عمل وجبات للرضع

عمل وجبات للرضعيعتبر تحضير الوجبات المفيدة للرضع أمرًا مُحيرًا للكثير من الأمهات، خاصةً مع البدء في تقديم الأطعمة الصلبة والرغبة في منح الطفل كل العناصر الغذائية الضرورية للنمو، لتتعرفي على طريقة عمل وجبات للرضع وبعض الأفكار اللذيذة والمفيدة تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

ADVERTISEMENT

طريقة عمل وجبات للرضع

يمكنك اختيار أحد أفكار الوجبات التالية لطفلك، لتقديم الفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الغذائية الأخرى:

وجبات الإفطار

  • بسكويت الشوفان مع الحليب كامل الدسم وبعض الفواكه، مع الحرص على اختيار بسكويت ذو نسبة قليلة من السكر.
  • حبوب الإفطار مع الحليب كامل الدسم والفواكه المهروسة، مثل الموز أو الكمثرى.
  • البطاطا الحلوة المهروسة، فهي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ ومضادات الأكسدة، وتحتوي أيضاً على البوتاسيوم.
  • الأفوكادو المهروس يمكن تقديمه بمفرده أو مع نوع آخر من الأطعمة، فهو يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة ويحتوي على مضادات الأكسدة.

وجبات الغداء

  • البيض المسلوق من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل، فهو يحتوي على البروتين وحمض الفوليك وفيتامين ب12 وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين أ.
  • يمكن تقديم اللحوم المهروسة مع نوع من الخضروات المهروسة مثل الجزر أو البروكلي أو القرنبيط، أو مع البقوليات مثل العدس أو الفاصوليا، حتى يحصل الطفل على البروتين اللازم للنمو وبناء الأنسجة العضلية، ويحصل على الحديد الذي يساهم في الوقاية من الأنيميا.
  • تعتبر صدور الدجاج من أكثر الأطعمة المفيدة التي يفضلها الكثير من الرضع، فهي مصدر ممتاز للحصول على فيتامين ب6 والبروتينات، ولكن احرصي على هرسها جيداً.

وجبات العشاء

يمكن أن يُفضل الطفل الرضاعة في وجبة العشاء، أو يمكن عمل وجبات للرضع تصلح لوجبة العشاء كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الزبادي حتى يحصل الطفل على البروتينات والكالسيوم وفيتامين د والكثير من الفيتامينات الأخرى، كما يحتوي على بكتيريا البروبيوتك التي تعزز صحة الجهاز المناعي لحماية الطفل من الأمراض، ولكن تجنبي الأنواع التي تحتوي على النكهات والكميات الكبيرة من السكر.
  • البطاطس أو البطاطا الحلوة المهروسة.
  • الجزر المهروس.

نصائح لتقديم الطعام للطفل الرضيع

بعد أن تعرفتي على طريقة عمل وجبات للرضع وبعض الأفكار المناسبة، يمكنك اتباع النصائح البسيطة التالية عند تقديم الأطعمة الصلبة للطفل:

ملاحظة علامات استعداد الطفل

يمكنك البدء في تقديم الأطعمة الصلبة بين الشهر الـ 4 والشهر الـ 6 من عمر الطفل، مع ملاحظة علامات استعداد الطفل للأطعمة الصلبة، مثل قدرته على الجلوس بمفرده، أو إظهار الرغبة في تناول الطعام، أو وضع قبضة يده أو أحد ألعابه في فمه.

ADVERTISEMENT

تقديم نوع واحد من الأطعمة

عند تقديم الطعام لأول مرة، احرصي على تقديم نوع واحد فقط في المرة الواحدة، للتأكد من أن الطفل لا يعاني من الحساسية تجاه هذا النوع، حيث يُسهل ذلك متابعة استجابة الطفل لكل نوع من أنواع الطعام.

السماح للطفل بالتعامل المباشر مع الطعام

يجب أن تسمحي لطفلك بأن يتعامل مع الطعام ويمسكه في يده حتى يتعرف عليه وعلى ملمسه، ويمكن أن يضع هذا الطعام في فمه بنفسه ليتعرف على مذاقه أيضاً، وفي حالة رفض الطفل لنوع من الأطعمة يمكنك المحاولة مرة أخرى بعد عدة أيام، حيث يحتاج بعض الأطفال إلى تقديم الطعام مراراً وتكراراً حتى يتقبل مذاقه.

متابعة الحالة المزاجية للطفل

أحد أهم العوامل التي تساهم في نجاح الأم في تقديم الأطعمة الصلبة لطفلها هي متابعة الحالة المزاجية له، وتقديم الطعام عندما تكون حالته المزاجية جيدة، حتى يتقبل تناوله بسهولة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طريقة عمل وجبات للرضع وتعرفتي على بعض النصائح المهمة عند تقديم الطعام له، قومي باستشارة طبيب الأطفال في حالة ظهور أعراض الحساسية على الطفل بعد تناوله أي نوع من الأطعمة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد