علامات الإسهال عند الطفل الرضيع

علامات الإسهال عند الطفل الرضيعيعتبر الإسهال من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأطفال الرضع وعادة لا تستطيع الأمهات خاصة الأمهات الجدد معرفة ما إذا كان رضيعها يعاني من الإسهال أم أن هذا الأمر طبيعي، تابعي معنا هذا المقال للتعرف على علامات الإسهال عند الطفل الرضيع وما هي أسبابه.

ADVERTISEMENT

الإسهال عند الأطفال الرضع

عادة ما تلاحظ الأم أشكال وألوان وروائح متعددة وسُمك مختلف لبراز رضيعها خاصة مع تطور مراحل عمره، ويختلف الأمر من طفل لآخر بناءً على عدة عوامل ومنها نوع الرضاعة ما إن كانت رضاعة طبيعية أو لبن صناعي، كما يتوقف الأمر على ما تأكله الأم أو تشربه لأن ذلك يصل للرضيع عن طريق الحليب، كما أن الأطعمة الصلبة التي يتناولها الرضع الأكبر سناً من عمر 6 شهور تؤثر على الهضم، حيث أن معدتهم لازالت لا تستطيع هضم كل الأطعمة، وفي حالة أن الطفل زادت لديه كمية البراز أو عدد المرات فهذا يشير إلى أنه يعاني من الإسهال.

ما هي علامات الإسهال عند الطفل الرضيع ؟

عادة ما تحتاج الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية إلى تغيير ما يقارب من 6 إلى 10 حفاضات في اليوم أو بعد كل مرة من الرضاعة، بينما تحتاج الأم التي ترضع طفلها رضاعة صناعية إلى تغيير حوالي 4 حفاضات في اليوم، وفي الأغلب يقل عدد تغيير الحفاضات بعد مرور شهرين من الولادة وبالطبع الأمر يختلف من طفل إلى آخر إلا أنه في حالة ملاحظة زيادة واضحة في كمية البراز فهذا يعني أن الطفل يعاني من الإسهال.

ADVERTISEMENT

عندما تلاحظ الأم وجود رائحة كريهة ويكون البراز أشبه بالمخاط فهذا يشير أيضاً إلى الإسهال، حيث يكون لون براز الطفل الرضيع أصفر أو بني مصفر، كما تلاحظ بعض الأمهات أحياناً وجود براز أخضر وهو أمر طبيعي لدى حديثي الولادة.

في بعض الأحيان قد يصاحب البراز المائي للطفل بعض الأعراض الأخرى التي تعتبر من علامات الإسهال عند الطفل الرضيع وهي:

ADVERTISEMENT
  • الحمى.
  • فقدان الشهية للطفل.
  • القيء والغثيان.
  • خسارة الوزن.
  • ظهور أعراض الجفاف على الرضيع.

ما هي أسباب الإسهال عند الرضع؟

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال عند الأطفال الرضع ومنها ما يلي:

الإصابة بعدوى

قد يتعرض الطفل الرضيع للإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي نتيجة إصابته بأحد أنواع الفيروسات أو البكتيريا مما يؤدي إلى إصابته بالتسمم الغذائي والإسهال مثل فيروس الروتا والذي يصيب عادة حديثي الولادة أو السالمونيلا والذي قد يصاب به الطفل من الماء أو الطعام الملوث.

عدم تحمل الطعام أو الحساسية

بعد أن تعرفتي على علامات الإسهال عند الطفل الرضيع يجب أن تنتبهي إلى أن طفلك قد يصاب بالحساسية في كثير من الأحيان تجاه بعض الأطعمة أو في حالة الرضاعة الصناعية من أنواع حليب معينة تؤدي إلى مهاجمة جهازه المناعي ويتأثر بذلك الجهاز الهضمي مسبباً الإسهال.

ADVERTISEMENT

المضادات الحيوية

يجب الانتباه أنه في حالة إعطاء الطفل المضادات الحيوية فإنها تسبب قتل جميع البكتيريا في المعدة الضار منها والجيد، مما يؤثر على عملية الهضم للطفل وتصبح أصعب وبالتالي يسبب هذا الإسهال المائي لديه.

عصير الفواكه

عادة ما تقوم الأمهات بإطعام أطفالها للفواكه على هيئة عصير وليس فواكه مهروسة مما يسبب حدوث إسهال مائي عند الرضيع بسبب أن معدته تأخذ ما يكفيها من العناصر الغذائية وتخرج الفائض على هيئة إسهال.

في نهاية المقال وبعد معرفة علامات الإسهال عند الطفل الرضيع وأسبابه، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على الانتباه للأطعمة الصلبة التي تعطيها لطفلك وتنظيف الأسطح حوله باستمرار والمتابعة الدورية مع الطبيب في الشهور الأولى لمعرفة تطعيماته والالتزام بها، مع تمنياتنا لكما بدوام الصحة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد