علاج ارتجاع المرئ بالأدوية: وبكل الطرق الممكنة

علاج ارتجاع المرئهو من أهم أمراض الجهاز الهضمي وأشهرها، ويمكن القول بأنه من أكثرها إزعاجاً أيضاً، إنه مرض ارتجاع المرئ، فهل تعرف أحداً يعاني من هذا المرض؟ أو هل أنت بالفعل أحد مرضاه؟ إذاً تابع هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على طرق علاج ارتجاع المرئ المختلفة.

ADVERTISEMENT

ما هو ارتجاع المرئ GERD

يحدث مرض ارتجاع المرئ أو الجزر المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة بشكل متكرر إلى الأنبوب الذي يربط الفم والمعدة (المريء)، يمكن أن يؤدي هذا الغسيل العكسي (ارتداد الحمض) إلى تهيج بطانة المريء.

كثير من الناس يقومون بتجربة هذا المرض من وقت لآخر، ارتجاع المريء هو ارتداد الحمض الخفيف الذي يحدث مرتين في الأسبوع على الأقل، أو ارتداد الحمض المعتدل إلى الشديد الذي يحدث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

ADVERTISEMENT

يمكن لمعظم الناس إدارة الانزعاج من ارتجاع المريء من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء قد يحتاجون إلى أدوية أو جراحة أقوى لتخفيف الأعراض.

علاج ارتجاع المرئ بالأدوية

من المحتمل أن يوصي طبيبك أولاً بتجربة تعديلات على نمط الحياة، و قد يصف لك بعض أنواع أدوية ارتجاع المعدي المريئي التي لا تحتاج إلى وصفة طبية عند الشراء. اما إذا لم تشعر بتخفيف الحالة خلال أسابيع قليلة، فقد يوصي طبيبك بوصفة طبية أو جراحة. ومن الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية:

ADVERTISEMENT

1. مضادات الحموضة

قد يوفر استخدام مضادات الحموضة من اعراض حرقة المعدة الخفيفة وغيرها من اعراض ارتجاع المريء الخفيفة. حيث أن مضادات الحموضة وحدها لن تشفي المريء الملتهب الذي لحق به حمض المعدة (حالة الارتجاع الشديد).

ولكن من ناحية اخرى، فعليك تجنب الإفراط في تناول مضادات الحموضة بشكل يومي أو للأعراض الشديدة، مما قد  يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال، أو الإمساك، أو في بعض الأحيان مشاكل في الكلى.

2. أدوية للحد من إنتاج الحمض

تشمل هذه الأدوية المعروفة باسم حاصرات مستقبلات H-2، السيميتيدين، فاموتيدين، ورانيتيدين، لا تعمل حاصرات مستقبلات H-2 بنفس سرعة مضادات الحموضة، ولكنها توفر راحة أطول وقد تقلل من إنتاج الحمض من المعدة لمدة تصل إلى 12 ساعة، تتوفر إصدارات أقوى عن طريق وصفة طبية.

ADVERTISEMENT

3. أدوية تمنع إنتاج الحمض وتشفى المريء

هذه الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون، هي حاصرات حمض أقوى من حاصرات مستقبلات H-2، وتتيح الوقت للشفاء من أنسجة المريء التالفة، تشتمل مثبطات مضخة البروتون التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على لانسوبرازول، وأوميبرازول.

وهي تعد آمنة الاستخدام، ولكن قد يكون لها بعض الآثار الجانبية غير الشائعة مثل:

  • الصداع
  • الإسهال
  • اضطراب المعدة

علاج ارتجاع المرئ بأدوية موصوفة

تشمل العلاجات الأقوى التي توصف تحديداً لارتجاع المرئ ما يلي:

ADVERTISEMENT

1. حاصرات مستقبلات H-2 بوصفة طبية

وتشمل هذه فاموتيدين بوصفة طبية ورانيتيدين، هذه الأدوية جيدة التحمل بشكل عام ولكن الاستخدام طويل الأمد قد يرتبط بزيادة طفيفة في خطر نقص فيتامين ب 12 وكسور العظام.

2. مثبطات مضخة بروتون بوصفة طبية

وتشمل هذه الأدوية إيزوميبرازول، لانسوبرازول، أوميبرازول، بانتوبرازول، رابيبرازول، وديكسلانسوبرازول، على الرغم من أن هذه الأدوية جيدة التحمل بشكل عام ، فقد تسبب الإسهال والصداع والغثيان ونقص فيتامين ب 12، الاستخدام المزمن قد يزيد من خطر كسر الورك.

3. دواء لتقوية العضلة العاصرة للمريء

قد يخفف باكلوفين ارتجاع المريء عن طريق تقليل وتيرة استرخاء العضلة العاصرة للمريء، الآثار الجانبية قد تشمل التعب أو الغثيان.

ADVERTISEMENT

علاج ارتجاع المرئ بالجراحة والإجراءات الطبية

عادة ما يمكن السيطرة على ارتجاع المريء بإستخدام الدواء، ولكن إذا لم تساعد الأدوية في تحسين اعراض ارتجاع المريء، أو كنت ترغب في تجنب استخدام الدواء على المدى الطويل، فقد يوصي طبيبك بما يلي:

1. تثنية القاع

في هذا الإجراء يلف الجراح الجزء العلوي من معدتك حول العضلة العاصرة للمريء، لتشديد العضلات ومنع الارتجاع، عادة ما يتم الإجراء باستخدام إجراء جراحي طفيف (بالمنظار)، يمكن أن يكون لف الجزء العلوي من المعدة جزئيًا أو كاملًا.

2. جهاز LINX

يتم لف حلقة من الخرز المغناطيسي الصغير حول تقاطع المعدة والمريء، الجاذبية المغناطيسية بين الخرز قوية بما يكفي لإبقاء الوصلة مغلقة بحمض الجزر، لكنها ضعيفة بما يكفي للسماح بمرور الطعام، يمكن زرع جهاز Linx باستخدام جراحة طفيفة التوغل.

ADVERTISEMENT

علاج ارتجاع المرئ بالطب البديل

لم يتم إثبات أي علاجات بديلة للطب لعلاج ارتجاع المريء أو التلف العكسي للمريء، ولكن قد توفر بعض العلاجات التكميلية والبديلة التخفيف من الأعراض، ودعم خطة العلاج، لذا تحدث إلى طبيبك حول علاجات ارتجاع المريء التي قد تكون آمنة لك، قد تشمل الخيارات:

  • علاج بالأعشاب، يستخدم عرق السوس والبابونج في بعض الأحيان لتخفيف ارتجاع المريء، العلاجات العشبية يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة وقد تتداخل مع الأدوية، اسأل طبيبك عن جرعة آمنة قبل البدء في أي علاج بالأعشاب.
  • علاجات الاسترخاء، تقنيات تهدئة التوتر والقلق قد تقلل من علامات وأعراض ارتجاع المريء، اسأل طبيبك عن تقنيات الاسترخاء مثل الاسترخاء التدريجي للعضلات أو الصور الموجهة.

علاج سريع لارتجاع المريء

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة وارتجاع المريء، فإنك تبدأ في البحث عن حلول سريعة من أجل التخلص من الأحساس الحارق قي الصدر والحلق، كما قد تساعد تغييرات نمط الحياة في تقليل وتيرة ارتجاع المرئ، ومن طرق العلاج السريع:

  1. الحفاظ على وزن صحي، الضغط الزائد يضغط على بطنك، ويدفع معدتك ويؤدي إلى ارتداد الحمض إلى المريء.
  2. توقف عن التدخين، التدخين يقلل من قدرة العضلة العاصرة للمريء على العمل بشكل صحيح.
  3. ارفع رأس سريرك، إذا كنت تعاني بانتظام من حرقة أثناء محاولة النوم، فضع كتلًا خشبية أو أسمنتية أسفل أقدام سريرك حتى يتم رفع رفع الرأس من 6 إلى 9 بوصات، رفع رأسك فقط بوسائد إضافية غالباً غير فعال.
  4. انتظر ثلاث ساعات على الأقل بعد الأكل قبل الاستلقاء أو النوم.
  5. أكل الطعام ببطء ومضغه جيداً، ضع الشوكة بعد كل قضمة ثم التقطها مرة أخرى بمجرد مضغ الطعام وابتلاعه.
  6. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى ارتجاع المرئ، تشمل العوامل الشائعة الأطعمة الدهنية أو المقلية، وصلصة الطماطم، والكحول، والشوكولاتة، والنعناع، والثوم، والبصل، والكافيين.
  7. تجنب الملابس الضيقة محيط الخصر لديك، فهي تمارس ضغطًا على بطنك وعلى العضلة العاصرة للمريء.
  8. تناول كوب من الماء مع أذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في الكوب، وهو ما قد يساعد على التخفيف من حرقة المعدة.
  9. تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الحموضة.

والآن وبعد أن تعرفت على كيفية علاج ارتجاع المرئ بالأدوية وبالطرق المختلفة، فأننا نوصى دائما بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية للعلاج من أجل تحديد خطة العلاج الأنسب لكل حالة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد