علاج حساسية الانف بالأدوية والعلاجات المنزلية

علاج حساسية الانفيعرف كل من يعاني من حساسية الأنف أنها حالة تسبب أعراض مزعجة جدًا، وبالتأكيد يبحث لها عن علاج مناسب، ونحن في هذا المقال سنساعدك في البحث عن علاج حساسية الانف بطرق مختلفة وفعّالة فواصل قراءة المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي حساسية الانف؟

حساسية الأنف أو التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش هي استجابة الجسم لأي من مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح، وتشمل أعراض حساسية الأنف ما يلي:

  • العطس.
  • سيلان الأنف.
  • انسداد الأنف.
  • حكة في الأنف.
  • السعال.
  • التهاب الحلق.
  • حكة في العيون.
  • عيون دامعة.
  • الهالات السوداء تحت العينين.
  • صداع متكرر.
  • أعراض تشبه الأكزيما مثل وجود حكة شديدة وجفاف في الجلد.
  • قشعريرة.
  • التعب المفرط.

ستشعر عادةً بواحد أو أكثر من هذه الأعراض فورًا بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية، وقد لا تحدث بعض الأعراض مثل الصداع المتكرر والتعب إلا بعد التعرض الطويل الأجل لمسببات الحساسية.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ الحمى ليست من أعراض حمى القش أو حساسية الأنف.

علاج حساسية الانف بالأدوية

يمكنك علاج حساسية الانف بعدة طرق، وتشمل هذه الأدوية، وكذلك العلاجات المنزلية وربما الأدوية البديلة، ولكن تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي إجراء علاجي جديد لعلاج التهاب الأنف التحسسي.

ADVERTISEMENT

1- مضادات الهيستامين

يمكنك تناول مضادات الهيستامين لعلاج علاج حساسية الانف ، وتعمل عن طريق إيقاف الجسم عن صنع الهستامين، وتتضمن بعض مضادات الهيستامين الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية:

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في دواء جديد، وتأكد من أن دواء الحساسية الجديد لن يتداخل مع الأدوية أو الحالات الطبية الأخرى.

2- مزيلات الاحتقان

يمكنك استخدام مزيلات الاحتقان في علاج حساسية الانف على مدى فترة قصيرة لا تزيد عادة عن ثلاثة أيام لتخفيف انسداد الأنف والجيوب الأنفية، فقد يؤدي استخدامها لفترة أطول إلى حدوث تأثير مرتد rebound effect، مما يعني أنه بمجرد إيقاف الدواء ستزداد الأعراض سوءًا، وتشمل مزيلات الاحتقان الشائعة المتاحة دون وصقة طبية:

ADVERTISEMENT

إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب أو تاريخ من السكتة الدماغية أو القلق أو اضطرابات النوم أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل المثانة، فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام مزيلات الاحتقان.

3- قطرات العين وبخاخات الأنف

قطرات العين وبخاخات الأنف يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة والأعراض الأخرى المرتبطة بالحساسية لفترة قصيرة، ولكن تجنب الاستخدام طويل الأجل، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في بعض قطرات العين وقطرات الأنف أيضًا إلى حدوث تأثير مرتد أو أن تزداد الأعراض سوءًا.

الستيرويدات القشرية ( الكورتيكوستيرويد) يمكن أن تساعد في الالتهابات والاستجابات المناعية، ولا تسبب التأثير المرتد، لذا يُنصح عادةً ببخاخات الأنف الستيرويدية كوسيلة مفيدة طويلة الأجل لإدارة أعراض الحساسية.

ADVERTISEMENT

4- العلاج المناعي

قد يوصي طبيبك بالعلاج المناعي أو حقن الحساسية مع الأدوية إذا كان لديك حساسية شديدة للتحكم في الأعراض، فهذه الحقن تقلل من استجابتك المناعية لمسببات الحساسية بمرور الوقت، ولكنها تتطلب التزاماً طويل الأجل لخطة العلاج.

ستذهب إلى طبيب الحساسية لديك للحصول على جرعة واحدة إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لنحو ثلاثة إلى ستة أشهر للسماح لجسمك بالتعود على مسببات الحساسية في الحقنة، كما قد تحتاج بعد الانتهاء لحقنة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع على مدار ثلاث إلى خمس سنوات.

5- العلاج المناعي تحت اللسان (SLIT)

ويتضمن وضع قرص يحتوي على مزيج من العديد من المواد المثيرة للحساسية تحت لسانك، ووهو يعمل بشكل مشابه لجرعات الحساسية ولكن بدون حقنة، وحاليًا يكون فعال لعلاج التهاب الأنف وحساسية الربو الناجمين عن الأعشاب وحبوب اللقاح والأشجار ووبر القطة وعث الغبار والأعشاب.

ADVERTISEMENT

علاج حساسية الانف بالعلاجات المنزلية

  1. العلاجات المنزلية تعتمد على مسببات الحساسية، فإذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية أو لحبوب اللقاح، فيمكنك محاولة استخدام مكيف الهواء بدلاً من فتح النوافذ، كما يمكنك إضافة مرشحًا مصممًا للحساسية إذا أمكن.
  2. يمكن أن يساعدك استخدام مزيل الرطوبة أو مرشح هواء عالي الجسيمات (HEPA) عالي الكفاءة على التحكم في الحساسية أثناء وجودك في المنزل.
  3. إذا كنت تعاني من حساسية من عث الغبار؛ فقم بغسل الأغطية والبطانيات في ماء ساخن.
  4. قد تساعد إضافة فلتر HEPA إلى المكنسة الكهربائية، كما يمكن أن يكون الحد من السجاد في منزلك مفيدًا أيضًا.

علاج حساسية الانف بالطب البديل والتكميلي

بعض العلاجات الواردة أدناه قد تكون مفيدة في إدارة الحساسية الموسمية، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث، تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي مما يلي.

  • العلاج بالإبر.
  • غسل الآنف أو الإرواء الأنفي.
  • مكملات نبات butterbur.
  • العسل (اختر الأصناف العضوية الخام).
  • البروبيوتيك.

على الرغم من أن هذه العلاجات البديلة مشتقة من النباتات والمواد الطبيعية الأخرى، إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية، وتسبب أضرار، لذا جربها بحذر، واسأل طبيبك قبل الاستخدام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد