علاج حصى الكلى بالأعشاب الطبيعية والمشروبات الصحية

علاج حصى الكلى بالأعشاب
طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب

هل تبحث عن طرق طبيعية وأعشاب تساعدك في التخلص من حصوات الكلى وإخراجها من الجسم؟ إليكم كيفية علاج حصى الكلى بالأعشاب الطبيعية وبالمشروبات الصحية في الفقرات التالية ومعلومات أخرى هامة، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

علاج حصى الكلى بالأعشاب

تتضمن بعض أبرز طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب ما يلي:

1- الريحان

يحتوي الريحان على الكثير من المغذيات ويتم استخدامه كعلاج بديل للعديد من مشاكل الهضم والاضطرابات الالتهابية، حيث يحتوي على عوامل مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الكليتين، ولكن لا توجد دراسات علمية كثيرة تدعم هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

ويمكن تجربة أوراق الريحان وهي طازجة أو تجفيفها وعمل شاي ومشروب يمكن تناوله عدم مرات في اليوم. ويجب الاعتدال في تناوله حيث لا يوجد ما يُشير للنتائج التي يمكن أن تحدث عند الإفراط في استخدامه.

2- الهندباء

تم استخدام نبات أو عشبة الهندباء كعلاج للمشاكل الهضمية في الكثير من البلاد، حيث يُعتقد أن أجزاء معينة من النبات تُستخدم لزيادة خروج البول وتحسين الهضم. وتحتوي الهندباء على فيتامينات عديدة مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين سي وأيضًا بعض المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك.

ADVERTISEMENT

وتُشير نتائج دراسة معملية أن الهندباء فعالة في منع تكون حصوات الكلى، ولكن هذه نتائج دراسة واحدة فقط ولا يوجد ما يكفي من الأدلة لدعم هذه الفوائد، ويتطلب الأمر العديد والعديد من التجارب البشرية لتأكيد هذه النتائج.

3- عشبة ذيل الحصان

تُستخدم عشبة ديل الحصان كمدر للبول، وتحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجهاز البولي بشكل عام، كما يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات، وقد تساهم تلك الفوائد وتساعد الجسم في التخلص من حصوات الكلى وإخراجها عن طريق البول. ولا يُنصح بهذه العشبة للأطفال والحوامل والمرضعات.

4- عشبة القراص

تُشير بعض التجارب الحيوانية إلى أن أوراق عشبة القراص يمكن أن تكون طريقة فعالة من طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب، حيث يمكن أن تساعد في الحفاظ على تدفق الماء من خلال الكليتين والمثانة، مما يعزز ويُحسن من عملية التبول، كما يمكن أن تمنع بعض المواد من تراكمها وتحولها لحصوات فى الكلى وتساعد في إبعاد البكتيريا. ويمكن استخدام هذه العشبة عن طريق عمل شاي من أوراق القراص المجففة وشربه مرتين أو 3 مرات في اليوم.

ADVERTISEMENT

علاج حصى الكلى بالليمون

بعد أن تعرفنا على أبرز طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب الطبيعية، يتساءل البعض عن مدى فاعلية الليمون في علاج نفس المشكلة، حسنًا يمكن القول أن الليمون يحتوي على السترات Citrate والتي تُعتبر مادة كيميائية تمنع تكون حصوات الكالسيوم، كما يمكن أن تساعد السترات في تكسير الحصوات الصغيرة مما يسمح بخروجهم من الجسم بسهولة عن طريق البول.

وللحصول على هذه الفائدة قد يحتاج الشخص لاستخدام كميات كبيرة من الليمون، ولكن ليس دائماً، وننصح بضرورة الاعتدال في استخدام أي حمضيات لتجنب التعرض لأي مشاكل وآثار جانيية.

علاج حصى الكلى بالبقدونس

لعلك سمعت من أحد المقربين منك، وخاصة كبار السن، عن فوائد البقدونس لعلاج حصوات الكلى، فبعض الأبحاث تقترح أن البقدونس يمكن أن يساعد في الوقاية من حصوات الكلى، حيث وجدت دراسة حيوانية أن استخدام البقدونس ساعد في زيادة حجم البول وقلل من إفراز الكالسيوم في البول ورفع حموضة البول، كما أن البقدونس يُعرف بأنه مدر للبول، مما قد يزيد من التبول، وتساهم كل تلك الخصائص في منع تكون الحصوات في الكليتين.

ADVERTISEMENT

تنويه هام:

على الرغم من طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب والطرق الطبيعية الأخرى السابق ذكرها، إلا أنه يجب التنويه إلى أن العديد من تلك الطرق غير مدعمة بما يكفي من الأدلة العلمية التي تُشير لفاعليتها ومدى أمان استخدامها، وأن الكثير من البيانات المتاحة مستخلصة من تجارب شخصية، لذا ننصح بضرورة استشارة طبيب قبل تجربة أيٍ منها ومعرفة الأفضل وفقاً للحالة الصحية.

مشروبات لتفتيت حصوات الكلى

تعرفنا في السابق على طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب وبطرق طبيعية، وإليكم مشروبات يمكن تجربتها أيضًا لعلاج تلك المشكلة والوقاية منها:

ADVERTISEMENT
  • الماء: يُعتبر الماء من أهم المشروبات التي تساعد في التخلص من حصوات الكلى والوقاية من تكونها مرة أخرى، فيجب تناول ما يقرب من 12 كوب يوميًا، وفي حالة خروج الحصوة يجب الاستمرار في شرب ما يكفي (ما بين 8 إلى 12 كوب في اليوم)، حيث يُعتبر الجفاف من أبرز العوامل التي تتسبب في تكون الحصوات.
  • عصير الكرفس: يُستخدم الكرفس في بعض الدول كعلاج لحصوات الكلى، ووجدت دراسة حيوانية أن مستخلص أو عصير الكرفس ساعد في تكسير حصوات الكلى وتسريع إخراجها من الجسم، فيمكن خلط بعض الكرفس مع الماء وشربه كعصير.
  • عصير الرمان: يُستخدم الرمان لتحسين صحة ووظائف الكلى بشكل عام، حيث يمكن أن يساعد في طرد الحصوات والمواد السامة الأخرى من الجسم، فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تدعم صحة الكلى وتلعب دورًا في منع تكون الحصوات، كما يقلل من حموضة البول التي تقلل بدورها من خطر الإصابة بالحصوات في المستقبل.
  • عصير عشبة القمح: تحتوي عشبة القمح على مضادات للأكسدة يمكن أن تقدم فوائد صحية، فوفقًا لدراسة تم إجراؤها عام 2017 يمكن أن يساعد مستخلص عشبة القمح في وقف نمو البلورات (المكونة للحصوات) بنسبة 88% في مراحل النمو الأولية، وأشارت النتائج إلى أن شرب عصير عشبة القمح قد يساعد في الوقاية من الإصابة بهذه الحصوات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد