علاج ضعف النظر لمرضى السكر .. وما الأسباب التي تؤدي إليه؟

علاج ضعف النظر لمرضى السكرإن ضعف النظر يعد من مشكلات العين الأكثر انتشاراً، وعلى اختلاف الحالات التي يُعبر عنها بضعف النظر، ولكن قد يختبر مرضى السكري وجود تلك المشكلة بشكل خاص، فلماذا؟ وكيف يمكن أن يؤثر مرض السكري على قوة النظر؟ وهل يمكن علاج ضعف النظر لمرضى السكر ؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ضعف النظر ومرض السكري

هل سمعت من قبل عن مصطلح الرؤية الضبابية؟ الشخص الذي لديه رؤية ضبابية يكون غير قادراً على رؤية التفاصيل الدقيقة، في هذا النوع من ضعف النظر تفتقر الأشياء إلى الحدة، مثل الأجزاء التي تكون خارجة عن التركيز في الصورة الاحترافية، إن أحد الأسباب وراء ضبابية الرؤية هو مرض السكري.

يمكن أن تؤثر المضاعفات قصيرة الأجل وطويلة الأجل على عيون وبصر شخص مصاب بالسكري، يمكن أن تكون الضبابية دقيقة أو واضحة، ويمكن أن تتغير خلال اليوم، ويمكن أن تستمر ببطء أو بسرعة، وذلك حسب السبب.

ADVERTISEMENT

كيف يؤثر مرض السكري على الرؤية؟

  • يمكن أن تتطور الرؤية الضبابية نتيجة لمضاعفات مرض السكري.
  • يمكن أن يكون لمرض السكري آثار طويلة الأجل أو قصيرة الأجل على العينين.
  • يمكن أن يؤدي السكري غير المنضبط على المدى الطويل إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي تتلف الأوعية الدموية الصغيرة مع مرور الوقت، هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في جزء من العين يسمى شبكية العين.
  • في الشخص المصاب بداء السكري، يمكن أن ينتقل السائل إلى داخل وخارج العين بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، هذا يمكن أن يسبب تضخم عدسة العين.
  • عندما يتغير الشكل ينتج التشويش، لأن العدسة هي الجزء الذي يركز الضوء على الجزء الخلفي من العين، تميل هذه المشكلة قصيرة الأجل إلى الحل عندما تنخفض مستويات السكر في الدم.
  • يمكن أن يتسبب مرض السكري أيضًا في حدوث تشويش قصير الأجل إذا انخفضت مستويات السكر في الدم بدرجة كبيرة.
  • بعض أدوية السكري قد يكون ضعف النظر ضمن آثارها الجانبية.

علاج ضعف النظر لمرضى السكر

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإن عمليات الفحص المنتظم للعين يمكن أن تجد مشاكل في المراحل المبكرة، النتيجة الإيجابية هي عندما يتم التحكم في مرض السكري بشكل جيد، وقد لا يمكن للاختبارات اكتشاف التغيرات التي تحدث في الجزء الخلفي من العين لعدة سنوات.

على سبيل المثال عندما يجد الطبيب علامات اعتلال الشبكية في مراحله المبكرة، يمكن أن يقترح طرقًا لإدارة المشكلة، وتشمل هذه الطرق مراقبة تلك الأشياء التي يمكن أن تؤثر على صحة العين، مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

خيارات علاج ضعف النظر لمرضى السكر

إذا أصبح اعتلال الشبكية لدى مريض السكري حادًا، فقد يوصي طبيب العيون بأحد الإجراءات التالية للعلاج:

  • علاج الستيرويد، قد يصف الطبيب قطرات العين التي تحتوي على المنشطات.
  • الحقن في العين، قد يستخدم الطبيب إبرة دقيقة جدًا لحقن دواء يُعرف باسم مضادات الالتهاب في العين، هذا يهدف إلى منع الأوعية الدموية الجديدة من التشكيل في العين.
  • جراحة الليزر، العلاج بالليزر على الجزء الخلفي من العين يمكن أن يقلل من التورم في وسط الشبكية، يمكن أيضًا أن يقلص أو يمنع نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية ويمنع النزيف.
  • الجراحة المجهرية، سيقوم الجراح بعمل قطع صغير للعين لإزالة بعض المواد التي تشبه الهلام والتي تراكمت خلف العدسة، سوف يستخدم الطبيب مخدر موضعي، لذلك لن يشعر الشخص بأي ألم أثناء العملية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج ضعف النظر لمرضى السكر .. إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/310894.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد