عملية تحويل المسار لمرضى السكر .. ما الفوائد والمخاطر المحتملة؟

عملية تحويل المسار لمرضى السكرعملية تحويل مسار المعدة هي نوع من جراحات إنقاص الوزن الشهيرة، تساعد العملية على علاج الوزن الزائد والتخلص منه، مع تقليل المخاطر المرتبطة بالسمنة بعد ذلك، ولكن ماذا تقدم عملية تحويل المسار لمرضى السكر تحديداً؟ وما هي الفوائد والمخاطر المرتبطة بها بالنسبة لمريض السكر؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية تحويل المسار؟

  • يتضمن تحويل المسار إنشاء جيب صغير من المعدة، ثم توصيل الجيب الذي تم إنشاؤه مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • بعد تحويل مسار المعدة، يذهب الطعام الذي يتم بلعه إلى هذا الجيب الصغير للمعدة، ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، وبذلك يتجنب معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • يُعتبر تحويل مسار المعدة أحد أكثر أنواع جراحات السمنة شيوعًا، ويتم عندما لا ينجح اتباع النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، أو عندما يعاني المريض من مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد.

عملية تحويل المسار لمرضى السكر

لأن عملية تحويل المسار هي أحد حلول إنقاص الوزن الشهيرة، والتي تساعد على تقليل المضاعفات المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، فهي أيضاً تعتبر مفيدة للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من السكري تحديداً.

إن الهدف الأساسي من إجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر يتم من خلال مساعدة الأمعاء الدقيقة لمرضى السكري على التخلص من الجلوكوز الزائد، والذي يساعد بدوره على تحسين أعراض السكري النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

فوائد عملية تحويل المسار لمرضى السكر

بعد إجراء جراحة تحويل مسار المعدة لمريض السكري النوع 2، وهو حل شائع لفقدان الوزن في حالات البدانة الشديدة، تبدأ الأمعاء الدقيقة تلقائيًا في إنتاج جزيء يسمى GLUT-1، وهو جزئ يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل سليم.

وقال الخبراء أن الشيء المدهش هو أن هذا الجزئ لا يتواجد بشكل طبيعي في الأمعاء الدقيقة للبالغين، ولكن فقط في الجنين، ويحدث هذا عند تحويل المسار على الأرجح، لأن الأمعاء يجب أن تعمل حينها بجهد أكبر للقيام بوظيفتها، على سبيل المثال لامتصاص العناصر الغذائية أو تحريك الطعام إلى أسفل أثناء الهضم.

ADVERTISEMENT

مخاطر عملية تحويل المسار لمرضى السكر

يقول الخبراء أنه رغم فائدة تحويل المسار لمرض السكري، فإن هناك أيضاً بعض العيوب والمخاطر المرتبطة بذلك، على سبيل المثال فإنه بعد العملية قد لا يمكن لجسم المريض امتصاص الكثير من الفيتامينات والمعادن كما كان من قبل، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى.

تنبيه هام لمريض السكر

عزيزي القارئ، رغم وجود مميزات لإجراء تحويل المسار بالنسبة لمريض السكري من النوع الثاني، وتقول النتائج أن حوالي 80% من المرضى لا تظهر عليهم أعراض السكري بعد العملية، ولكن من المهم للغاية التشاور مع الطبيب حول ما إذا كنت مرشحاً جيداً أم لا.

بالإضافة إلى ذلك يجب إجراء الفحوصات اللازمة قبل اتخاذ القرار، ومعرفة المخاطر والفوائد المحتملة بالقياس على حالتك تحديداً لأن طبيعة الأجسام واستجابتها تختلف من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم فوائد عملية تحويل المسار بالنسبة لمرضى السكري، وأيضاً المخاطر المحتملة المرتبطة بها، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health-news/aging-how-gastric-bypass-eliminates-type-2-diabetes-072913#1
https://care.diabetesjournals.org/content/34/Supplement_2/S361
https://www.webmd.com/diabetes/type-2-diabetes-guide/weight-loss-surgery-and-type-2-diabetes#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد