اكلات لزيادة حليب الام والسوائل والمغذيات الهامة في فترة الرضاعة

اكلات لزيادة حليب الامتشعر العديد من الأمهات المرضعات بالقلق من أن أطفالهن لا يحصلون على ما يكفي من حليب الثد، ولكن هناك بعض الأدلة على أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دوراً، فهل هناك اكلات لزيادة حليب الام ؟ وما هي الإرشادات التي يجب أن تسير عليها فيما يخص نظامها الغذائي؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

ADVERTISEMENT

التغذية السليمة للأم في فترة الرضاعة

مثل النساء الحوامل، يجب على الأمهات المُرضعات أن يأكلن أكثر من المرأة العادية للحصول على طاقة كافية لإنتاج حليب الثدي، لذلك يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • تحتاج الرضاعة الطبيعية إلى حوالي 500 سعر حراري إضافي كل يوم.
  • يجب تنوع الأطعمة للأمهات المرضعات.
  • يجب تناول ثلاثة بروتينات على الأقل وخمس حصص من الكالسيوم يومياً.
  • يجب الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد، مثل الخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة، والأسماك الدهنية.

اكلات لزيادة حليب الام

يمكن أن يكون إمداد حليب الأم جيداً بالرغم من عدم تناول نظام غذائي جيد، ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي خاطئ قد يؤثر على نوعية حليب الأم، مما يجعله يفتقر إلى المغذيات الضرورية.

ADVERTISEMENT

إن هناك بعض الأطعمة المحددة التي قد تؤدي إلى زيادة إمداد حليب الأم من الثدي، مثل الشوفان والثوم والزنجبيل، تناولي الشوفان صباحاً مع الحليب، وأضيفي الثوم والزنجبيل إلى طعامكِ.

أهمية السوائل للأم أثناء الرضاعة

تحتاج النساء في فترة الرضاعة إلى الكثير من السوائل بجانب النظام الغذائي، في حين أن الماء هو الخيار الأفضل، فإن العصائر والحليب قليل الدسم هي خيارات جيدة وملائمة للترطيب وللمساعدة على زيادة حليب الثدي.

ADVERTISEMENT

يجب أن تحصل الأمهات المرضعات على 8 أكواب من السوائل يومياً على الأقل، ويُفضل ألا يكون من ضمنها الكافيين، في حين أن الشاي والقهوة يمكن تناولهما في الاعتدال، إلا أن السوائل يجب أن تأتي من مصادر أخرى، يمكن تجربة شاي الأعشاب المخصص لتحفيز حليب الثدي، رغم أن الأدلة حول فاعليته غير مؤكدة.

المكملات الغذائية للأم أثناء الرضاعة

بالإضافة إلى النظام الغذائي، هناك العديد من المكملات الغذائية المسوقة للأمهات المرضعات التي تدعي زيادة إمدادات حليب الثدي، في حين أن هناك القليل من البحث العلمي بشأن فعاليتها، فإن العديد من الأمهات المرضعات قد أقررن النجاح باستخدام هذه العلاجات العشبية.

ينصح بعض الأطباء بتناول عدد محدد من مكملات الحلبة أو عشبة الشوك المبارك، على الرغم من أنها أيضًا تشير إلى أن الجمع بين الاثنين قد يكون أكثر فعالية من أخذ واحد فقط، ولكن قبل تناول الأعشاب أثناء الرضاعة الطبيعية، تأكدي من مراجعة طبيبكِ وطبيب طفلكِ بشأن أي اكلات لزيادة حليب الام خاصة لو كانت وصفة من مكان غير موثوق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد