علاج الامساك عند الاطفال بطرق سهلة

علاج الامساك عند الاطفاللا شك أن الإمساك عند الأطفال يعتبر أمر مزعج للغاية، سواء للطفل أو للأبوين أيضاً، لذلك معرفة كيفية علاج الامساك عند الاطفال يعتبر ضرورة لمعرفة كيفية التصرف في تلك المواقف، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ، لتعرف كيف يمكن علاج الامساك عند الاطفال بشكل صحيح، سواء كان ذلك بالأدوية أو بالطرق المنزلية وتغيير نمط الحياة.

ADVERTISEMENT

أعراض الإمساك عند الأطفال

بالإضافة إلى الأعراض التقليدية للإمساك عند الأطفال، هناك أيضاً ما يلي:

  • ألم في المعدة.
  • الشعور بـ الانتفاخ.
  • قد يحدث النزيف مع حركات الأمعاء، خاصة في الحالات الشديدة.

أحياناً يكون الطفل المصاب بالإمساك يعاني من بعض حالات الإسهال التي تسبب الحيرة أحياناً، وترجع تلك الحالة بسبب وجود بعض البراز العالق في المستقيم، مع السماح بمرور بعض السوائل حول ذلك البراز.

ADVERTISEMENT

علاج الامساك عند الاطفال بالأدوية

هناك 3 علاجات رئيسية لمعظم حالات الإمساك والتي تعمل عادة جنباً إلى جنب وهي:

ADVERTISEMENT

الملينات لعلاج الإمساك

تعمل الملينات على تنظيف الأمعاء ويجب أخذها تحت إشراف الطبيب، كما يوجد اثنين من الأخطاء الشائعة عند استخدام الملينات وهي عدم إعطاء الأطفال جرعة كافية أو إيقاف الاستخدام بسرعة، بعد تحسن حالة الطفل بشكل جيد بعد الاستخدام الأول، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

الحقنة الشرجية

في حال  كان هناك تراكم في البراز وسبب حدوث الانسداد، قد يقوم الطبيب هنا باقتراح إعطاء طفلك الحقنة الشرجية للتخلص من الانسداد، ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب وبجرعات مناسبة ومحددة من قبله.

ADVERTISEMENT

مكملات الألياف

في حال عدم حصول طفلك على كمية كبيرة من الألياف في نظامه الغذائي، سيكون من المفيد إضافة مكمل للألياف التي لا تستلزم وصفة طبية.

علاج الامساك عند الاطفال في المنزل

نظام غذائي غني بالألياف والسوائل

من خلال منح  طفلك طبق غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بمقدار 3 إلى 5 جرام على الأقل من الألياف في كل حصة من الطعام، بجانب البقوليات مثل شوربة العدس والحمص.

ADVERTISEMENT

وهناك مصادر مختلفة للألياف بالنسبة للأطفال منها الفشار مع كمية قليلة من الملح والزبدة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على البروبيتيك مثل الزبادي والذي يمكن أن يعزز من عملية الهضم.

علاج الامساك عند الاطفال بالسوائل

لا تنسَ ضرورة إعطاء طفلك السوائل الكافية حتى يستطيع إخراج كل تلك المكونات من جسمه، لذلك يجب أن يتناول طفلك الماء خلال اليوم بالإضافة إلى الحليب، أيضا حاول التقليل من استهلاك المشروبات السكرية إلى 4 أوقية فقط في اليوم للأطفال الصغار و6-8 أوقيات للأطفال في عمر المدرسة.

ADVERTISEMENT

دخول الحمام بانتظام

من أهم طرق علاج الامساك عند الاطفال تنظيم دخول الحمام، شجع طفلك على أن يكون دخول الحمام هو أول ما يفعله صباحاً وبعد كل وجبة، خاصة للأطفال الصغار، كما يفضل أن تطلب من طفلك الدخول بدلاً من السؤال إذا كان يريد ذلك أم لا.

اضبط وضعية جلوس طفلك

اجعل وضعية طفلك مناسبةفي الحمام، أي أن تكون رجليه على الأرض أو تضع صندوق أو ما يساعده على وضع قدميه عليه بشكل ثابت.

ADVERTISEMENT

الذهاب للمستشفى

أحياناً تكون حالات الإمساك عند الأطفال شديدة، وبالتالي يكون هناك حاجة للذهاب للمشفى لأخذ حقنة شرجية أقوى في المفعول لإزالة الانسداد.

علاج الامساك عند الاطفال بالطب البديل

وتتضمن طرق العلاج بالطب البديل ما يلي:

علاج الامساك لدى الاطفال بالتدليك

من الطرق العلاجية الأخرى بجانب الدواء لعلاج الإمساك عند الأطفال هو تدليك بطن طفلك، والذي من شأنه أن يساعد على استرخاء العضلات التي ترتبط بالمثانة والأمعاء، مما يساعد على تعزيز نشاط الأمعاء، وبالتالي المساعدة في علاج الإمساك.

علاج الامساك لدى الاطفال بالإبر

ينطوي هذا الطب الصيني التقليدي على إدخال ومعالجة إبر رفيعة إلى أجزاء مختلفة من الجسم، قد يساعدك العلاج إذا كان طفلك يعاني من آلام في البطن مرتبطة بالإمساك.

علاج الإمساك المزمن عند الأطفال

 

في الحالات المزمنة طويلة المدى لإمساك الأطفال، يتضمن علاج الإمساك على تخليص الأمعاء من كمية كبيرة من البراز الصلب، ومنع عودة الإمساك ثانية، والرجوع إلى حركة الأمعاء الطبيعية، قد يشمل ذلك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى التغييرات في الروتين اليومي والنظام الغذائي، في عدة خطوات منتظمة.

أسباب الإمساك عن الأطفال

أسباب الإمساك عند الاطفال الأخرى

بعد معرفة كيفية علاج الامساك عند الاطفال يجب الآن معرفة الأسباب التي تؤدي إليه، ومنها ما يلي:

  • حجب البراز أو منع البراز، حيث يقوم طفلك في هذه الحالة بمحاولة التحمل قدر الإمكان والتحكم في حركة الأمعاء لديه، والذي قد يكون بسبب عدم رغبته في دخول الحمام في أماكن معينة خارج المنزل، أو مازال في بداية التعامل مع الحمام ويشكل تجربة ثقيلة بالنسبة له.
  • حساسية لبن البقر.
  • تاريخ العائلة مع الإمساك.
  • حالات طبية أخرى.

أطعمة لا تعطيها لطفلك المصاب بالإمساك

تجنب إعطاء طفلك الآتي:

  • كميات كبيرة من الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والأيس كريم.
  • الكربوهيدرات المعالجة مثل الأرز الأبيض، والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض.

في النهاية عزيزي القارئ، احرص على استشارة الطبيب فوراً ليصف لطفلك العلاج المناسب حتى لا تسوء الأعراض أكثر لدى طفلك، كما يمكنك أن تقوم بـ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد