عملية الليزك بعد سن الاربعين .. ماذا تتوقع من النتائج؟

عملية الليزك بعد سن الاربعينمن أكثر الخيارات التي يتم طرحها لعلاج حالات ضعف النظر المختلفة عملية الليزك، فهي من الإجراءات المعوفة على نطاق واسع في عالم طب العيون، قد يلجأ العديد من الأشخاص في الأعمار المختلفة لهذه العملية لعدم رغبتهم في ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة، ولكن ماذا عن عملية الليزك بعد سن الاربعين تحديداً؟ وما يمكن أن نتوقعه منها في هذا السن؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية الليزك؟

عملية الليزك أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً في عمليات العين.

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة (وهي النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك) لتحسين الرؤية، وعادة يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

ADVERTISEMENT

ما هي شروط عملية الليزك؟

إن جراحة الليزر للعيون ليست مناسبة للجميع، وبشكل عام يجب التشاور مع الطبيب في الفوائد والمخاطر المحتملة بالنسبة لك، ولكن عموماً تشمل شروط عملية الليزك ما يلي:

  • ألا تقل عن 18 سنة من العمر.
  • كنت ترتدي النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بشكل مستقر لمدة سنتين إلى 3 سنوات على الأقل.
  • لا يوجد تاريخ أو نتائج من مرض القرنية النشط.
  • كان لديك رؤية مستقرة على الأقل في العام الماضي.
  • لا توجد مشاكل طبية أو مشاكل في العين، مثل تقرحات القرنية السابقة أو القرنية المخروطية (ترقق تدريجي للقرنية) أو اعتلال الشبكية السكري، أو الضمور البقعي، أو الجلوكوما.
  • ترتدي النظارات الطبية ضمن حدود معينة يحددها جراح العيون.
  • الليزك غير مناسب للحامل أو المرضعة.

عملية الليزك بعد سن الاربعين

يصرح أطباء العيون بأنه يواجه المرضى البالغون من العمر 40 عامًا تحديات خاصة عند التفكير في إجراء عملية الليزك، وعليهم أن يفهموا أن ذلك يحدث، لكن هناك خيارات جراحية لمنحهم تصحيحًا كاملاً للرؤية، حتى يتمكنوا من الرؤية جيدًا وقريبًا.

ADVERTISEMENT

خيارات عملية الليزك بعد سن الاربعين

في هذه الأيام يختار الأشخاص فوق الأربعين بشكل متزايد جراحة الليزر التي تعوض عن الرؤية القريبة، أو طول النظر الشيخوخي، عن طريق تصحيح إحدى العينين عن بعد والأخرى للرؤية القريبة.

تُعتبر الجراحة التي تُعرف باسم الرنين الأحادي، خيارًا ممتازًا لبعض المرضى ولكنها غير مناسبة للآخرين، لا تعد الرؤية البعيدة أو القريبة من حالة الرؤية الأحادية كما هي الحال مع الأنواع الأخرى من تصحيح الرؤية، لذا فهي ليست مناسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى رؤية حادة عن بعد، أو رؤية قريبة دقيقة.

نصائح قبل عملية الليزك بعد سن الاربعين

يجب على المرضى مناقشة المهن والوظائف التي يشغلونها، وهواياتهم ومشاكل نمط الحياة الأخرى الخاصة بكل فرد مع الطبيب، وذلك للمساعدة في تحديد ما إذا كان الإجراء مناسبًا لهم أم لا، وذلك وفقًا لما قاله طبيب العيون وجراح العيون وين بيزر.

ADVERTISEMENT

ما نتائج عملية الليزك بعد سن الاربعين ؟

في دراسة قامت عن نتائج إجراء عمليات الليزر للأشخاص فوق سن الأربعين، فحص طبيب العيون دي لا كروز نابولي جنباً إلى جنب مع زملائه من مستشفى ماساتشوستس للعيون والأذن ومدرسة هارفارد الطبية، نتائج من 710 عين خضعت لعمليات ليزك أجريت على 424 مريض تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 من العمر.

في أعقاب العمليات الجراحية، تم استعادة رؤية بمستوى 20/30 (يمكن لشخص لديه رؤية 20/30 رؤية شيء بوضوح عند 20 قدمًا مما يمكن أن يرى شخص لديه 20/20 عند 30 قدمًا) في 86٪ إلى 100٪ من العيون التي تم تصحيحها من أجل قصر النظر، و 80 ٪ إلى 84 ٪ من عيون تصحيح طول النظر، كان المرضى في الستينيات من العمر لديهم نتائج جيدة مثل تلك التي حصل عليها من هم في الأربعينات والخمسينات من العمر.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن عملية الليزك بعد سن الاربعين من العمر، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/eye-health/news/20070420/over-40-lasik-eye-surgery-succeeds#1
https://www.lasikplus.com/lasik-resources/procedure/lasik-over-40/#/schedule/Brooklyn
https://www.woolfsoneye.com/lasik-over-40-what-are-your-options/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد