علاج المياه الزرقاء في العين وبعض الحقائق الأخرى عن المرض

علاج المياه الزرقاء في العين
يتعرض الكثير من الناس لمرض المياه الزرقاء في العين أو ما يُعرف باسم الجلوكوما، فهي حالة شائعة إلى حد ما، لذلك وجب مناقشة طرق علاج المياه الزرقاء في العين .. تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

وقبل أن نتعرف على أهم الطرق المتبعة في علاج المياه الزرقاء في العين، إليك عزيزي القارئ والقارئة بعض الحقائق المتعلقة بمرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما.

حقائق عن الجلوكوما

  • الجلوكوما هي مرض يُصيب العين، مرتبط بارتفاع ضغط العين، لذي ينتج عنه حدوث ضرر للعصب البصري، وينتج عنه فقدان للرؤية أو العمى.
  • الجلوكوما هي السبب الرئيسي في حدوث العمى الذي لا يمكن عكسه في العالم.
  • لا تتسبب المياه الزرقاء في ظهور أي أعراض في بداية المرض، ويمكن تشخيصه فقط أثناء فحص العين المعتاد.
  • يزداد ضغط العين عند إنتاج الكثير من السائل في العين أو نتيجة انسداد قنوات التفريغ والتدفق في العين.
  • يوجد نوعان من الجلوكوما، جلوكوما زاوية العين المفتوحة، وجلوكوما زاوية العين المغلقة.
  • الضرر الذي يُصيب العصب البصري وضعف الرؤية الناتجين عن الجلوكوما، لا يمكن عكسهم.
  • ما زال يتم القيام بالعديد من الأبحاث حول العالم لمعرفة أسباب وطرق علاج المياه البيضاء.
  • التشخيص المبكر والعلاج، هما المفتاح للحفاظ على صحة العين لدى الأشخاص المصابين بالجلوكوما.

ما هو علاج المياه الزرقاء في العين ؟

يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام قطرات العين، جراحة الليزر أو الجراحة المجهرية لتقليل الضغط في العين، فلنتعرف على كل طريقة بالتفصيل:

ADVERTISEMENT

قطرات العين

تقوم قطرات العين بتقليل تكوين السائل داخل العين أو تقوم بزيادة تدفقه، وبالتالي خفض ضغط الدم. ويمكن أن تتضمن الآثار الجانبية الحساسية، احمرار العين، الشعور بالوخز أو الرؤية الضبابية أو الشعور بالتهيج في العين. ويمكن أن تؤثر بعض أدوية الجلوكوما على القلب أو الرئتين. وتأكد من أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها والأدوية التي تعاني من حساسية تجاهها.

جراحة الليزر

يمكن أن يزيد هذا الإجراء، بشكل طفيف، من تدفق السائل من العين في الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما مفتوحة الزاوية. ويمكن أن تقوم هذه الجراحة بوقف انسداد السائل وتجمعه، إذا كنت تعاني من الجلوكوما ضيقة الزاوية. وتتضمن بعض إجراءات الليزر المستخدمة:

ADVERTISEMENT
  • رأب التربيق: تقوم بفتح منطقة التصريف.
  • قطع أو بضع القزحية: يقوم بإجراء فتحة صغيرة في القرحية، ليسمح للسائل بالتدفق بحرية أكبر.
  • التخثير الضوئي التدويري: يقوم بعلاج المناطق في منتصف طبقة العين، لتقليل إنتاج السائل.

الجراحة المجهرية لـ علاج المياه الزرقاء في العين

أثناء إجراء يُعرف باسم ترشيح سائل العين، يقوم الطبيب بعمل قناة جديدة لتصريف السائل وتقليل ضغط العين. وفي بعض الأحيان يفشل هذا النوع من جراحة الجلوكوما، ويجب القيام به مرة أخرى. وقد يقوم الطبيب بزرع أنبوب ليساعدك في تصريف السائل. ويمكن أن تتسبب الجراحة في حدوث فقدان للرؤية مؤقت أو دائم، إلى جانب النزيف أو العدوى.

والجلوكوما مفتوحة الزاوية عادة ما يتم علاجها بمزيج من قطرات العين وإجراء رأب التربيق بالليزر والجراحة المجهرية. وأغلب الأطباء يميلون إلى بدء العلاج بالأدوية أولاً، لكن يوجد دليل على أن اللجوء مبكراً لجراحة الليزر أو الجراحة المجهرية، يمكن أن يكون له نتيجة أفضل على بعض الأشخاص.

والمياه الزرقاء في الرضع أو الخلقية (توجد منذ الولادة) عادة ما يتم علاجها بالجراحة بطريقة مبدأية، لأن سبب المشكلة هو وجود نظام تصريف مشوه جداً وغير طبيعي. وتحدث مع طبيب العيون الخاص بك لمعرفة ما هو علاج الجلوكوما أو المياه الزرقاء المناسب لك.

ADVERTISEMENT

ويجب التنويه على أنه لا يمكن الوقاية من الجلوكوما أو المياه الزرقاء، لكن التشخيص والعلاج المبكر، يمكن أن يساعد في التحكم في المرض. وفي هذه الأثناء لا يمكن استعادة الرؤية التي تم فقدها، لكن خفض ضغط العين يمكن أن يساعد في الحفاظ على الرؤية المتبقية، وأغلب الأشخاص الذين يتبعون خطة العلاج الخاصة بهم، ويحرصون على فحص العين باستمرار، لا يصابون بالعمى.

وبعد أن تعرفنا أعزائي القراء على أهم الطرق المتبعة في علاج المياه الزرقاء في العين ، نتمنى أن تحرصوا دائماً على فحص العين باستمرار، والاستعانة بالطبيب في حالة الشعور بأي ألم في منطقة العين. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/glaucoma/article.htm#glaucoma_facts
https://www.webmd.com/eye-health/glaucoma-eyes#3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد