ما هي فصائل الدم النادرة؟

فصائل الدم النادرةيمكن تقسيم فصائل الدمل الموجودة والمعروفة بطريقة أخرى وفقًا لندرتها، حيث تظهر بعض فصائل الدم النادرة بنسب مختلفة يمكنك التعرف عليها من خلال مقالنا فتابعنا.

ADVERTISEMENT

فصائل الدم النادرة

يمكن تحديد فصائل الدم النادرة وفقًا لعدة عوامل أولها نظام ABO، كما يمكن أن تتواجد فصائل أخرى نادرة وقليلة حول العالم، ويكون الأمر كالتالي:

فصيلة الدم النادرة وفقًا لنظام ABO

تعتبر فصيلة الدم من النوع -AB (السالبة) هي أندر فصيلة حول العالم وفقا لهذا النظام، وذلك لأن نسبتها 0.6% داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تمثل نسبتها 1% من فصائل الدم حول العالم وفقًا لإحصائية تمت في عام 2018 تليها فصيلة الدم من النوع B-، والتي تمثل نسبتها داخل الولايات المتحدة الأمريكية 1.5%، بينما كانت نسبتها في عام 2018 هي 2%.

ADVERTISEMENT

يلي هاتين الفصيلتين فصيلة AB+ (الموجبة) بنسبة 3.4% ويليها في الندرة A- (السالبة) بنسبة 6.3% يليها فصيلة O- بنسبة 6.6% يليها B+ بنسبة 8.5%، وذلك وفقًا لبنك الدم في الولايات المتحدة الأمريكية.

الفصائل النادرة الأخرى

هناك عدد من فصائل الدم النادرة الأخرى بعيدًا عن نظام ABO، والتي يتم تحديدها وفقًا للأنتيجين الموجود عليها، حيث يتواجد أكثر من 600 أنتيجين (مستضاد)، ويمكن لأحد هذه الأنتيجينات أن ترتبط بخلايا الدم الحمراء الخاصة بالشخص.

ADVERTISEMENT

ووفقًا للتصنيف بهذه الأنتيجينات فيمكن تقسيم فصائل الدم إلى ما يقرب من 30 نوع ومجموعة، ومن أشهر هذه الأنظمة التالي:

  • فصيلة الدم وفقًا لنظام مستضد دافي Duffy blood group، وهو مستضد (أنتيجين) يُعرف باسم مستقبلات شيموكين، وهي مستقبلات للمواد الكيميائية في حالة حدوث التهابات للجسم.
  • فصائل الدم وفقًا لنظام مستضد كيل K antigen (or Kell) group، وهي مستضدات عالية المناعة، وهو من الأنواع التي قد تؤدي إلى الإصابة بانحلال الدم.
  • فصيلة الدم اللوثرية Lutheran blood group، وهو نظام يتكون من 20 مستضد، ويمكن أن يكون النظام مسئولًا عن نضج ونقل خلايا الدم الحمراء من نخاع العظام.
  • فصائل الدم كيد Kidd blood group، ولهذه المستضدات دور في استقرار شكل خلايا الدم الحمراء واستقرارها.

الدم الذهبي

ويعتبر هو أندر فصيلة دم، ويعرف باسم Rhnull أي أنه لا يحتوي على أي مستضدات لعامل ريسوس ونسبته تمثل شخص واحد فقط من كل 6 مليون شخص، والأشخاص الذين يملكون هذا النوع عرضة للإصابة بالأنيميا المزمنة، بل قد يكون أصحاب هذا النوع عرضة لتدمير خلايا الدم الحمراء غير الناضجة.

تذكر أنه من المهم أن تحدد فصيلة دمك، خاصة أن كنت من أصحاب فصائل الدم النادرة، لأنه من الممكن أن تحتاج إلى الحصول على الدم في مرحلة ما، ولابد من الحصول على فصيلة متوافقة مع فصيلتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد