كيفية علاج التهاب العملية القيصرية والعناية بجرح الولادة

كيفية علاج التهاب العملية القيصرية
كيفية علاج التهاب العملية القيصرية

على الرغم من أن الولادة القيصرية قد تكون ضرورة لسلامة الأم والجنين، إلا أنها قد تنطوي على عدة مخاطر منها التهاب جرح العملية القيصرية، تابعي المقال التالي لمعرفة كيف يمكنك التعامل مع جرح العملية القيصرية وكيفية علاج التهاب العملية القيصرية.

ADVERTISEMENT

التهاب العملية القيصرية

التهاب العملية القيصرية ينتج من عدوى الجرح بعد الولادة، وعادةً ما يكون ذلك بسبب عدوى بكتيرية في موقع الشق الجراحي، وتشمل العلامات الشائعة الحمى (38 درجة مئوية إلى 39.4 درجة مئوية)، وحساسية الجروح، والاحمرار والتورم في الموقع، وآلام أسفل البطن، ومن المهم الحصول على علاج سريع لمنع حدوث مضاعفات من الإصابة.

أعراض التهاب العملية القيصرية

من المهم بعد الولادة القيصرية مراقبة الجرح واتباع إرشادات الطبيب، وإذا كنت غير قادرة على رؤية الجرح، اطلبي من أحد أفراد عائلتك فحص الجرح كل يوم لمشاهدة علامات التحذير من وجود التهاب أو عدوى الجرح، وتشمل أعراض التهاب جرج الولادة القيصرية ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ألم شديد في البطن.
  • احمرار وتورم في موقع الشق الجراحي.
  • تصريف القيح والصديد من موقع الشق الجراحي.
  • ألم في موقع الشق الجراحي لا يزول أو يزداد سوءًا.
  • حمى أعلى من 38 درجة مئوية.
  • ألم أثناء التبول.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • نزيف مهبلي غزير يحتوي على جلطات كبيرة.
  • ألم أو تورم في الساق.

كيفية علاج التهاب العملية القيصرية

التهاب النسيج الخلوي

عادة ما يكون التهاب النسيج الخلوي للجرح ناتجًا عن بكتريا المكورات العنقودية أو البكتيريا العقدياتية streptococcal bacteria، ومع التهاب النسيج الخلوي، تلتهب الأنسجة المصابة تحت الجلد، وينتشر الاحمرار والتورم بسرعة من الشق الجراحي إلى الجلد القريب، والجلد المصاب عادة ما يكون دافئًا ومؤلمًا، بشكل عام القيح لا يوجد في الشق نفسه.

يتم علاج التهاب العملية القيصرية بالمضادات الحيوية في حالة التهاب النسيج الخلوي cellulitis، فالمضادات الحيوية تستهدف بشكل خاص بكتريا المكورات العنقودية والعقدية، وفي المستشفى يتم علاج عدوى الجروح عادة بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، أو يتم إعطاؤك مضادات حيوية في المنزل.

ADVERTISEMENT

خراج موضع العملية القيصرية

تنتج خراجات موضع العملية القيصرية من نفس البكتيريا التي تسبب التهاب النسيج الخلوي بالإضافة لأنواع أخرى من البكتيريا، وتؤدي العدوى في موقع الشق الجراحي إلى احمرار وألم وتورم على طول حواف الشق، ويتجمع القيح والصديد في تجويف الأنسجة الناجم عن العدوى البكتيرية، ويتم تسرب الصديد موضع الشق الجراحي، ويمكن أن تتكون الخراجات في شق الرحم، والأنسجة الندبية، والمبايض، والأنسجة الأخرى أو الأعضاء المجاورة

كما يتم معالجة خراجات الجرح بالمضادات الحيوية وتتطلب رعاية خاصة، حيث يقوم الطبيب بفتح الشق في جميع أنحاء المنطقة المصابة، ثم تصريف القيح والصديد، وبعد غسل المنطقة بعناية، سيقوم بمنع تراكم القيح بوضع مطهر عليه بشاش، يجب فحص الجرح بانتظام لضمان الشفاء السليم.

بعد عدة أيام من العلاج بالمضادات الحيوية والعناية بالجرح، سيقوم الطبيب بفحص الشق مرة أخرى، وعند هذه النقطة، قد يتم إغلاق الجرح مرة أخرى أو يسمح للشفاء من تلقاء نفسه.

ADVERTISEMENT

العناية بجرح الولادة القيصرية والوقاية من الالتهاب

  • اتبعي تعليمات العناية بالجروح وتعليمات الأدوية بعد الجراحة التي يقدمها لك الطبيب، وإذا كانت لديك أسئلة، فلا تترددي في الاتصال بالطبيب.
  • إذا وصف لك الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى أو منعها، فلا تفوتي الجرعات أو تتوقفي عن استخدامها حتى تنتهي من كامل العلاج.
  • يجب تنظيف الجرح وتغيير ضمادات الجرح بانتظام.
  • لا ترتدي ملابس ضيقة أو تضعي غسول الجسم على الجرح.
  • اطلبي المشورة بشأن إمساك الطفل وتغذيته لتجنب الضغط غير المريح على جرحك، خاصة إذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية.
  • حاولي تجنب السماح لطيات الجلد بتغطية منطقة الشق ولمسها.
  • التمسي الرعاية الطبية الفورية في حالة ارتفاع درجة حرارتك.
  • التمسي الرعاية الطبية الفورية لمواقع الشق التي تحتوي على القيح، أو الانتفاخ، أو تصبح أكثر إيلاما، أو في حالة ظهور احمرار على الجلد في موقع الشق.

أسئلة شائعة

كيف أعرف أن جرح العملية القيصرية ملتهب؟

علامات التهاب الجرح هي: احمرار في الجرح، تورمه، صديد، حمى، ألم في البول، إفرازات كريهة ونزيف يحتوي على كتل دموية كبيرة، عندها عليكِ إن التواصل مع الطبيب على الفور.

هل تلتئم الخياطة اذا انفتحت؟

لا يلتئم الجرح طبيعيًا، وإذا انفتح يجب التوجه للطبيب على الفور، حيث يقوم بخياطة أو تدبيس أو لصق تلك المنطقة التي انفتحت مرة أخرى بعد تنظيفها أولاً من خلايا الجلد الميتة وذلك في حالة الجرح الخارجي. بينما الجرح الداخلي فهو أكثر خطورة، وتحتاجين حينها لإجراء عملية جراحية لإغلاقه مرة أخرى، وقد يتطلب الأمر استئصال الرحم إذا كان تالفًا أو مصابًا بعدوى.

لماذا جرح العملية القيصرية يؤلم؟

بسبب التئام الجرح الموجود في الرحم والبطن.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج التهاب العملية القيصرية، عليك الانتباه لصحتك جيدًا واستشارة الطبيب على الفور في حال وجدتِ أي من الأعراض السابقة للالتهاب جرح الولادة القيصرية، وعدم تطبيق أي طريقة دون استشارته.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد