علاج الرمد الربيعي بالطرق الطبية.. ونصائح منزلية لزيادة فاعلية العلاج

علاج الرمد الربيعيتعد حساسية العين أو التي تُعرف بالرمد الربيعي من أشهر أنواع الحساسية للغاية، وقد تسبب الكثير من الإزعاج  عند الإصابة بها، فكيف يمكن علاج الرمد الربيعي ؟ وما هي الأعراض التي تدل على الإصابة به؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها لزيادة فاعلية العلاج؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو الرمد الربيعي؟

حساسية العين المزمنة أو الرمد الربيعي عبارة عن التهاب مزمن في العين، ويظهر عادة في فصل الربيع بشكل واضح، وتشمل أعراضه احمرار العيون، والحكة، وسيلان الدموع، حساسية العين تزعجها نفس المهيجات التي تسبب العطس وسيلان الأنف بين المصابين بالحساسية الموسمية، وهي حالة شائعة جداً.

تقدر الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أن 50 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من الحساسية الموسمية، والتي تؤثر على ما يصل إلى 30 في المئة من البالغين وما يصل إلى 40 في المئة من الأطفال.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الرمد الربيعي؟

بالإضافة إلى أعراض العطس والازدحام وسيلان الأنف، فإن معظم أولئك الذين يعانون من الحساسية يعانون أيضًا من الأعاض الآتية:

  • حكة في العيون.
  • عيون مائية.
  • عيون حمراء.
  • جفون منتفخة.
  • في بعض الحالات، يمكن أن تلعب حساسية العين دوراً في التهاب الملتحمة (العين الوردية) والتهابات العين الأخرى.

علاج الرمد الربيعي بدون وصفة طبية

إذا كنت تعتقد أن لديك حساسية ربيعية في العين، فإليك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها، وذلك لتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة لأعراض الحساسية، ومن طرق العلاج ما يلي:

ADVERTISEMENT

قطرات العين

نظرًا لأن حساسية العين شائعة جدًا ، فهناك العديد من العلامات التجارية التي تحتوي على قطرات العين التي لا تتطلب وصفة طبية، والتي يتم وضعها لتخفيف الحكة والاحمرار والعينين المائيتين بسبب الحساسية.

إذا كانت أعراض حساسية العين خفيفة نسبيًا، فقد تعمل قطرات العين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف الحساسية بشكل جيد للغاية بالنسبة لك، وقد تكون أقل تكلفة من قطرات العين الموصوفة أو غيرها من الأدوية، اطلب من طبيب العيون أن يوصي بعلامة تجارية مناسبة لتجربتها.

وصفات الأدوية

إذا كانت أعراض الحساسية لديك شديدة نسبيًا، أو إذا كانت قطرات العين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية غير فعالة في توفير الإغاثة من الرمد الربيعي، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب العيون الذي يصف لك دواء أقوى.

ADVERTISEMENT

علاج الرمد الربيعي بالأدوية

تشمل قطرات العين الموصوفة والأدوية الفموية المستخدمة لتخفيف حساسية العين ما يلي:

مضادات الهيستامين

تشمل الأعراض التي يسببها الهستامين سيلان الأنف وحكة العين المائية، مضادات الهيستامين تقلل من تفاعلات الحساسية عن طريق منع ارتباط الهستامين بالخلايا في الجسم والتي تنتج استجابة حساسية.

مزيلات الاحتقان

تساعد مزيلات الاحتقان على تقليص الممرات الأنفية المتضخمة لتسهيل التنفس، كما أنها تقلل من حجم الأوعية الدموية على العين البيضاء (الصلبة) لتخفيف العيون الحمراء، وتشمل مزيلات الاحتقان الشائعة الفينيليفرين والسودوإيفيدرين، تتوفر الأدوية المركبة التي تحتوي على كل من مضادات الهيستامين ومضاد الاحتقان.

ADVERTISEMENT

مثبتات الخلايا البدينة

تسبب هذه الأدوية تغيرات في الخلايا المحتوية على الهستامين الموجودة في الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الملتحمة من العين والجفون التي تمنعهم من إطلاق الهستامين، والوسطاء المرتبط بهم من تفاعلات الحساسية.

نظرًا لأن التأثيرات الكاملة لمثبتات الخلايا البدينة قد تستغرق عدة أسابيع، فمن الأفضل استخدام هذه الأدوية قبل بدء موسم الحساسية كوسيلة لمنع أو تقليل شدة ردود الفعل التحسسية المستقبلية.

أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود

تسمى أيضًا مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يمكن وصف قطرات العين هذه لتقليل التورم والالتهاب والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الملتحمة التحسسي الموسمي (وتسمى أيضًا حمى القش).

ADVERTISEMENT

منشطات

توصف قطرات العين كورتيكوستيرويد في بعض الأحيان لتوفير الإغاثة من أعراض حساسية العين الحادة، لكن الآثار الجانبية المحتملة للاستخدام طويل الأجل لهذه الأدوية تشمل ارتفاع ضغط العين، والزرق، وإعتام عدسة العين، لذلك عادة ما توصف للاستخدام على المدى القصير فقط.

نصائح هامة لـ علاج الرمد الربيعي

للتخلص من حساسية عينيك والحكة المائيّة، يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على تخفيف الأعراض والمساعدة على عدم تفاقمها كما يلي:

  1. تجنب المواد المثيرة للحساسية، فأفضل طريقة للتحكم في أعراض حساسية العين هي القيام بكل ما تستطيع للحد من تعرضك لمسببات الحساسية الشائعة التي تكون حساسًا لها.
  2. في الأيام التي يكون فيها عدد حبوب اللقاح مرتفعًا، ابق في المنزل قدر الإمكان مع تشغيل مكيف الهواء لتصفية الهواء.
  3. استخدم فلاتر عالية الجودة يمكنها حجز المواد المسببة للحساسية الشائعة واستبدال المرشحات بشكل متكرر.
  4. عندما تخرج في الهواء الطلق خلال موسم الحساسية، ارتدي نظارة شمسية للمساعدة في حماية عينيك من حبوب اللقاح.
  5. قم بإغلاق النوافذ عند القيادة.
  6. إزالة عدسات العين نظرًا لأن سطح العدسات اللاصقة يمكنها جذب وتجميع المواد المثيرة للحساسية المحمولة في الجو.
  7. فكر في ارتداء النظارات فقط خلال موسم الحساسية، أو قم بالتبديل إلى العدسات اليومية التي يمكن التخلص منها والتي تتخلص منها بعد استخدام مرة واحدة.
  8. غالبًا ما يكون الخيار الأفضل إذا كانت الحساسية تزعج عينيك هو التوقف عن ارتداء العدسات تمامًا، على الأقل حتى تختفي جميع أعراض الحساسية لديك.
  9. أيضاً ارتداء النظارات مع العدسات الضوئية يمكن أن يقلل من الحساسية المرتبطة بالحساسية للضوء، ويمكن أن يساعد في حماية عينيك من مسببات الحساسية المحمولة جواً.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج الرمد الربيعي بالطرق الطبية وغير الطبية، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.allaboutvision.com/conditions/allergies.htm
https://www.webmd.com/allergies/eye-allergies#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد