علاج النزلة المعوية للحامل .. وما هي الأدوية الآمنة للعلاج؟

علاج النزلة المعوية للحامل .. وما هي الأدوية الآمنة للعلاج؟قد تشبه الأعراض المبكرة من الحمل الإصابة بنزلة معوية أو فيروس في المعدة، ولكن هناك بعض الحوامل الذين يعانين بالفعل من فيروسات المعدة أثناء الحمل، إن وجود أعراض مثل الغثيان والقئ بسبب النزلة المعوية تجعل من الصعب على الحوامل الحصول على التغذية الكافية، لذلك نقدم لكِ في هذا المقال كيفية علاج النزلة المعوية للحامل بالطرق المختلفة، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي النزلة المعوية للحامل؟

هي واحدة من المشكلات المرتبطة بفيروسات المعدة أثناء الحمل، وخلال الثلث الأول من الحمل بشكل خاص، حيث تعاني معظم النساء من اضطراب في المعدة أو الأمعاء، يقول الخبراء بأن أعراض الغثيان والقئ وفقدان الشهية هي من أعراض الحمل المبكر، ولكنها أيضاً الأعراض النمطية لفيروس المعدة.

قد يكون من الصعب تشخيص النزلة المعوية في بداية الحمل بسبب تداخل أعراضها مع أعراض الحمل، لذلك إذا كانت الحالة غير مريحة وكان هناك غثيان وقئ شديد، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد للكشف، وتحديد ما إذا كانت هناك إصابة بالنزلة المعوية أو فيروس المعدة الأمعاء.

ADVERTISEMENT

أعراض النزلة المعوية عند الحامل

يُطلق على النزلة المعوية أيضاً أنفلونزا المعدة، ولكن في الواقع لا يسببها فيروس الأنفلونزا، المصطلح الطبي لإنفلونزا المعدة هو التهاب معوي فيروسي، وهو ما يعني التهاب أو إصابة الجهاز الهضمي بسبب فيروس، وهو على عكس الالتهاب الذي تسببه البكتيريا، والذي يشمل أعراض الغثيان والقئ المعاناة من الصداع والحمى، وتساعد هذه الأعراض النساء الحوامل على التمييز بين العدوى البكتيرية وأعراض الحمل البسيطة.

كيفية علاج النزلة المعوية للحامل

لا يوجد علاج يمكنه قمع الالتهاب الفيروسي للمعدة والأمعاء، أما المضادات الحيوية فهي تعمل بشكل جيد مع البكتيريا، ولكنها غير فعالة ضد الفيروسات، ولكن حتى يتم علاج النزلة المعوية للحامل يجب السيطرة على الأعراض وعلاجها، مثل الحفاظ على الترطيب الكافي، لأن الغثيان والإسهال يمكن أن يستنزفا احتياطي السوائل عند الحامل، مما يسبب الجفاف الخطير، ويلاحظ الأطباء أن الجفاف عند الحامل من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل وصول الأكسجين والغذاء للجنين.

ADVERTISEMENT

العلاجات البديلة والأدوية الآمنة

إن النساء الحوامل عادة يكن مقيدات في الأدوية التي يمكن تناولها، لأن العديد منها يمكن أن يُلحق الضرر بالجنين، تلاحظ مراكز السيطرة على الأمراض أن الأدوية الداعمة لا توصف عادة للنزلة المعوية، كما أن بعض العلاجات المنزلية التي توصف للتخفيف من غثيان الصباح مثل الزنجبيل، قد تساعد أيضاً في علاج غثيان النزلة المعوية، كما أن عقار الأسيتامينوفين أو التايلينول يعتبر بشكل عام آمناً أثناء الحمل.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية علاج النزلة المعوية للحامل بالطرق المختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد