علاج حساسية الذكر وأسبابها المختلفة

علاج حساسية الذكر
تهيج القضيب هو مشكلة شائعة غير سارة؛ قد تشعر بألم أو حكة أو تورم أو طفح جلدي أو أعراض أخرى على القضيب أو بالقرب منه، ويمكن أن تؤدي العديد من الحالات الطبية إلى تهيج القضيب، وبالتالي فتحديد مصدر الانزعاج الخاص بك يمكن أن يساعدك وطبيبك في إيجاد علاج فعال. تعرف معنا على أسباب وطرق علاج حساسية الذكر من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

علاج حساسية الذكر بالعلاجات المنزلية

يمكن للخدش تخفيف حكة القضيب، ولكن هذا التخفيف قد يكون مؤقتًا فقط. إذا كنت تخدش أو تحك القضيب أكثر من اللازم، فهناك خطر إصابة الجلد. بعض العلاجات المنزلية قد تهديء  الحكة وتوقف الالتهاب.

الكمادات الباردة

قد يخفف هذا العلاج من الحكة الناجمة عن الجرب أو التهاب الجلد التماسي أو الشعر النامي في هذه المنطقة. ضع قطعة قماش مبللة ورطبة على القضيب لمدة 5 إلى 10 دقائق، أو ضع كيس ثلج ملفوف بمنشفة. يمكن أن يخفف تأثير الكمادات الباردة أيضًا الالتهاب الناجم عن التهاب الحشفة أو التهاب الإحليل.

دقيق الشوفان

الخصائص المضادة للالتهابات لهذا الشوفان يمكن أن تقلل من تهيج الجلد مثل الحكة والجفاف. قم بإعداد حمام دقيق الشوفان عن طريق وضع حبوب الشوفان في الماء الفاتر.

خل حمض التفاح

إذا تسببت الصدفية في حكة القضيب، فقد يوقف خل التفاح الحكة والتهيج. امزج خل التفاح مع ما يساويه من الماء وضع المحلول مباشرةً على القضيب، ثم اشطفه بمجرد جفاف الخليط.

ADVERTISEMENT

لا تستخدم الخل إذا كان لديك تشقق أو جروح في الجلد، وإلا فقد يحترق الجلد.

ملح البحر الميت

علاج آخر لحكة القضيب بسبب الصدفية هو ملح البحر الميت أو ملح إبسوم. أضف الملح إلى ماء الاستحمام الدافئ واجلس به لمدة 15 دقيقة.

المرطبات أو الكريمات المضادة للحكة

ابحث عن الكريمات المصنوعة خاصةً لمنطقة القضيب، هذه المنتجات ستكون بها نسب أقل من المكونات القاسية التي قد تزيد من تهيج القضيب. أيضاً أخذ حمام الملح يمكن أن يساعد في الحكة وعدم الراحة.

صودا الخبز

إذا كان لديك مرض القلاع أو عدوى الخميرة على القضيب، قد يقلل تطبيق صودا الخبز من الحكة. أضف 1 كوب من صودا الخبز إلى حمام فاتر واجلس به، أو امزج صودا الخبز مع الماء لإنشاء معجون. ضع العجينة على القضيب، ثم اشطفه لبضع دقائق.

الامتناع عن ممارسة الجنس

يعد تجنب الاتصال الجنسي والأنشطة الأخرى التي قد تؤدي إلى تفاقم الجلد حول القضيب فكرة جيدة حتى تتحسن الأعراض.

علاج حساسية الذكر طبياً

قد تحتاج إلى كريم موضعي بدون وصفة طبية إذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة. يعتمد نوع الدواء على السبب الأساسي لحكة القضيب.

وتشمل الخيارات:

  • مضاد حيوي يخفف العدوى التي تسببها البكتيريا على الجلد.
  • كريمات الستيرويد والهيدروكورتيزون، والتي تخفف من حكة الجلد والاحمرار والالتهابات.
  • الأدوية المضادة للفطريات التي تزيل الالتهابات الفطرية، بما في ذلك عدوى الخميرة.
  • مضادات الهيستامين التي تخفف من تهيج الجلد الناجم عن الحساسية.

متى يجب رؤية الطبيب؟

بعض أسباب حكة القضيب لا تتطلب منك رؤية الطبيب، على سبيل المثال سوف يشفى الشعر الناشئ من تلقاء نفسه خلال أسبوع تقريبًا، وبالمثل قد تختفي الحكة والاحمرار والالتهاب الناجم عن التهاب الجلد التماسي بمجرد عدم تعرضك للحساسية أو السبب المهيج له، ولكن بعض الحالات قد لا تزول دون علاج.

راجع الطبيب إذا كانت حكة القضيب شديدة أو لم تتحسن، أو إذا كان لديك أعراض مصاحبة مثل الإفرازات أو البثور أو الألم أو الطفح الجلدي. قد يكون الطبيب قادرًا على تشخيص سبب حكة القضيب بعد فحص جلدك، أو يمكنه مسح قضيبك وإرسال العينة إلى المختبر، يمكن أن يؤكد هذا أو يستبعد وجود فيروسات وبكتريا وعدوى فطرية.

ADVERTISEMENT

الوقاية من حساسية الذكر

تجنب المواد التي تسبب تهيج إذا كان لديك التهاب الجلد التماسي، ويشمل ذلك الصابون المعطر، وبعض الأقمشة أو المواد التي قد تسبب لك تهيج.

احرص على ممارسة عادات النظافة الجيدة يمكن أن تقلل من الحكة، مثل الاستحمام يوميًا وشطف الصابون تمامًا من المناطق الحساسة، وتأكد من نظافة تحت القلفة لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا، والتي يمكن أن تسبب تهيج وحكة، من المهم أيضًا تجفيف الجسم بالكامل بعد الاستحمام؛ الرطوبة يمكن أن تشجع نمو الخميرة.

إذا كان لديك تاريخ من الشعر الناشئ أو الشعر الذي ينمو تحت الجلد، فتجنب الحلاقة، احلق في اتجاه نمو الشعر، وقم بتطبيق كريم الحلاقة قبل الحلاقة لتنعيم بشرتك.

ADVERTISEMENT

أيضا، قد يساعد ارتداء الملابس الداخلية فضفاضة؛ الملابس الداخلية الضيقة يمكن أن تسبب الاحتكاك والطفح الجلدي.

لا تتجاهل حكة القضيب المستمرة؛ على الرغم من أن العلاجات المنزلية غالباً ما تكون الحل الأول، راجع الطبيب إذا لم تتحسن الحكة أو تتفاقم، أو إذا كنت تعاني من أعراض أخرى. للمزيد من المعلومات حول علاج حساسية الذكر تواصل معنا، ولا تنسى ترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد