيطة.

قد يكون الطفل مصاباً بالتهاب الأذن الوسطى أيضًا، ومن أعراضه:

  • شد أو فرك الأذن.
  • يتوقف عن الاهتمام بالأشياء.
  • لديه القليل من الطاقة.
  • لا يفهم الاتجاهات.
  • كثيرًا ما يطلب أن يكون التلفزيون أو الراديو أعلى صوتًا.
  • لديه حمى.
  • لديك ألم في الأذن.
  • إذا لاحظت هذه الأعراض في طفلك، تحدث مع طبيبه في الحال.

تشخيص ضعف السمع عند الاطفال

تختبر العديد من المستشفيات الأطفال حديثي الولادة قبل العودة إلى المنزل، آخرون لا يختبرون سوى الرضع المعرضين لخطر مشاكل في السمع، مثل أولئك الذين لديهم تاريخ عالي من الصمم في أسرهم.

العديد من الدول لديها قوانين تتطلب اختبارات السمع لجميع الرضع، راجع طبيب الأطفال أو المستشفى لمعرفة ما إذا كان طفلك قد خضع لاختبار، إذا لم يكن كذلك، اسأل كيف يمكنك الحصول على واحد.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف السمع عند الاطفال

يمكن أن يؤثر فقدان السمع المبكر على كيفية تعلم الطفل للّغة، والتي يعتقد الخبراء أنها تبدأ خلال الأشهر الأولى من الحياة، إذا تم تشخيص وعلاج المشاكل بسرعة، يمكن للأطفال والرضع تجنب مشاكل اللغة، ويعتمد العلاج المناسب للطفل الذي لا يمكنه السماع على سبب المشكلة ومقدار ضعف السمع لديه.

تشمل العلاجات الأكثر شيوعاً لالتهاب الأذن الوسطى ما يلي:

الانتظار والمراقبة

حيث أنه غالبًا ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها، لذا يكون العلاج الأول في بعض الأحيان مجرد مراقبة للتغييرات.

ADVERTISEMENT

الأدوية

قد يصف طبيب الأطفال الخاص بك المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى لطفلك.

أنابيب الأذن

قد يقترح طبيب الأطفال طفلك الحصول على أنابيب الأذن، والتي تسمح باستناف وتصريف السوائل، ويمكنها المساعدة في منع العدوى، إذا كان طبيب الأطفال الخاص بك يعتقد أن طفلك بحاجة إليهم، فسوف يحولك إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

سيحتاج طفلك لعملية جراحية بسيطة للحصول على أنابيب الأذن، في المستشفى، سوف يحصل على الدواء حتى ينام أثناء العملية، ولكن عادة ما يتمكن من العودة إلى المنزل عندما ينتهي الأمر.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف السمع عند الاطفال بالطرق الأخرى

سماعات الأذن

يمكن للأطفال البدء في استخدام السماعات الصغيرة المخصصة لهم في عمر شهر واحد، سيساعدك أخصائي السمع على التأكد من أن طفلك يحصل على الجهاز المناسب.

زرع القوقعة

يحصل العديد من الأطفال والبالغين على زرع قوقعة، وهي أجهزة إلكترونية يضعها الأطباء في الأذن الداخلية للمساعدة في السمع، عادةً ما يكون ذلك فقط للأطفال الذين يعانون من مشاكل سمع خطيرة بعد عدم مساعدة أجهزة السمع الأخرى.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أسباب ضعف السمع عند الاطفال وأعراض الإصابة به، وكيفية علاجه، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد