علاج الوسواس القهري بالادوية وآثارها الجانبية

علاج الوسواس القهري بالادوية
للوسواس القهري عدة أوجه، وجميعها يؤدي للسلوكيات القهرية والهواجس التي قد تستهلك وتسيطر على يومك وتمنعك من أداء مهامك اليومية بشكل طبيعي. ولكن الأدوية المتاحة الآن وطرق العلاج الأخرى قد توفر لكم الشفاء من هذا المرض حتى ولو بشكل مؤقت.. سوف نركز في هذا المقال على علاج الوسواس القهري بالادوية وآثارها الجانبية بالإضافة إلى منافعها؛ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

ADVERTISEMENT

طرق علاج الوسواس القهري

قد لا يؤدي علاج اضطراب الوسواس القهري إلى الشفاء يشكل كامل، ولكنه قد يساعد في السيطرة على الأعراض حتى تتمكن من ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي. بعض الناس يحتاجون إلى العلاج لبقية حياتهم.

العلاجان الرئيسيان للوسواس القهري هما العلاج النفسي وعلاج الوسواس القهري بالادوية وفي كثير من الأحيان يكون العلاج أكثر فعالية عند الجمع بين كلاهما.

ADVERTISEMENT

العلاج النفسي عادةً ما يكون عن طريق العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو نوع من العلاج النفسي الفعال للعديد من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري. ويتضمن هذ النوع من العلاج التعرض والوقاية من الاستجابة (ERP)، وهو نوع من العلاج المعرفي السلوكي الذي يتم فيه تعريضك تدريجيًا للأشياء التي تحفز الهواجس لديك، مثل الأوساخ، وجعلك تتعلم طرقًا صحية للتغلب على قلقك دون اللجوء للسلوكيات القهرية (الطقوس).

ويحتاج هذا النوع من العلاج بعض الجهد والكثير من الممارسة، لكن قد تستمتع بنوعية حياة أفضل بمجرد أن تتعلم إدارة هواجسك وإكراهاتك. وقد يتم العلاج في جلسات فردية أو عائلية أو جماعية.

ADVERTISEMENT

علاج الوسواس القهري بالادوية

يمكن أن تساعد بعض الأدوية النفسية في السيطرة على الهواجس والسلوكيات القهرية، وغالباً ما يتم البدء بمضادات الاكتئاب.

مضادات الاكتئاب التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري تتضمن:

هناك أدوية أخرى قد يصفها الطبيب بحسب حالتك أو حالة طفلك، ولكن هذه هي الأنواع الشائعة.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لـ علاج الوسواس القهري بالادوية

جميع الأدوية النفسية لها آثار جانبية محتملة. تحدث إلى طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة وعن أي مراقبة صحية مطلوبة لك أثناء تناول هذه الأدوية النفسية. وقم بإخبار طبيبك فور ملاحظتك لأي آثار جانبية مثيرة للقلق.

خطر الانتحار

معظم مضادات الاكتئاب آمنة بشكل عام، ولكن إدارة الأغذية والدواء تتطلب أن تحمل جميع مضادات الاكتئاب تحذيرات الصندوق الأسود، وهي أشد تحذيرات للوصفات الطبية.

في بعض الحالات قد يكون لدى الأطفال والمراهقين والشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا زيادة في الأفكار أو السلوكيات الانتحارية عند تناول مضادات الاكتئاب، خاصةً في الأسابيع القليلة الأولى بعد بدء العلاج أو عند تغيير الجرعة.

ADVERTISEMENT

إذا بدأت تراودك أي أفكار انتحارية، فاتصل بطبيبك على الفور أو احصل على مساعدة طارئة. وضع في اعتبارك أن مضادات الاكتئاب من المرجح أن تقلل من خطر الانتحار على المدى الطويل من خلال تحسين المزاج بشكل عام.

تداخل الأدوية وتفاعلاتها

عند تناول مضادات الاكتئاب أخبر طبيبك عن أي وصفة طبية أخرى أو الأدوية دون وصفة طبية أو الأعشاب أو المكملات الأخرى التي تتناولها؛ من الممكن أن تسبب بعض مضادات الاكتئاب ردود فعل خطيرة عند اقترانها ببعض الأدوية أو المكملات العشبية الأخرى.

متى يجب التوقف عن علاج الوسواس القهري بالادوية ؟

 

ADVERTISEMENT

بشكل عام، الهدف من هذه الأدوية هو التحكم الفعال في الأعراض بأقل جرعة ممكنة منها. من المعتاد تجربة العديد من الأدوية قبل العثور على الأدوية التي تعمل بشكل جيد لحالتك. قد يوصي طبيبك بأكثر من دواء واحد لإدارة الأعراض بشكل فعال، وقد يستغرق الأمر أسابيع إلى أشهر بعد بدء الدواء للشعور بالتحسن في الأعراض.

لا تعتبر مضادات الاكتئاب مدمنة، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث الاعتماد الجسدي (الذي يختلف عن الإدمان). لذا فإن التوقف عن علاج الوسواس القهري بالادوية فجأة أو تجاهل تناول عدة جرعات يمكن أن يسبب أعراض شبيهة بالانسحاب، وتسمى هذه الظاهرة أحيانًا بمتلازمة التوقف.

لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث إلى طبيبك، حتى لو كنت تشعر بتحسن، فقد تتعرض لأعراض انتكاسة الوسواس القهري. اعمل مع طبيبك على تخفيض الجرعة بشكل تدريجي، وتحدث إلى طبيبك حول مخاطر وفوائد استخدام أدوية محددة.

ADVERTISEMENT

وأخيراً..

في بعض الأحيان، لا تكون الأدوية والعلاج النفسي فعالين بما يكفي للسيطرة على أعراض الوسواس القهري. ومازالت الأبحاث مستمرة حول مدى الفعالية المحتملة لتحفيز الدماغ العميق (DBS) لعلاج الوسواس القهري الذي لا يستجيب لمناهج العلاج التقليدية. ولأن هذا العلاج لم يتم اختباره بشكل كامل لاستخدامه في علاج الوسواس القهري، تأكد من فهم جميع إيجابيات وسلبيات والمخاطر الصحية المحتملة له عن طريق سؤال الطبيب. للمزيد من المعلومات حول علاج الوسواس القهري بالأدوية وطرق علاج الأخرى تواصلوا معنا وقوموا بترك استشارتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد