فوائد البردقوش والميرمية للحامل ومدى أمانهما

فوائد البردقوش والميرمية للحاملمن المعروف أن فوائد البردقوش والميرمية عديدة للجسم كله ولكن يجب التأكد من مدى أمان أي أعشاب عند استخدامها خلال فترة الحمل، تعرفي في هذا المقال على فوائد البردقوش والميرمية للحامل وتعرفي على فوائد هذه الأعشاب لصحة الجسم.

ADVERTISEMENT

ما هو البردقوش؟

البردقوش من الأعشاب التي يستخدمها الكثير من الأشخاص في أغراض علاجية، مثل علاج الكحة والبرد وأنواع من العدوى ومشاكل الجهاز الهضمي، كما يستخدم أيضًا لإضافة النكهات إلى الأطعمة، ويطلق عليه أسماء أخرى مثل المردقوش أو المردقوش البري أو العبقر أو ريحان البر أو الزعتر البري.

فوائد البردقوش

علاج الربو

تشير الدراسات إلى أن استخدام قطرتين من زيت البردقوش يومياً مع تناول علاج الربو يساعد على تحسين وظائف الرئة.

ADVERTISEMENT

تهدئة ألم الدورة الشهرية

أشارت دراسة أجريت مؤخراً أن تدليك البطن بكريم يحتوي على زيت اللافندر وزيت البردقوش يساعد على تهدئة ألم تقلصات الدورة الشهرية، ولكن لم يتم تحديد تأثير زيت البردقوش بمفرده.

الوقاية من العدوى البكتيرية

يساعد زيت البردقوش على قتل البكتيريا، لذلك فهو يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي والملاريا والمغص والتيفوئيد، والحماية من العدوى البكتيرية في الجلد والجهاز الهضمي والقولون والجهاز البولي.

ADVERTISEMENT

ما هي الميرمية؟

الميرمية هي عشبة تستخدم أوراقها في صناعة بعض الأدوية، وتستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك فقدان الشهية وآلام المعدة والإسهال والانتفاخ وحرقة المعدة، كما تستخدم أيضاً لعلاج التعرق الزائد والاكتئاب ومرض السكري وارتفاع الكوليسترول وانخفاض التدفق الدموي إلى المخ.

تتساءل العديد من النساء عن فوائد البردقوش والميرمية للحامل وقبل معرفة الإجابة عن سؤالك تعرفي الآن على الفوائد الصحية للميرمية بشكل عام ومنها:

علاج الالتهابات

تشير بعض الدراسات إلى قدرة الميرمية على علاج الالتهابات الناتجة عن بعض الأمراض، ولكن تناول أوراق الميرمية قد يكون صعب على بعض الأشخاص لأن نكهة الميرمية قوية للغاية لذلك يمكن نقع الأوراق في الماء لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

مضادة للأكسدة

الكثير من الأمراض المزمنة يكون سببها عوامل التأكسد التي تتسبب في الكثير من الأضرار لخلايا الجسم السليمة، وطبقاً للكثير من الدراسات فالمركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الميرمية تساعد على مقاومة عوامل التأكسد وحماية الجسم منها، وتمنع تأثيرها على القلب وأجهزة الجسم والجلد والعضلات والمفاصل والمخ.

تقوية الجهاز المناعي

تقوم الميرمية بالحماية من العدوى البكتيرية والفيروسية التي تدخل إلى الجسم من خلال الجلد عند استخدامها مباشرة عليه، حيث نعتقد جميعاً أن العدوى والأمراض تدخل إلى الجسم من الأنف أو الفم فقط ولكن الجلد أيضا يمكن أن يكون مدخل للكثير من أنواع العدوى.

تقوية العظام

واحدة من أهم فوائد الميرمية هو احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين ك، وهو فيتامين هام جداً للجسم كله ولكنه يعتبر عامل أساسي من عوامل تقوية العظام، لذلك يمكن إضافة أوراق الميرمية إلى النظام الغذائي للحصول على الكمية الكافية من فيتامين ك.

ADVERTISEMENT

فوائد البردقوش والميرمية للحامل

استخدام الميرمية خلال فترة الحمل غير آمن، وذلك لاحتوائها على مادة الثوجون التي تساعد على نزول الدورة الشهرية مما قد يؤدي إلى الإجهاض، لذلك تجنبي استخدامها خلال فترة الحمل ويمكن الاستمتاع بفوائد الميرمية العديدة بعد الولادة وبعد فترة الرضاعة الطبيعية أيضاً لأن مادة الثوجون قد تتسبب في نقص لبن الأم، كما أنه لا توجد دراسات تؤكد أمان استخدام البردقوش أيضًا خلال فترة الحمل لأنه قد يشكل خطر على الحمل على الرغم من فوائده الكثيرة.

أعشاب يجب تجنبها خلال الحمل

هناك بعض الأعشاب التي ينصح بتجنبها تماماً خلال فترة الحمل:

  • البلميط المنشاري.
  • عشبة الختم الذهبي.
  • زهرة العاطفة.
  • البابونج الروماني.
  • عشبة كوهوش السوداء.
  • عشبة كوهوش الزرقاء.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد البردقوش والميرمية للحامل وتعرفتي على فوائد هذه الأعشاب على صحة الجسم العامة، احرصي على استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب في الحمل للتأكد من أمانها على الجنين مع أطيب أمنياتي بحمل خالي من المضاعفات وولادة سهلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد