علاج تسوس الاسنان بدون حشو .. طرق مختلفة تعرف عليها

علاج تسوس الاسنان بدون حشولا شك أن الأسنان الصحية اللامعة هي حلمنا جميعاً، فهي المرآة التي تبرز جمال الابتسامة والوجه بشكل خاص، ولكن لأن الرياح قد تأتي بما لا تشتهي السفن، فإنه يمكن أن تحدث إصابة الأسنان بالتسوس الذي يتطلب العلاج العاجل، فهل يمكن علاج تسوس الاسنان بدون حشو ؟ وما هي الطرق التي تُستخدم في العلاج؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان ببساطة هو عبارة عن تدمير بنية الأسنان، والذي يمكن أن يؤثر على كل من المينا (وهي الغلاف الخارجي للسن) وطبقة عاج الأسنان أو اللب الداخلي.

يحدث تسوس الأسنان عند ترك بقايا الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) بالإضافة إلى المشروبات، والكعك، والحلوى، والفواكه على الأسنان، حينها تقوم البكتيريا التي تعيش في الفم بالتغذي على هذه البقايا وتحولها إلى أحماض، مما ينتج عنه التسوس في النهاية.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض تسوس الأسنان؟

أحياناً قد لا يسبب تسوس الأسنان أعراض مؤلمة، ومع ذلك في بعض الأحيان قد تجد الأعراض الآتية:

ADVERTISEMENT
  • وجع في الأسنان، وقد يكون ألم مستمر، أو ألم مؤقت دون سبب واضح في بعض الأوقات.
  • قد يزداد ألم الأسنان عند المضغ أو الضغط.
  • حساسية في الأسنان، قد تشعر هنا بالألم في حال تناول شئ ساخن أو بارد، أو الحلوى.
  • وجود البقع السوداء أو الرمادية أو البنية على الأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • طعم غير مستحب في الفم.

علاج تسوس الاسنان بدون حشو

إن الحشو ما هو إلا طريقة من طرق علاج التسوس، ولكن هناك طرق أخرى في حالات معينة يمكن استخدامها، على سبيل المثال إذا كان التجويف في أسنان في مراحله الأولى، فقد يساعد العلاج بالفلورايد هنا على استعادة مينا الأسنان، ومنع تقدم التسوس عن مراحله الأولى، والعلاجات بالفلورايد تحتوي على كمية أكبر من الفلورايد التقليدي الموجود في مياه الصنبور أو معجون وغسول الأسنان.

تتنوع علاجات الفلورايد بين السائل والجل أو الرغوة، ويتم تنظيف الأسنان بها، أو وضعها في صينية صغيرة تتناسب  مع حجم وشكل أسنانك.

علاج تسوس الأسنان بالليزر

يعتبر الليزر إحدى الطرق الأخرى لعلاج التسوس، حيث تتمثل كيفية عمل الليزر في مجال الأسنان في الطاقة الناتجة من الشعاع الضوئي المركز، حيث تسبب الطاقة تفاعلاً مع الأنسجة، مما يسهل إزالتها أو تشكيلها، كما يُستخدم الليزر في علاج تسوس الأسنان، حيث يمكن أن يساعد الليزر على تجزئة وتشكيل مينا الأسنان بشكل أكثر كفاءة من مثاقيب الأسنان عند إزالة الأجزاء المصابة بالتسوس قبل القيام بالحشو.

ADVERTISEMENT

لذلك تعتبر الميزة الأساسية لاستخدام الليزر في العلاج هو التخلص من الرهبة المرتبطة بشكل وصوت أدوات طبيب الأسنان، والتي تُستخدم في العلاج أو الحشو.

طرق أخرى لعلاج تسوس الأسنان

بالإضافة إلى الفلورايد والعلاج بالليزر، فإن هناك بعض الإجراءات الأخرى التي قد يلجأ إليها الطبيب لحشو الأسنان، بما في ذلك ما يلي:

التيجان

التيجان في حال تقدم التسوس أو أصبحت الأسنان ضعيفة، التاج عبارة عن غطاء مجهز حسب الطلب، ويحل محل التاج الطبيعي للسن، وفي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بالابتعاد عن جميع المناطق المتحللة وما يكفي من بقية الأسنان لضمان ملائمة جيدة.

ADVERTISEMENT

خلع الأسنان

أحياناً بعض الأسنان تصبح في حالة تحلل وتسوس شديد، ولا يمكن في هذه الحال استعادتها أو إزالتها، ولكن خلع الأسنان في هذه الحال يمكن أن يسبب وجود فجوة تسمح لأسنانك الأخرى بالتحرك، لذلك فكر في الحصول على جسر أو زراعة الأسنان.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كيفية علاج تسوس الاسنان بدون حشو بالطق المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-decay-prevention
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/diagnosis-treatment/drc-20352898
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد