ادرار حليب الام: أسباب قلة ادرار الحليب وطرق زيادته

ادرار حليب الاميتميز حليب الأم باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الطفل، هذه العناصر الغذائية المتكاملة غير موجودة في الحليب المجفف أو الصناعي، وفي الأسابيع الأولى يكون اللبن الطبيعي في الثديين قليل، لذا لا تقلقي من فرص نزول اللبن إلى فم طفلك الرضيع، وتعرّفي على طرق ادرار حليب الام في الثديين بعضها معروف لكِ والبعض الآخر ستكتشفينه معنا !

ADVERTISEMENT

كيف تعرفين أن لديك إدرار كافٍ من الحليب؟

  • إن كنت لا تشعرين بتصلب في الثديين.
  • إن كنت تسمعين ابتلاع طفلك للغذاء.
  • إذا كان ابنك يتناول رضاعته من 6 إلى 8 مرات في اليوم.
  • إن كنت ترين في براز طفلك كتل صغيرة لونها أصفر فهذا يدل على الحليب الرائب الذي ابتلعه.

إذا لم يتوفر لديك النقاط السابقة فوقتها تفكرين في تحويل الرضاعة إلى صناعية أو اللجوء إلى الطبيب لزيادة إدرار الحليب.

سبب قلة ادرار حليب الام

  • اللبن الذي ينزل للطفل بعد الولادة يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة له، لهذا يكون أكثر سُمكاً، ثم بعد أيام ينزل للطفل حليب أخف.
  • بعض الأدوية تسبب قلة إدرار الحليب مثل أدوية مدرات البول ومزيلات الاحتقان، والأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين (تُعطى في علاج الحساسية)، والأدوية الهرمونية مثل توازن هرمون الأستروجين.

إن كنتِ ممن يعانون من قلة إدرار الحليب فهناك بعض الطرق التي تسبب زيادة الحليب في الثديين ويمكنك اتباعها كما أنها آمنة.

ADVERTISEMENT

الأعشاب الطبيعية لزيادة ادرار حليب الام

هناك بعض الأعشاب التي يعتقد أنها تؤثر بشكل جيد على زيادة إنتاج الحليب في الثدي، منها التالي:

بذور الحلبة

الحلبة مُدر طبيعي لحليب الام ، كما أنها تساعد على التقليل من تقلصات الرحم التي تصيبك بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

بذور الشمر والكمون

يساعدان على تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج الحليب في جسمك، كما أنهما يخلصانك من الإمساك ومن تقلصات البطن، وتوجد بهما الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب الذي يعزز من القدرات العقلية.

ادرار حليب الام بالأطعمة

لا تحتاجين إلى أطعمة بعينها لزيادة الحليب في جسمك ولكن بحاجة إلى نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، وهذه الأطعمة تساعدك على زيادة الحليب، وهي:

التغذية السليمة

يحتاج جسمك إلى التغذية السليمة لتدفق الحليب في الغدد اللبنية، كما أنك بحاجة إلى زيادة 300 إلى 500 سعر حراري في كل وجبة.

ADVERTISEMENT

الفواكه والخضروات

تناولي الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، لأنها من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك، وتعتمد الأم بعد الولادة على البروتين والنشويات كوجبات رئيسية، لاعتقادها أنهم أفضل لها في فترة النفاس، وتهمل أهمية الخضار والفاكهة في ادرار حليب الام وزيادة إنتاجية اللبن.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لك، ويمكنك إضافتها إلى وجباتك الغذائية واستبدال النشويات بها، مثل المكرونة المصنوعة من القمح والأرز البني وخبز النخالة والمعروف بالردة.

البقوليات

تساعد البقوليات مثل العدس الأحمر على زيادة إنتاج الحليب في الثديين لأن أحد مصادر البرويتن، وتجدين البقوليات في الفول والعدس والفاصوليا لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

ADVERTISEMENT

المكسرات

تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 المهم لرفع معدلات الأحماض الأمينية، كما أنه يعمل على زيادة إفراز الحليب في الثديين.

الثوم والقرنبيط

وهناك أطعمة تجعل للحليب نكهات وتجعل طفلك يريد الرضاعة مثل الثوم والبصل والنعناع، وهناك بعض الأطعمة قد تجدين ابنك لا يحبها مثل القرنبيط والملفوف والفاصوليا، لذا لا يفضل تناولها بكثرة إن كان ابنك يبتعد عن ثديك عندما تتناولي هذه الأطعمة، كما أنها قد تسبب له الغازات والمغص.

طرق بسيطة لزيادة ادرار حليب الام

هذه النصائح تساعدك على زيادة تدفق الحليب في الثديين، وهي:

ADVERTISEMENT

النوم

بعد الولادة ومع بداية فترة النفاس يحدث لجسمك العديد من التغيرات النفسية والجسمانية كما أن تقلب نوم الرضيع يمنعك من أخذ قسط من الراحة، والاسترخاء االنوم لفترة كافية يساعدك على التخلص من الإرهاق البدني، الجسم المسترخي يساعد على تدفق الحليب إلى الثدي، المدة المعتدلة للنوم من 6 إلى 8 ساعات.

الإجهاد البدني

بعد أن تلد المرأة تكون مجهدة جداً ويصعب على جسمها زيادة الحليب في الغدد اللبنية، لذا من المهم لك عدم القيام بأي واجب منزلي واسألي زوجك أو صديقاتك أو العائلة المساعدة في القيام بأي عمل منزلي.

الدعم النفسي

في هذه الفترة قد تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة وهو اكتئاب يأتي في فترة النفاس، ولزيادة تدفق الحليب في القنوات اللبنية أنت بحاجة إلى الدعم النفسي من العائلة والأصدقاء.

ADVERTISEMENT

شرب الماء

الماء يساعدك على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، والماء يساعد على تدفق الحليب في الثديين.

طريقة الرضاعة

تفضل النساء استخدام مضخة الثدي لزيادة تدفق الحليب، وهي جيدة ولكن في الشهور الأولى يفضل عدم استخدامها لأن الجسم يستجيب بشكل أفضل لطفلك عن الجهاز، مما يزيد من إنتاج الحليب في جسمك.

تدليك الثدي

إن توقف الحليب عند الرضاعة فهناك طريقة ستفيدك وهي تدليك الثدي وقومي باستخدام أصابع يدك وتدليك الثدي قبل كل مرة يقوم طفلك فيها بالرضاعة، بالقرب من الصدر  ومن الحلمة قليلاً وانتظري حتى يبتلع ابنك الحليب بعدها قومي بتدليك منطقة أخرى في نفس الثدي.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لك جميع المعلومات عن ادرار حليب الام وطرق زيادته في الجسم، ونتمنى لكِ الاستفادة الكاملة من هذه الطرق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد