علاج السواد حول الفم .. طرق مختلفة لتتخلصي من هذا الإزعاج

علاج السواد حول الفمكثيرات منا تعاني من وجود السواد حول الفم، وبالتالي قد يسبب ذلك الشعور بالإحراج والقلق الدائم من مظهرنا الذي نريده في أفضل حال، لذلك من خلال هذا المقال سنوضح أسباب هذه المشكلة وكيف يمكنك علاج السواد حول الفم بطرق مختلفة عزيزتي القارئة، لذلك تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أسباب السواد والجفاف حول الفم

تظهر تلك البقع في الغالب حول فمك بسبب الكمية العالية التي تنتجها بشرتك من الميلانين الأسود في تلك المناطق من فمك، حيث تخضع مادة الميلانين لعدة عوامل داخلية وخارجية تؤثر في عملية إنتاجها، وتسمى هذه الحالة من إنتاج الميلانين بـ فرط التصبغ ، وتشمل تلك العوامل المحفزة على :

التعرض للشمس

يمكن لتلك المناطق الداكنة التي تتعرض للشمس أن تأخذ شهور أو حتى سنوات للظهور، فإذا ظهرت يصبح من الصعب اختفائها إن لم تقم بعلاجها، كما تتكون تلك البقع في الغالب على سطح الجلد، وبالتالي يمكن علاجها بالكريمات والمقشرات، لذلك من المهم استخدام الواقي من الشمس لمنع حدوث تلك البقع أو تطورها للأسوأ.

ADVERTISEMENT

الكلف

تحدث تلك البقع البنية الداكنة والمتماثلة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء أخذ حبوب منع الحمل، أو أثناء الحمل نفسه، ومع تعرض هذه الهرمونات للشمس تبدأ هذه البقع الداكنة في الظهور على الخدين والجبين والشفة العليا، كما يمكن للكلف أن يعود مرة أخرى بالرغم من علاجه.

.

ADVERTISEMENT

فرط التصبغ بعد الالتهاب

إن كنت تملكين بشرة داكنة اللون، فستكونين معرضة لظهور بقع داكنة بعد حدوث الحروق أو البثور أو أي سبب يؤثر على الجلد، ويمكن لهذه البقع الداكنة أن تأخذ من 3 إلى 6 أسابيع لتتلاشى.

الطقس

يسبب الطقس البارد جفاف المنطقة حول الفم ، خاصة مع لجوء البعض إلى استخدام اللعاب لترطيب هذه المنطقة، والتي يمكن أن تسبب اسمرار المنطقة أكثر.

طبقة الجلد الرقيقة حول الفم

ضعف المنطقة حول الفم تسبب تغير اللون وجعلها جافة أو ظهور الخطوط والتجاعيد، في الغالب لا تسبب هذا المشكلات ضرر كبير وعميق على البشرة وبالتالي يمكن علاجها من خلال تقشير الجلد.

ADVERTISEMENT

علاج السواد حول الفم

يمكن علاج السواد حول الفم من خلال الطرق التالية:

الكريمات والمرطبات

تقشير وفرك الوجه

يساعد التقشير في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ومع مرور الوقت سيساعد في التخلص من اسمرار تلك المنطقة حول الفم، ويمكنك استخدامها من خلال توزيع وفرك تلك المقشرات حول فمك واستخدام منشفة نظيفة لإزالة تلك الآثار بالربت، لإزالة الخلايا الميتة.

تتوفر تلك المنتجات في الصيدليات ومتاجر بيع مستحضرات التجميل ومتاجر العناية بالبشرة والجسم، ولا تنسي قراءة التعليمات على الملصق فقد يكون المنتج يستخدم لعلاج الحبوب أو أي أعراض أخرى.

ADVERTISEMENT

كريمات تفتيح البشرة

يمكن أن تجدي كريمات التفتيح والمرطبات في الصيدليات أيضا ومتاجر بيع مستحضرات التجميل، ابحثي عن كريم يحتوي على فيتامين سي، أو حمض الكوجيك، أو الأربوتين، أو حمض الآزليك، أو مستخلص بذور العنب.

تساعد تلك المنتجات في منع إنزيم التيروزينات التي تحتاجها بشرتك لإنتاج الميلانين المتسبب في التصبغ، قومي باستخدام طبقة من تلك الكريمات حول فمك، ولا تقومي باستخدامها أكثر من 3 أسابيع، أيضا قومي باستشارة طبيبك قبل استخدام الكوجيك أسيد فهو قد يسبب حساسية البشرة.

وصفات الطبيب

في حال لم تنجح الطرق السابقة في إخفاء تلك البقع، سيقوم طبيب الجلدية بوصف كريم مثل الهيدروكينون، الذي يقوم بالحد من الخلايا التي تسبب التصبغ، والحد من إنتاج التيروزينات، كما يلاحظ معظم المرضى آثار تفتيح البشرة خلال بضع أيام، وفي العموم تختفي تلك الآثار في غضون ستة أسابيع.

ADVERTISEMENT

العلاج باستخدام الليزر

يعتبر استخدام تقنية الفراكشنال هي الطريقة الأكثر تأثيرا وتكون ذات نتائج طويلة وفعالة في علاج التصبغ لتلك البقع على سطح البشرة، لكن في النهاية تعتمد استمرار النتائج على جيناتك و نسبة تعرضك للأشعة فوق البنفسجية، والعادات التي تمارسينها الخاصة ببشرتك، وتتميز هذه الطريقة العلاجية بالتكلفة الإنتاجية العالية.

التقشير باستخدام حمض الساليسيليك

يستخدم هذ العلاج من حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك للتخلص من الخلايا التي أصابها الضرر بشدة في بشرتك، أيضا نتائج استخدام هذا العلاج غير دائمة فهو يعتمد على الجينات ونسبة التعرض للشمس، فقد تعود تلك البقع بعد أسابيع أو سنوات حسب العادات الصحية التي تقومين باتباعها وتؤثر على بشرتك.

علاج السواد حول الفم بطرق منزلية طبيعية

عصير الليمون

  • قومي بمزج ربع ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من الزبادي أو العسل.
  • قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ لفتح المسام.
  • قومي بتوزيع طبقة سميكة من المزيج على المناطق الداكنة، واتركيه يجف.
  • قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ بعد ذلك.
  • تجنبي التعرض للشمس بعد استخدام الليمون، ويفضل استخدامه ليلا.

الألوفيرا ( الصبار )

يعتبر جل الصبار من المواد الفعالة في علاج البشرة، فقط قومي بتوزيع جل الصبار على المناطق الداكنة، فذلك سيساعد على ترطيب البشرة ومساعدتها على الشفاء.

ADVERTISEMENT

الخيار المبشور وعصير الليمون

اصنعي كمية متساوية من بشر الخيار وعصير الليمون بحيث تكفي لتغطية المنطقة الداكنة، قومي بتوزيعها حول فمك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بشطف وجهك بالماء الدافئ.

الكركم والطحين

قومي بصنع عجينة باستخدام جرام من الدقيق وملعقة من الكركم ونصف كوب من اللبن الرائب، ثم قومي بتوزع الخليط على المنطقة الداكنة واتركيها لعشرين دقيقة ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

الفرك باستخدام الشوفان

قومي بخلط ملعقة من دقيق الشوفان مع ملعقة من عصير الطماطم، وملعقة من اللبن الرائب واخلطيهم جيدا، ثم قومي بفرك الخليط جيدا وبلطف على المنطقة الداكنة لمدة 3 إلى 5 دقائق واغسليها بعد 15 دقيقة.

في النهاية عزيزتي القارئة لا تنسي استشارة الطبيب دائما ليساعدك في التشخيص ليقوم بـ علاج السواد حول الفم وتحديد الطريقة الأفضل لك، يمكن أيضا أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد