طرق علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء

علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء
يمكن أن يعزى تورم القدمين إلى عدد من الحالات الطبية. في كثير من الأحيان، قد يكون السبب بسيطًا مثل الأحذية الضيقة وغير المريحة. قد يقلل ارتداء أحذية مقاسها مناسب أو أكبر قليلاً الانزعاج. ومع ذلك، قد يشير التورم المطول إلى وجود مشكلة أكثر خطورة من مجرد ارتداء الكعب العالي أو الأحذية الضيقة لفترة طويلة جدًا. سوف نتعرف في هذا المقال على طرق علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء وكيفية تجنب هذه المشكلة مستقبلياً.

ADVERTISEMENT

أسباب تورم أصابع القدم

يحدث التورم في القدمين عادةً بسبب تراكم السوائل. وتسمى أيضًا الوذمة، يمكن أن يحدث التورم بواسطة الأحذية الضيقة وغير المريحة. أيضاً مرض السكري أو الحالات الطبية الاخرى التي تسبب احتباس السوائل قد تجعلك عرضة لتورم القدم. فهم السبب الدقيق للتورم لتحديد أفضل الأحذية لحالتك.

الأحذية غير المريحة الضيقة هي سبب شائع لتورم القدمين والساقين. الأحذية الضيقة تقيد الدورة الدموية، مما تسبب في تراكم السوائل في المناطق المحيطة.

ADVERTISEMENT

تجنب الانزعاج من الأحذية الضيقة للغاية من خلال ارتداء حجم (قياس) الحذاء الصحيح. لا تحاول شراء أحذية بحجم أصغر بحجة أنها ستصبح ملائمة لك مع الوقت والاستخدام.

كما تنصح الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام، اختر حذاءًا يتوافق مع شكل قدمك. إذا كانت قدميك عريضة، فاختر حذاءًا له شكل ملائم لأشكال أصابع قدمك.

ADVERTISEMENT

علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء بالكمادات

في عالم مثالي، لن ترتدي حذاءًا غير مريح أبدًا. في بعض الأحيان، على الرغم من ذلك، فإن الجاذبية العصرية للكعب الضيق للغاية وغيرها من الأحذية عالية الجودة ذات الجودة المنخفضة قد تجعلك تنجذب لها أكثر من الأحذية المريحة.

إذا شعرت بآلام أو تورم في اصابع القدم عند خلع حذائك في نهاية اليوم، فهناك أكثر من علاج منزلي  قد يساعدك قليلاً. ارتداء هذه الأحذية الضيقة في كثير من الأحيان، يمكن أن يرسلك مباشرةً إلى الطبيب.

عندما تتورم قدميك بعد ساعات طويلة من ارتداء الأحذية الضيقة، فإن علاجهما بالكمادات الباردة يساعد. هذا يخدر الألم كما أنه يقلل من التورم، وفي حين أن هذا العلاج قد يكون غير مريح في البداية، أعطه بضع دقائق وستشعر بفارق إيجابي.

ADVERTISEMENT

لف بضعة أكياس من البازلاء المجمدة أو عبوتين من الثلج في قمصان رقيقة أو مناشف ورقية، ثم ضعها تحت قدميك وعلى رأس القدمين. طبقة الحماية (المناشف الورقية أو قطعة القماش) تمنع الأكياس المتجمدة من إيذاء جلدك بينما تزال تتسرب إلى البرودة لتخدير قدميك. انزع الكمادات بعد مدة لا تزيد عن 20 دقيقة.

علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء بالحرارة والبرودة

تؤدي الأحذية الضيقة جدًا إلى تقييد تدفق الدم في قدميك، لذا استخدم هذا العلاج لتنشيط الدورة الدموية مرة أخرى. املأ وعاء كبير أو دلو بالماء البارد وآخر بالماء الساخن (ذو درجة الحرارة المعتدلة).

ثم قم بغمس قدميك في الماء البارد لمدة خمس دقائق، ثم انتقل بعد ذلك إلى الماء الساخن. بعد خمس دقائق أخرى، قم بالتبديل مرة أخرى. يؤدي التبديل ذهابًا وإيابًا بين درجات الحرارة إلى جعل الدم في قدميك يتدفق بحرية مرة أخرى بعد تعرضه للضيق.

ADVERTISEMENT

علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء بالتمدد

تماما مثل التمدد بعد التمرين، التمدد بعد خلع الأحذية الضيقة يخفف من الألم. على سبيل المثال، اجلس متقاطع الأرجل بحيث يتم دعم الكاحل في الساق المتقاطعة على الركبة المقابلة. ثم قم بتمرير أصابع يديك بين أصابع قدميك، مع تمديد أصابع القدم.

لتمرين آخر، استلق على ظهرك مع وضع قدميك مسطحة على الأرض وركبتيك متجهتين لأعلى. ارفع أصابع قدميك إلى أعلى، ثم ارفع كعبك بحيث لا تكون سوى كرات قدميك على الأرض. استمر في رفع كعبك، ولف قدميك حتى تلامس أصابع قدميك الأرض وترتفع كرات قدميك. كرر هذا التمرين 10 مرات للاسترخاء وتقوية القدمين.

علاج تورم اصابع القدم طبياً

يمكن أن تسبب الأحذية الضيقة مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل لقدميك، وعادةً ما يكون التورم هو أحد الأعراض الأولى. قد تتسبب الأورام الناتجة عن الأحذية الضيقة درجة من التلف لدرجة أنها تتطلب تصحيحًا جراحيًا، لذا لا تعتمد على علاجات مؤقتة لآلام قدميك؛ يمكن للطبيب تحديد المراحل المبكرة لمشكلة طبية خطيرة لذا إذا استمرت الآلام بعد اللجوء لهذه النصائح، حاول زيارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

قد يصف لك الطبيب ارتداء بعض الأربطة الضاغطة أو الجبائر الداعمة، أو حتى نوع أحذية طبية مناسبة لك.

هناك أيضاً جوارب الضغط التي عادةً ما تستخدم في علاج الدوالي، ولكنها قد تصلح لـ علاج تورم اصابع القدم والقدم نفسها بسبب الحذاء في بعض الأحيان أيضاً.

في حالة حدوث تورم القدمين إلى جانب ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو ضغط في الصدر، اتصل بالطواريء على الفور. للمزيد من المعلومات حول طرق علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد