فوائد زيت السمك للحامل

فوائد زيت السمك للحاملتحتاج الحامل خلال فترة الحمل أنظمة غذائية صحية تحتوي على العناصر المفيدة التي تحافظ على صحتها وتقويها وتحافظ على صحة جنينها أيضاً، ويحتوي زيت السمك أو المكملات الغنية به على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل عام وجسم الحامل بشكل خاص، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على فوائد زيت السمك للحامل وما هي مخاطر تناوله.

ADVERTISEMENT

حقائق عن زيوت الأسماك

تحتوي زيوت الأسماك أو الكملات الغذائية الغنية بها على أحماض أوميجا 3 وهي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة، كما يحتوي على كلاً من فيتامين أ وفيتامين د اللذان يساعدان على تقوية جهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض.

كما أن أحماض أوميجا 3 الموجود في زيوت الأسماك تعمل على الوقاية من أمراض القلب وأمراض السرطان بالإضافة إلى فوائدها الأخرى المتعددة، ويمكن الحصول على زيوت الأسماك من خلال تناول الأسماك أو من خلال المكملات الغذاية الغنية بها.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد زيت السمك للحامل؟

تساعد أحماض أوميجا 3 الموجودة في السمك على الحفاظ على توازن إفراز هرمونات تسمى البروستاجلاندين، وهي الهرمونات المسؤولة عن بعض الوظائف الحيوية مثل تجلط الدم وضبط ضغط الدم، والناقلات العصبية والالتهابات والجهاز الهضمي والحساسية ووظائف الكلى.

كما يساعد تناول أوميجا 3 على نمو الجهاز العصبي والبصري للأطفال بعد الولادة، كما أنها تمنع المخاض والولادة المبكرة، لذا ينصح بتناول أوميجا 3 بشكل منتظم.

ADVERTISEMENT

كما تساعد زيوت الأسماك الحامل على تقليل خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وتعمل على زيادة وزن الجنين، وقد أكدت العديد من الأبحاث أن هناك علاقة قوية بين تناول الأمهات الحوامل لأحماض أوميجا 3 وبين زيادة القوة الجسدية لأطفالهم مع مرور الوقت.

قد تعاني الكثير من الأمهات من نقص أوميجا 3 أثناء الحمل وبعد الولادة، نتيجة امتصاص الجنين لهذه الأحماض طوال فترة الحمل وحصوله عليها من خلال الرضاعة لتواجد هذه الأحماض في حليب الثدي، مما يسبب ضعف صحة الأم وزيادة خطر إصابتها ببعض الأمراض.

من فوائد زيت السمك للحامل احتواءه على أوميجا 3 الذي يقلل من خطر إصابة الأطفال الرضع بالحساسية، كما أنه يساعد الأطفال بعد الولادة على زيادة النمو المعرفي والإدراكي لديهم، لذا ينصح بأن تهتم الحامل بتناوله خلال الثلث الثالث من الحمل.

ADVERTISEMENT

من فوائد زيت السمك للحامل أن هرمونات البروستاجلاندين التي تفرز عند الحصول على أوميجا 3 أن لها القدرة على الوقاية من أمراض القلب بشكل كبير، كما تعمل على الحماية من الالتهابات وتحسين الوظائف الإدراكية.

يساعد تناول المكملات التي تحتوي على زيوت الأسماك وأوميجا 3 على الحماية من أمراض السرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والاتهاب الروماتويدي، كما يساعد على الوقاية من أمراض الأمعاء الالتهابية.

تحذيرات عن زيوت الأسماك

بالرغم من تعدد فوائد زيت السمك للحامل  إلا هناك بعض المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل في حالة أنها لم تحرص أثناء تناول الأسماك، حيث يفضل أن تقوم باختيار الأسماك عالية الجودة أو الأسماك الطازجة التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق السام، الذي قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار للحامل ولصحة الجنين.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفتي على فوائد زيت السمك للحامل وما هي أحماض أوميجا 3 ومخاطر زيوت الأسماك على الحامل، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على تناول الجرعات المناسبة من زيوت الأسماك وأوميجا 3 ويفضل أن تكون تحت إشراف الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد