علاج طول النظر بالليزك وبعض المخاطر المصاحبة لهذه العملية

علاج طول النظر بالليزك
هل تعاني من طول النظر؟ هل تشعر بالخجل عند ارتدائك النظارات طوال الوقت؟ يلجأ العديد من الأشخاص إلى علاج طول النظر بالليزك للتخلص من هذه المشكلة، لذلك تعرف على هذه العملية وكل ما يتعلق بها في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

قبل الدخول في تفاصيل عملية الليزك وفوائدها ومخاطرها، سوف نتعرف أولاً على المشكلة التي تُصيب العينين والتي تُعرف بطول النظر.

ما هو طول النظر؟

طول النظر هو مشكلة بصرية شائعة، تجعل من الصعب التركيز على الأشياء القريبة. والأشخاص الذين يعانون من طول النظر الحاد يستطيعون فقط التركيز على الأشياء البعيدة جداً، أو لا يمكنهم التركيز على الإطلاق.

ADVERTISEMENT

ويحدث عندما تكون مقلة العين أو العدسة قصيرة، أو عندما تكون القرنية مسطحة جداً. ويمكن أن يتطور المرض نتيجة ضعف العضلات الناتج عن التقدم في العمر، الذي يُعرف بـ طول النظر الشيخوخي، أو يمكن أن تكون الحالة موجودة منذ الولادة.

ما هي أعراض وعلامات طول النظر؟

تتضمن أشهر العلامات والأعراض المصاحبة لطول النظر ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ظهور الأشياء القريبة ضبابية.
  • اضطرار الشخص إلى الضغط على العين للرؤية بوضوح.
  • حدوث صداع أو شعور بعدم الراحة بعد القراءة أو الكتابة لوقت طويل.
  • حدوث إجهاد للعين، وينتج عنه شعور بالحرقة أو الحكة داخل العينين أو حولها.

وفي حالة عدم العلاج، يمكن أن تتطور بعض أمراض العين الأخرى مثل، كسل العين أو الحول، لكن ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي لظهور هذه الحالة الطبية؟

أسباب حدوث طول النظر

تقوم العين بتركيز أشعة الضوء، وإرسال صورة لما تنظر إليه إلى الدماغ، وعند الإصابة بطول النظر، لا يحدث تركيز لأشعة الضوء كما يجب. وتقوم القرنية (الطبقة الخارجية الشفافة للعين)، والعدسات بتركيز الصور مباشرة على سطح شبكية العين، التي تربط الجزء الخلفي من العين. وإذا كانت العين قصيرة جداً، أو قوة التركيز ضعيفة، فسوف تذهب الصورة إلى المكان الخطأ، خلف الشبكية، مما يتسبب في جعل الأشياء ضبابية. وعادة ما يكون طول النظر وراثي، لكن يستطيع أغلب الأطفال المصابين بها التغلب على هذه المشكلة بتقدمهم في العمر.

.

ADVERTISEMENT

علاج طول النظر بالليزك

ما هي عملية الليزك؟ وكيف تحدث؟

عملية الليزك هي نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو أكثر أنواع هذا النوع من الجراحات شهرة وانتشاراً، حيث يمكن أن تكون هذه العملية بديلاً عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، لعلاج بعض المشاكل التي تُصيب الرؤية.

ويتم استخدام نوع خاص من الليزر لتغيير شكل قرنية العين بدقة، لتحسين الرؤية. وكما أوضحنا سابقاً، عادة ما يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين، حيث تنحني أشعة الضوء بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

وفي حالة طول النظر، ينحني الضوء بشكل خاطئ، وينتهي التركيز في مكان آخر، مما ينتج عنه عدم وضوح الرؤية. وعادة يتم تصحيح عدم وضوح الرؤية عن طريق انحناء (الانكسار) أشعة الضوء باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، لكن إعادة تشكيل القرنية نفسها ستوفر الانكسار اللازم.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم علاج طول النظر بالليزك ؟

يمكن أن تساعد عملية الليزك في تصحيح العديد من مشاكل الرؤية مثل طول النظر، حيث يحدث التالي، عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد ​​أو تصبح القرنية مسطحة للغاية، يركز الضوء خلف الشبكية بدلاً من التركيز عليها. ويؤدي هذا الأمر إلى جعل رؤية الأشياء القريبة، والأشياء البعيدة في بعض الأحيان، غير واضحة. وتُستخدم هذه العملية أيضاً لعلاج بعض مشاكل الرؤية الأخرى مثل، قصر النظر واللابؤرية (الاستجماتيزم).

.

مخاطر علاج طول النظر بالليزك

نادراً ما يحدث فقدان للرؤية بعد إجراء عملية الليزك، لكن يوجد بعض المخاطر الشائعة التي قد تحدث في بعض الحالات، التي عادة ما تتضح بعد بضع أسابيع أو أشهر. وتشمل مخاطر عملية الليزك ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • جفاف العين.
  • الوهج والهالات والرؤية المزدوجة بعد الجراحة.
  • التصحيح أقل من المطلوب (أي يقوم الليزر بإزالة القليل من الأنسجة من العين، مما ينتج عنه عدم الحصول على نتائج الرؤية الأوضح المرغوبة).
  • التصحيح أكثر من المطلوب (من الممكن أيضًا أن يقوم الليزر بإزالة الكثير من الأنسجة من العين. وقد يكون إصلاح التصحيح الزائد أكثر صعوبة من التصحيحات الأقل).
  • اللابؤرية.
  • العدوى والدموع الزائدة، أو نمو الطبقة الخارجية من نسيج القرنية (الظهارة) بشكل غير طبيعي.
  • فقدان أو تغير الرؤية.

.

قد تعرفت الآن عزيزي القارئ على عملية الليزك، والمخاطر التي يمكن أن تكون مصاحبة لها، لكن يظل أفضل علاج لك هو قرار تتخده أنت وطبيبك بعد المناقشة ودراسة الأمر بدقة، ولكن إذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/180621.php
https://www.webmd.com/eye-health/farsightedness
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد