كيفية فطام الطفل عن اللهاية

كيفية فطام الطفل عن اللهاية
يعتبر معظم الآباء والأمهات أن اللهاية من الأشياء الضرورية للطفل، ويتعلق الأطفال باللهاية لدرجة أن تركها يصبح أمراً يحتاج إلى ترتيب وتتساءل الأمهات عن كيفية فطام الطفل عن اللهاية تعرفي معنا في هذا المقال على بعض النصائح حتى تتمكني من فطام طفلك عن اللهاية وبعض مميزات وعيوب استخدام اللهاية مع الأطفال.

ADVERTISEMENT

مميزات استخدام اللهاية للطفل

بالنسبة لبعض الأطفال، تعتبر اللهايات أحد الأسباب التي تجعل الطفل هادئاً كما أن لها العديد من المزايا الأخرى كما يلي:

  • قد تساعد اللهاية طفلك على النوم، ولكنها لا تؤثر على طول فترة النوم.
  • قد تخفف اللهاية من الانزعاج أثناء الرحلات الجوية أو السفر بالطائرة.
  • قد تساعد اللهاية في تقليل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

عيوب استخدام اللهاية للطفل

قد تتساءل الأمهات عن كيفية فطام الطفل عن اللهاية لكبر سن الطفل أو لظهور بعض الآثار السيئة الناتجة عن استمرار الطفل في استخدام اللهاية لفترات طويلة ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT

تفضيل اللهاية عن الرضاعة الطبيعية

إذا كنتِ ترضعين طفلك، فيجب أن تتجنبي تقديم اللهاية طفلك في الأسابيع القليلة الأولى حتى يتمكن طفلك من التعود على ملمس وشكل الحلمة الطبيعية لثديك بالإضافة إلى توفير بعض الوقت حتى يبدأ إفراز اللبن في الزيادة وتنتظم لديكِ عملية الرضاعة الطبيعية.

مشاكل الأذن

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الأطفال الذين يستخدمون اللهايات هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية في الأذن خاصة الأذن الوسطى بشكل متكرر أكثر من غيرهم من الأطفال الذين لا يستخدمون اللهاية.

ADVERTISEMENT

مشاكل الأسنان

قبل بلوغ سن الثانية من عمر الطفل، عادة ما يتم تصحيح أي مشاكل في نمو الأسنان في غضون 6 أشهر من التوقف عن استخدام اللهاية، ولكن بعد اكتمال العامين يمكن أن تبدأ أسنان طفلك الأمامية أو السفلية في الانحراف عن موضعها مما يسبب تفاقم مشاكل الأسنان فيما بعد.

كيفية فطام الطفل عن اللهاية

نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح الي يمكنك تنفيذها حتى تتمكني من فطام طفلك عن اللهاية كما يلي:

توقفي عن تقديم اللهاية للطفل

هذه ليست الطريقة المناسبة للجميع، لكن العديد من الآباء والأمهات يشعرون ببساطة أن التوقف عن تقديم اللهاية للطفل هي الطريقة الأسرع للتخلص من هذه العادة، ويجب أن تتوقعي بعض نوبات الغضب المزاجية التي قد تستمر لبعض الوقت، ولكن في النهاية سيتعود الطفل على تركها.

ADVERTISEMENT

قومي بإفساد اللهاية

إذا كنتِ ترغبين في معرفة كيفية فطام الطفل عن اللهاية يمكنك أن تحاولي غمس اللهاية في عصير الليمون أو استشيري الطبيب أو الصيدلي عن المستحضرات التي يمكنك إضافتها للهاية حتى تساعدي طفلك على تركها بطريقة صحية أو قومي بعمل ثقب صغير في طرف اللهاية مما يجعلها أقل متعة للامتصاص بالنسبة للطفل، وكرري ذلك حتى يتعود طفلك على تركها.

حددي أوقات معينة للهاية

ابدئي في وضع حدود للوقت الذي يمكن فيه استخدام اللهاية، واختاري الأوقات التي يكون فيها الطفل مشغولاً بلعبة جديدة أو في اللعب مع أطفال آخرين أو وجودك خارج المنزل مع الطفل حتى يبدأ الطفل في نسيان اللهاية والتعود على تركها.

بعد أن تعرفتي على بعض النصائح عن كيفية فطام الطفل عن اللهاية يجب أن تكوني مستعدة لنوبات الغضب والتوتر التي سيقوم بها الطفل عند توقفك عن إعطاؤه اللهاية كما أن الأمر قد يتطلب الأمر بعض الوقت، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولأسرتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد