علاج الجيوب الانفية بـ 7 طرق مختلفة

علاج الجيوب الانفيةمن العلاجات التي يبحث عنها كثير من الناس علاج الجيوب الانفية والتهابها المزعج، ولكن بشرط أن تكون طرق العلاج مضمونة وآمنة، وذلك لأن هذا المرض يعاني منه الكثيرين، وهو من الأمراض المنتشرة بسبب عدة عوامل منها تلوث الهواء بالغبار والأدخنة وعوادم السيارات، واضطرابات الجو المختلفةأ لذلك فنن في هذا المقال،نقدم لك عزيزي القارئ كيفية علاج التهاب الجيوب الانفية بالطرق الطبية والطبيعية، فتابع معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

التهاب الجيوب الأنفية

تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية عند التعرض لنزلة برد شديدة، أو بسبب دخول فيروس إلى الأنف يسبب الالتهاب فيها، وتزيد حدة الأعراض بمجرد استنشاق روائح نفاذة مثل العطور القوية، ومنتجات البترول والعوادم، أو عند ارتفاع درجة الحرارة في الجو، وذلك يسبب صداع الجيوب الأنفية المعروف بألمه الشديد.

ولتخفيف هذه الآلام يجب عليك عزيزي القارئ معرفة الأنواع المختلفة من علاج الجيوب الأنفية التي يجب اتباعها واللجوء إليها عند الحاجة.

ADVERTISEMENT

علاج الجيوب الأنفية بالأدوية

يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية ومسكنات الألم الخاصة بتلك الحالة، خصوصا عند الشعور بذلك الصداع المؤلم الذي يسببه الالتهاب، من هذه الأدوية ما يلي:

  • الأسيتامينوفين، نابروكسين الصوديوم، والإيبوبروفين .
  • أدوية التريبتان وتشمل سوماتريبتان، والموتريبتان، ناراتريبتان، زولميتريبتان، فروفاتريبتان، و إليتريبتان.
  • مزيلات الاحتقان، هي أدوية تتوفر في شكل شراب وأقراص وبخاخات أنف، وتكون متاحة كمستحضرات تُصرف بوصفة طبية أو دونها.
  • المضادات الحيوية، يلزم أحياناً اللجوء إلى المضادات الحيوية في حالة الالتهاب البكتيري للجيوب الأنفية، ولكنها قد لا تفيد في حالة الالتهابات غير البكتيرية.
  • والجدير بالذكر أن بعض أدوية التريبتان متوفرة على شكل بخاخات الأنف والحقن، بالإضافة إلى الأقراص.

علاج الجيوب الانفية بالبخار

إن استنشاق البخار هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، قم بغلي وعاء من الماء، أو استخدم آلة البخار لاستنشاق البخار الذي يساعد على تليين المخاط وتهدئة الاحتقان فيا لجيوب الأنفية ومساعدتك على التنفس، هذه الطريقة في العلاج جيدة بشكل خاص قبل النوم، للمساعدة على نوم وتنفس هادئ.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب

رغم وجود علاجات طبية وأدوية ومسكنات لتخفيف آلام الجيوب الأنفية وعلاجها، إلا أن الطرق الطبيعية أثبتت كفاءة عالية جدا في العلاج، بل أن هناك الآن بعض الأدوية الخاصة بعلاج الجيوب الأنفية تقوم في الأساس على مستخلصات الزيوت العطرية.

فهناك العديد من الزيوت الطبيعية للأعشاب التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الجيوب الأنفية بطرق سهلة ومُتاحة، ولكن يعتبر أفضل هذه الزيوت زيت الكاموميل “البابونج”، وزيت الريحان الحلو، وزيت الروزماري، وزيت الليمون، وزيت شجرة الشاي.

وسنقوم بشرح فائدة كل من هذه الزيوت وكيفية استخدامها لعلاج الجيوب الأنفية فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

علاج الجيوب الانفية بزيت الكاموميل أو البابونج

يحتوي الكاموميل على العديد من المركبات المهدئة والمطهرة، وبفضل هذه المركّبات فإنه يقوم بتهدئة الجيوب الأنفية بطريقة فعالة ويخفف الألم والتوتر الناتج عن الالتهاب، بل يمكنه أيضا مهاجمة العدوى والفيروسات التي تسبب الالتهاب.

يتم وضع كمية صغيرة من الزيت الغير مخفف تحت الأنف، كما يمكن أيضا تدليكه على الخدين وفتحتي الأنف لضمان علاج شامل للالتهاب وتخفيف سريع للألم.

علاج التهاب الجيوب الانفية بزيت الريحان الحلو

يخفف زيت الريحان الحلو من الألم والصداع الناتج عن ضيق الجيوب الأنفية، فطبيعة هذا الزيت تعمل على تهدئة وتسكين التوتر والألم الناتجين عن الالتهاب، وتعطي الجسم الطاقة اللازمة للشفاء.

ADVERTISEMENT

يمكن استخدام زيت الريحان الحلو عن طريق وضع الزيت في زجاجة والقيام باستنشاقه بعمق عدة مرات، للحصول على استجابة سريعة للألم فيتم تخفيفه وتهدئته في الحال.

علاج الجيوب الانفية بزيت الروزماري

يساعد زيت الروزماري علي تخفيف الألم، خصوصا الألم المزعج بين العينين، ويعمل على تهدئة صداع الجيوب الأنفية كما يزيل انسداد الأنف، مما يساعد على التنفس بشكل جيد.

إن قيامك بخلط زيت الروزماري مع زيت النعناع سيجعلك تحصل على خليط منعش وفعال، قٌم بتدليك هذا المزيج في الأنف من الداخل وعلى الخدين للحصول على نتيجة رائعة.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الليمون

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات المضادة للالتهاب، لذلك فهو من أفضل الزيوت العطرية المستخدمة في العلاج، فهو يقوم بعمل تنظيف كامل للجيوب الأنفية وتطهيرها من الميكروبات وانعاشها بشكل فعال وسريع.

إما عن طريق استنشاقه مباشرة من زجاجة، أو عن طريق خلطه مع ماء ساخن وتغطية الرأس واستنشاق بخار هذا الماء، فذلك يعمل على انتعاش الأنف وتطهيرها وتهدئة الألم المزعج الذي يسببه الالتهاب.

علاج الجيوب الانفية بزيت شجرة الشاي

هذا الزيت معروف بتأثيره الساحر في تقوية الجهاز المناعي، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات والجراثيم، لذلك فهو يساعد بشكل قوي على تخفيف الالتهاب وإزالة الانسداد، مما يساعد على التنفس بشكل طبيعي.

ADVERTISEMENT

ينبغي أولا القيام بتذويب الزيت قبل وضعه على أي مكان في الجسم، ويُستحب خلطه مع زيت جوز الهند، أو زيت اللوز الحلو، ثم وضع كمية صغيرة من الخليط تحت الأنف للحصول على نتيجة مضمونة وسريعة.

والآن عزيزي القارئ، بعد معرفتك طريقة علاج الجيوب الانفية بأساليب مختلفة، إذا كنت تعاني من هذا المرض ينبغي عليك استشارة الطبيب الخاص بك، لمعرفة إمكانية تناول بعض الأدوية الخاصة بذلك، أو يمكنك استخدام أي من الطرق الطبيعية التي قُمنا بذكرها في هذا المقال، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد