عملية تجميل اصابع القدم وأنواعها للتخلص من تشوهات الأصابع

عملية تجميل اصابع القدمالقدم جزء لا يتجزأ من مظهر الجسد بشكل عام، وأصابع القدم بالتحديد تعتبر الأساس في مظهر القدم، وللأسف قد يكون هناك بعض التشوهات نتيجة لإصابة أو عيوب مع الولادة تجعل البعض يحتاج إلى القيام بـ عملية تجميل اصابع القدم ، للحصول على المظهر المطلوب.

ADVERTISEMENT

عملية تجميل اصابع القدم

يتم إجراء عملية تجميل اصابع القدم في حال وجود مشاكل في أصابع القدم مثل: الأصابع المتشابكة، أو المتعاقدة أو الملتوية، حيث يمكن أن يكون هناك إصبع فوق الآخر، وهو ما يسمى بالصليب المتقاطع.

أعراض أصابع المطرقة

المرضى الذين يعانون من إصبع المطرقة يمكن أن يكونوا عرضة لـ الألم في الجزء العلوي من إصبع القدم أو مقدمة القدم.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يسبب الضغط المفرط من الأحذية صلابة الجلد على المفصل أو مقدمة القدم، والذي يسبب ظهور بعض الاحمرار والشعور بالحرارة في هذه المنطقة أو التهيج والتورم، وقد يكون الألم معتدل أو شديد ويزداد مع ارتداء الأحذية.

أنواع وخطوات عملية تجميل اصابع القدم

يمكن القيام بعمليات من أجل تكبير أو تصغير أو تقصير الأصابع المهم أن تنتهي النتيجة إلى المظهر المطلوب في النهاية، في العموم تنطوي العملية على إزالة جزء من العظم في المفصل لإعادة ضبط إصبع القدم، كما يتم بعد ذلك القيام بالعمليات التجميلية فيما بعد لإزالة الندوب وإخفاء التشققات.

ADVERTISEMENT

كما يمكن إجراء العملية تحت التخدير العام أو الموضعي أو من خلال العمود الفقري، ويمكن إجراؤها في العيادات هناك طريقتان لإصلاح وتجميل أصابع القدم إما من خلال استئصال المفصل، رأب المفصل أو إصلاح العظام (الانصهار)، ويعتمد ذلك على حسب المكان الذي تجرى فيه العملية.

في بعض الأحيان يكون هناك حاجة إلى إجراء نقل إخمص القدمين، عندما يكون مفصل مقدمة القدم غير منحرف.

استئصال المفصل

ينطوي على إزالة جزء واحد من اثنين من المفاصل الصغيرة من الإصبع مباشرة أسفل الالتواء الموجود مباشرة،
والغرض من ذلك هو إتاحة المجال لإصبع القدم ليتم إعادة وضعه بشكل مستو أو مستقيم، لأن أصابع المطرقة تصبح جامدة أو ثابتة مع مرور الوقت، والمصطلحات الطبية لهذا الإجراء تسمى تقريب المفصل بين الأوعية.

ADVERTISEMENT

إصلاح العظام

ويتم من خلال إعادة تنظيم إصبع القدم من خلال إزالة كامل المفاصل المنحرفة الصغيرة من أخمص القدم، هذا يسمح للمفاصل المتشابكة أن تصبح مسطحة بالإضافة إلى تحسن العظام معا.

في كثير من الأحيان يكون هناك حاجة للأجهزة الجراحية، من أجل الحفاظ على ثبات العظام أثناء الشفاء.

نقل الإصبع

وتشمل الإجراءات التي يتم تنفيذها جنبا إلى جنب مع إحدى الطريقتين المذكورتين، ويتم استخدام هذه الطريقة عندما يتشوه إصبع القدم في مقدمة القدم، ويحتاج إلى إعادة وضعه جنبا إلى جنب لعادة الإصبع لوضعه المستقيم.

ADVERTISEMENT

قد يكون هناك حاجة إلى قضيب جراحي مؤقت لإبقاء الإصبع مستقيم في الوقت الذي يتم فيه إصلاح الأربطة.

الشفاء من عملية تجميل اصابع القدم

  • الشفاء من عملية تجميل اصابع القدم ( مطرقة الإصبع) يعتمد بشكل كبير على طريقة إجراء الجراحة، وعموما في جميع الحالات تستغرق عملية الشفاء حوالي 6 أسابيع في الأشخاص الأصحاء.
  • أيضا يمكن العودة للعمل خلال أسبوعين إلى 3 أشهر اعتمادا على حدة التشوه في الإصبع قبل الجراحة.
  • هناك بعد العوامل التي قد تسبب بطء عملية الشفاء مثل السن والتدخين وضعف التغذية وبعض المشاكل الطبية.

تجميل اصابع القدم بالليزر

جراحة الليزر تعتبر من الإجراءات الشعبية في التجميل، ويعتبر الليزر مفيد للأنسجة الرخوة وليس العظام، ولأن عملية تجميل اصابع القدم تعتمد على إجراءات العظام، فبالتالي لا يعتبر علاج فعال.

في النهاية من سيحدد حالتك ويشخص العلاج المناسب لك هو الطبيب، لذلك يجب أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن تقرر ما تعتقده مناسبا لحالتك، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك بكل خصوصية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cosmeticfootsurgery.co.uk/index.php/foot-narrowing https://www.cosmeticsurgerytoday.com/cinderella-procedure/ https://bunionsurgeryny.com/procedures/hammer-toe-surgery-toe-job-toe-augmentation-or-toe-shortening/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد